facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





دينا قعوار لواشنطن وسيما بحوث للامم المتحدة


07-05-2016 02:03 PM

عمون - حنين الزناتي - خاص - رجح مصدر حكومي بارز لـ عمون ان تشغل سفيرة الاردن في الامم المتحدة السيدة دينا قعوار منصب سفيرة الاردن في العاصمة الامريكية واشنطن الذي شغر بانتقال السيدة علياء بوران اخيرا.

كما رجح المصدر الذي رأى اهمية عدم نشر اسمه ان تشغل السيدة الدكتورة سيما بحوث منصب قعوار في الامم المتحدة.

وقد تم استمزاج رأي واشنطن بالامر اذ تمت الموافقة على ترشيح قعوار.

شغلت دينا قعوار فيما مضى منصب سفيرة الأردن لدى فرنسا منذ عام 2001 وحتى 2013.

ولدت قعوار في عمان ودرست في مدارسها. وتشرّبت قيم الكرم والشهامة والوطنية من أسرتها الممتدة، بخاصة جدّها عيسى قعوار النائب السابق عن السلط، في عهد الجد المؤسس، ومن والدها العميد الركن خليل قعوار الذي توفي على رأس عمله -مساعد رئيس هيئة الأركان للاستخبارات والأمن العسكري- قبل أكثر من ثلاثين عاما (إذ كان من أوائل المنتسبين للجيش العربي).

تلقت دينا تعليمها في الولايات المتحدة من خلال دراسة العلاقات الدولية في جامعة ميلز كوليدج، وجامعة كولومبيا، حيث إنها درست أولا في كلية ميلز في أوكلاند حين كانت كلية خاصة بالنساء، ثم جاءت إلى كولومبيا وقضت سنة من الدراسات العليا في جامعة هارفارد.

كما حصلت السفيرة الأردنية، على عدة شهادات جامعية من جامعات أمريكية مرموقة، ومنها شهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية من جامعة "ميلز" في ولاية كاليفورنيا، وتابعت دراستها العليا وأبحاثها في جامعة هارفارد الأمريكية، وقد مثلت بلادها في اليونسكو وعدة هيئات دولية أخرى في أكثر من مناسبة.

وتحمل قعوار الجنسية الفرنسية إضافة لجنسيتها الأردنية، وهي ومتزوجة من رجل فرنسي.

اما سيما سامي بحوث فتشغل منصب المدير المساعد ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتتمتع السيدة بحوث بخبرة تمتد لسنوات عديدة في مجال القيادة، حيث شغلت قبل انضمامها إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي منصب الأمين العام المساعد ورئيس قطاع التنمية الاجتماعية في جامعة الدول العربية منذ عام 2008، كما شغلت قبل ذلك منصبين وزاريين في الأردن كرئيس للمجلس الأعلى للإعلام خلال الفترة 2005-2008، وكمستشار للملك عبد الله الثاني خلال الفترة 2003-2005.

كما سبق لها شغل الوظائف التالية:

رئيس قسم الإعلام والمعلومات في الديوان الملكي الهاشمي بين عامي 2001 و2003،
المدير التنفيذي لمؤسسة الملك حسين بين عامي 1999 و2001،
أخصائي تنمية واتصال ثم المدير التنفيذي لمؤسسة الملكة نور الحسين بين عامي 1986 و2001.
كما درّست التنمية والاتصال في جامعة اليرموك وجامعة البتراء في الأردن بين عامي 1986 و1991، وعملت كمنتج ومقدّم برامج في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية بين عامي 1980 و1983
وتحمل السيدة بحوث شهادة الدكتوراة في الإعلام والتنمية من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة الماجستير في الأدب والدراما من جامعة إسكس بالمملكة المتحدة، وشهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من الجامعة الأردنية.

تزوجت سيما في العام 1995 من الدكتور زياد ضياء الدين الرفاعي الذي زاملها في العمل في جامعة اليرموك. ولها ابنة وحيدة «جهان»، وهو الأصل الفارسي لاسم جيهان، ويعني الكون.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :