facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجامعة الهاشمية تباشر تصميم المختبر الأكثر تقدماً في الشرق الأوسط "مختبر أنظمة الإنشاءات"


26-04-2016 09:49 PM

عمون - أعلن مدير دائرة المشاريع في الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور شاهر ربابعة عن "انتهاء أعمال المرحلة الأولى من مراحل التصميم لمختبر أنظمة الإنشاءات Structural Systems Lab في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع جامعة تكساس ارلنجتون الأمريكية University of Texas at Arlington ليكون نموذجا متطورا للمختبر البحثي المتقدم القائم في الجامعة هناك".

وأضاف أن "إنشاء هذا المختبر المتطور جاء ضمن نهج الريادة والتميز الذي تتبناه إدارة الجامعة الهاشمية في طرح أفكار متفردة في المجالات الأكاديمية، والبحثية، والبُنى التحتية اللوجستية، والعلاقات الدولية الإستراتيجية، والتشبيك مع المؤسسات الدولية الرائدة في تلك المجالات ومنها جامعة تكساس ارلنجتون الأمريكية University of Texas at Arlington".

وقال "إن مختبر أنظمة الإنشاءات يعتبر ركيزة أساسية ضمن باقة المشاريع الإستراتيجية القائمة الآن في الجامعة الهاشمية لتطوير البنية التحتية والبحثية فيها مثل مشروع الطاقة الشمسية، ومشروع تحلية المياه. وهذه المشاريع تهدف إلى زيادة المعارف والبحوث النوعية في المجالات التي يواجه الأردن فيها التحديات الأكبر كالطاقة، والمياه، والأنظمة الإنشائية الخاصة بالبيئة الصحراوية".

وأضاف أن "مجال عمل المختبر يضم مجموعة من الفحوصات المتقدمة في الأنظمة الإنشائية، وخصائص المواد المدنية والتصنيعية والميكانيكية، ويمكن دراسة الأنظمة الملاحية به على نطاق كامل (full scale testing)."
وذكر الدكتور ربابعة أن هذا المشروع سيكون الأميز من نوعه في المنطقة العربية وأوروبا، وسيرفد القطاع الإنشائي والصناعي الأردني والإقليمي بفحوصات متقدمة وأبحاث عملية تطبيقية ستجعل من الجامعة الهاشمية محجّاً للباحثين، حيث أصبحت الجامعة نموذجاً للمختبر العملي المفتوح بجميع مكوناته المعمارية، والإنشائية، والكهربائية، وتكنولوجيات البناء، والبحوث، كما سيقوم المختبر عند انجازه بنقل التكنولوجيا المتطورة وتوطينها في الجامعة الهاشمية.

وقال مدير دائرة المشاريع أن التعاون الاستراتيجي بين الجامعتين "تأتي تتويجا للعديد من الزيارات المتبادلة والتي دشنها الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة الهاشمية، وتلاها زيارة له بمعية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة وفريق من الأكاديميين والباحثين، وأسفرت عن العمل المتواصل على مدى السنوات الثلاث الماضية لتأسيس مختبر أنظمة الإنشاءات في الجامعة الهاشمية، ليكون نموذجا متطورا للمختبر القائم في جامعة تكساس ارلنجتون".

وأكد أن المختبر سيخدم المسيرة البحثية والأكاديمية للجامعة الهاشمية في تخصصات الهندسة المدنية، الميكانيكية، الميكاترونكس، والعمارة، تكنولوجيا البناء المنوي طرحه قريباً. وسيفتح الباب للتطبيقات البحثية والعملية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا والباحثين في هذه التخصصات لإجراء أبحاث متقدمة وفريدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى أنه يشكل رافداً اقتصادياً لميزانية الجامعة من حيث تقديم الخدمات الهندسية، والإنشائية، والميكانيكية، والتقنية المعتمدة محلياً ودولياً.

وأشار إلى بناء القدرات البشرية بالتزامن مع تدشين هذا المختبر المتقدم حيث أن قسم الهندسة المدنية في جامعة تكساس ارلنجتون يضم عدد من طلاب درجة الدكتوراه المبتعثين من الجامعة الهاشمية، والذين يتم تدريبهم الآن في مختبر الإنشاءات ليكونوا قادرين على إدارة وتشغيل المختبر في الجامعة الهاشمية عند تخرجهم والتحاقهم بالكادر التدريسي فيها.

وقد قام الدكتور ربابعة بزيارة عمل إلى جامعة تكساس ارلنجتون لمدة أسبوع التقى رئيس الجامعة هناك الدكتور فيستاسب كارباري (Prof. Vistasp Karbhari) ورئيس قسم الهندسة المدنية الدكتور علي أبوالمعالي(Prof. Ali Abomaali) وتخللها إجراءات لقاءات متعددة مع فرق التصميم من المكاتب المتخصصة في تصميم هذا النوع من المختبرات المتقدمة، وذلك لمطابقة المفردات التصميمية والعناصر الفنية، والبنائية، والإنشائية، والتجهيزات التكنولوجية مع المختبر البحثي القائم في جامعة تكساس آرلنجتون.

ومن الجدير بالذكر بأن جامعة تكساس آرلنجتون قد خرجت عدد من القياديين الأردنيين المعروفين منهم معالي الدكتور ناصر اللوزي، ومعالي الدكتور مالك الكباريتي وتضم الجامعة الهاشمية في كوادرها عدداً من خريجي جامعة تكساس آرلنجتون.

ويذكر أنه تم في الحادي عشر من آذار الماضي توقيع اتفاقية إنشاء مختبر أنظمة الإنشاءات بين الجامعة الهاشمية مع الائتلاف الثلاثي الذي يضم كل من "المكتب الهندسي الاستشاري "ACE" المحلي، وشركة بروجاكس "Projacs" الإقليمية، وفريق هندسي DFW من دالاس في الولايات المتحدة.
وقد أفردت جامعة تكساس أرلنجتون خبراً مطولاً عن هذه الزيارة التي تعتبر توثيقاً للعلاقة البحثية والترابطية ما بين الجامعتين، والتي تنظر لهذا المختبر كجزء أساسي في تطوير البحث المشترك والتبادل الأكاديمي والاقتصادي ما بين المؤسستين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :