facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاجازة بدون راتب وقرار امانة عمان / شفيق عبيدات


شفيق عبيدات
15-05-2016 06:37 PM

في الرابع من شهر تموز عام 2015 قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام معدل لنظام الخدمة المدنية لسنة 2015 , وقد الغى مشروع النظام السقف الزمني المتعلق بمنح الاجازة للموظف بدون راتب وعلاوات بعد ان كان النظام الاسبق حددها بعشر (10) سنوات مجتمعه او متفرقه , حيث اصبحت الاجازة الان بدون مدة زمنية كما منح مشروع النظام الوزير المختص صلاحية تمديد الاجازة بدلا من مجلس الوزراء.

وعلى الرغم من ان قرار مجلس الوزراء قرارا دستوريا وان نظام الخدمة المدنية نظاما دستوريا واعطى الحق للموظف بحصوله على اجازة مفتوحه بدون راتب وغير محددة زمنية ، الا ان امانة عمان قررت قبل ايام وقف الاجازة بدون راتب للعاملين على كادرها بحجة حاجة الامانة للكافأت من هؤلاء... ونعلم ان امانة عمان تصنف من المؤسسات التي تعتبر متخمة بعدد الموظفين والعاملين فيها، حيث تشير مصادر الامانة ان لديها حوالي (23 ) الف موظف وعامل..

والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المجال كيف تكون الامانة بحاجة الى موظفين في مجالات التخصص كافة ولديها هذا العدد الضخم من الموظفين وعدد كبير منهم يتقاضى رواتب دون عمل ويشكلون حمولة زائدة.

ان فلسفه الحكومة من قراراتها بمنح الموظف اجازة دون راتب كانت لاسباب عديدة منها:

1- التخفيف من كوادر الوزارات والدوائر المتخمة بالموظفين عدد كبير منهم لا يعمل ويتقاضى راتبه لله يا محسنين.

2- اعطاء فرصة للموظف الذي يحصل على عقد عمل خارج البلاد لتحسين اوضاعه المعيشية والاسرية.

3- الاستفادة من تحويلات الاردنيين العاملين في الخارج والتي تصل الى مليارات الدولارات لرفد خزينة الدولة وتحريك عجلة الاقتصاد الاردني في كل الاتجاهات وكل اقطاعات .

4- تجذير العلاقات بين الاردن والدول التي بعمل بها اردنيون .

5- تشكيل روابط من الاردنيين في البلدان التي يعملون بها لتسهيل الاتصال بالوطن .

وازاء هذه الاسباب والمبررات لمنح الموظف اجازة بدون راتب، فان امانة عمان تصدر قرارا بوقف هذه الاجازة , وانني اصف هذا القرار بانه غير مدروس وغير سليم, ويشكل عقوبة لموظف الامانة الذي يعمل خارج الوطن الذي يتصف بالسمعة الطيبة في بلاد الغربة، ويعكس صورة جميلة عن وطننا الاردني.

ان قرار امانة عمان بوقف الاجازة بدون راتب شكل حالة نفسية لهؤلاء الموظفين والعاملين في الخارج , وخاصة ان اكثرهم لدية التزامات في تلك البلدان ... منها: ان الموطف قد يكون التزم بعقد مع وزارة او مؤسسة او شركة يعمل فيها لمدة اكثر من سنة او يكون قد التزم بعقد ايجار للمنزل الذي يسكن فيه .. او قد يكون التزم مع مدرسة او جامعة يتلقى ابناؤه العلم بها.

ولقد اتصل بي بعض العاملين في الخارج بعد تلقيهم نبأ وقف الاجازات بدون راتب لمناشدة معالي امين عمان التراجع عن هذا القرار الذي يخالف قرار مجلس الوزراء والتعديل الذي طرأ على نظام الخدمة المدنية , الذي الغى السقف الزمني للاجازة بدون راتب , وخاصة ان الامانة لديها تخمة واعدادا كبيرة من كل الاختصاصات، ولا حاجة لها لموظفين يزدون البطالة التي تشكو منها الامانة وغيرها من وزارات ومؤسسات الدولة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :