facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اهالي طلبة الثانوية في تركيا يهددون بالتصعيد


18-04-2016 04:16 PM

عمون – سحر القاسم – طالب اهالي طلبة الثانوية العامة الذين يدرسون في تركيا الغاء الامتحان التحصيلي الذي قررت وزارة التعليم العالي اخضاعه للطلبة كشرط لمعادلة شهادة الثانوية العامة لهم رغم حصولهم على امتحان وطني في بلد الدراسة.

وهددوا الاهالي بتصعيد الموقف وتنفيذ اعتصامات في حال اصرار الوزارة على قرارها وعدم العودة عنه ،ولفتوا في حديثهم لـ عمون ان ابنائهم شارفوا على الانتهاء من العام الدراسي مشيرين الى ان وزارة التربية والتعليم سمحت بقوانين وانظمة الدراسة خارج المملكة وخرجوا للدراسة استنادا للقرار رقم 147/2015 الصادر عن لجنة معادلة الشهادات والتي اشترطت اجراء امتحانا وطنيا لهم بعد ان شارف الطلبة على انتهاء العام الدراسي الذي بقي عليه 3 اشهر عادت لتطالبهم بالخضوع لاجراء تحصيلي كشرط لمعادلة شهاداتهم.

وقال الاهالي لـ عمون "يبدو ان هناك امعانا في الاضرار بالطلبة الاردنيين وذويهم ممن درسوا خارج الوطن ومزيدا من الاجراءات والقرارات التي تنطوي على عقوبات مبطنة يقصد منها فئة محددة ممن هم على مقاعد الدراسة في المدارس العربية المتواجدة في غير بلدها الاصلي.

ولفتوا الى انهم قبل ارسال ابنائهم للدراسة خارج المملكة راجعوا وزارة التربية وهي التي اعطتهم المواقفة وابلغوهم برغبتهم تدريس ابنائهم الثانونية العامة هناك والوزارة ابلغتهم انه لا يوجد ما يمنع من ذلك وان شهاداتهم تعادل بالثانوية العامة الاردنية اذا كان هناك امتحان وطني في بلد الدراسة.

واضافوا ان المشكلة بدأت بعد مشكلة الطلبة في السودان وبعدها بدأت القرارات المتخبطة ثم تراجع الوزير عند تلويح السودان بالمعاملة بالمثل، ثم رمي الكرة في ملعب وزارة التعليم العالي في رده على اللجنة النيابية رغم ان وزارة التعليم العالي لا شأن لها في شهادة الثانوية العامة.

وقالوا انه لا يجوز ان تكون قرارات الوزارة باثر رجعي وفق القانون خاصة وان قرار الوزارة الاخير المتعلق باجراء امتحان تحصيلي للطلبة صدر والطلبة على مقاعد الدراسة ومع قرب انتهاء العام الدراسي علما بان الطلبة سيخضعون لامتحان وطني هناك وهي شهادة مقبولة بعد المصادقة عليها من التربية والتعليم .

واضافوا الاصل ان يتم احترام الحقوق المكتسبة والمراكز القانونية التي نشأت للاخرين بموجب قوانين وانظمة وتعليمات سابقة وهذا الامر يستلزمه الصالح العام اذ ليس من العدل في شيء ان تهدر حقوق الاخرين، كما لا يتفق والنظام العام ان يفقد الناس الثقة والاطمئنان على استقرار حقوقهم.

وقالوا ان الدستور الاردني اكد على هذا الحق فحصر المساس بالحقوق المكتسبة او المراكز القانوني التي تمت في ظل قوانين وانظمة سابقة الا بقانون وهي حالة الاستثناء التي اجاز فيها الدستور الرجعية او ينص على ذلك بقانون.

واشاروا الى ان قرار الوزارة يوقع الظلم على الطلبة واهاليهم، بعد ان تكبدوا خسائر مالية جسيمة بدءا باقساط المدارس هناك وانتهاءا بمصاريف الطلبة هناك من حيث استئجارهم منازل لغايات السكن وتكاليف حياتهم خاصة ان معظهم خرج معه احد افراد اسرته كأمه او ابيه مما كلفهم الاف الدنانير،وقالوا بعد كل هذه الخسائر وبعد ان تقدم الطلبة لامتحان الفصل الاول وانتهى وشارف الفصل الثاني على الانتهاء تصدر الوزارة هذا القرار المجحف بحقهم.





  • 1 معن المجالي 28-08-2016 | 06:54 AM

    والله هدا العدل في القانون لانه الشهاده الثانويه من تركيا كلها كذب في كذب احنا في الاردن بنموت حتى نحصل الشهاده الثانويه وهم بروحوا يشموا الهوا وما بدرسوا

  • 2 معن المجالي 28-08-2016 | 06:55 AM

    والله هدا العدل في القانون لانه الشهاده الثانويه من تركيا كلها كذب في كذب احنا في الاردن بنموت حتى نحصل الشهاده الثانويه وهم بروحوا يشموا الهوا وما بدرسوا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :