facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نداء حول الإصلاحات السياسية في العراق


06-05-2016 04:46 AM

عمون - أطلقت مجموعة كبيرة من النشطاء المدنيين نداء الى الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية المتصدرة حول رؤيتها في الإصلاح والتغيير ..
وتأتي هذه المبادرة على خلفية الأحداث الجارية وتردي الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلاد بسبب منهج المحاصصة والصراع المزمن بين الكتل السياسية الحاكمة الذي ادخل العراق في أزمات لا تنتهي .

وأشار النداء إلى مجموعة من المطالب الشعبية المشروعة تمثلت بالآتي :-

1- تقديم استقالة الحكومة الحالية وتكليف شخصية مستقلة تتعهد بعدم الترشح في الانتخابات القادمة تقوم باختيار شخصيات مستقلة من الكفاءات العراقية لقيادة حكومة ذات اهداف محددة تكون مهمتها توفير الامن والاستقرار والخدمات الاساسية وتحسين الاقتصاد واجراء انتخابات نزيهة وشفافة خلال السنتين القادمتين.
2- تقديم هيئة رئاسة البرلمان الحالية استقالتها واختيار هيئة رئاسة جديدة قادرة على تفعيل عمل مجلس النواب واعداد خطة تشريعية ملزمة لانجاز القوانين الدستورية مثل المحكمة الاتحادية ومجلس الاتحاد وقانون النفط والغاز وغيرها وتشكيل لجنة للتعديلات الدستورية تطلق حوارات وطنية مع سقف زمني لا يتعدى السنة الحالية للتصويت عليها من قبل مجلس النواب.
3- تشكيل لجنة للمصالحة والحوار الوطني برئاسة شخصية وطنية مستقلة تضم في عضويتها شخصيات مدنية واجتماعية ودينية كممثلين عن كافة المحافظات العراقية.
4- اجراء اصلاحات عاجلة في السلطة القضائية لاستعادة الثقة بها ومنها اختيار رئيس جديد للمحكمة الاتحادية الحالية.
5- اشراك الفعاليات المدنية بشكل حقيقي في دوائر صنع القرار لضمان وجود صوت الشعب في العملية السياسية والاصلاحية.
6-اجراء اصلاحات جوهرية وحاسمة في ملف مكافحة الفساد واسترداد الاموال المنهوبة ومحاسبة وتضمين من يثبت تقصيره من المسؤولين السابقين والحاليين واستبدال رئيس هيئة النزاهة الحالي وتكليف شخصية شجاعة ومهنية في ادارة ملف مكافحة الفساد .
يذكر ان عدد الموقعين بلغ تسعون من النشطاء والاعلاميبن والشخصيات الأكاديمية والاجتماعية وما زال الكثير من المناصرين يلتحقون بالحملة لتسجيل أسماءهم .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :