facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لاجئون سوريون ينشئون حدائق في مخيم الزعتري


30-05-2016 06:11 PM

عمون - في صحراء جرداء واسعة بمخيم الزعتري للاجئين بدأت مساحات خضراء صغيرة في الظهور.

ويزرع اللاجئون السوريون الذين يعيشون في المخيم الزهور والخضروات بالقرب من منازلهم المتنقلة على أمل خلق أجواء أكثر متعة للعيش فيها.

ومخيم الزعتري الواقع على بعد نحو 15 كيلومترا من الحدود الأردنية مع سوريا موطن لحوالي 85 ألف سوري. وكثير منهم مزارعون فروا من مدينة درعا السورية الجنوبية.

وأحد هؤلاء رجل يدعى أحمد الحريري كان قد فر من مسقط رأسه في عام 2012 تاركا أرضه الزراعية ومحصوله.

وقال الحريري إن الكثير ممن يعيشون في المخيم يريدون زراعة الخضراوات من أجل الغذاء.

وأنشات منظمة أكتد وهي منظمة فرنسية غير حكومية حديقة في مساحة كانت في السابق حماما مشتركا.

وقال الحريري "اتفقنا احنا والأكتد وصارو كل عائلة أخدو منها ٣ أمتار، ٣ أمتار، ١٤ عائلة فيها، فكل عائلة صارت تزرع إلي بدها تزرعو فيها، من نعنع، بقدونس، كزبرة، رشاد، بصل، ثوم، هندبة، ملوخية، جرجير."

ومع ذلك يحلم الحريري بالعودة إلى بلاده.

ويقول "أمنيتي أرجع على سوريا وعلى وطني. أمي سوريا.. لعند أهلي.. لعند أقاربي.. أزرع بيناتهم.. وأحصد وأدرس.. ومونتي وزيتوني.. من جميع الخضريات في بلدي. "

وقرر أبو خلف الذي يعيش في المخيم منذ ثلاث سنوات فتح متجر للنباتات مع زيادة أعداد الناس الراغبين في الحصول على النباتات الخضراء.

وقال "فاتحه مشان العالم.. إذا واحد عنده مثلا مية (ماء).. سياقات.. بحط فيها وبزرع.. بكفي شجرة بتوحد ربها.. مليح يعني.. الشجرة.. وفي ناس زرعت زيتون وأكلت منه.. في ناس للمنظر.. في ناس عيونها انعمت عما.. بدها تشوف خضار.. إذا شفت الخضار بتصحصح مظبوط.."

وتتراوح أسعار النباتات بين ما يوازي 15 سنتا وخمسة دولارات أمريكية. وقال أبو خلف إنه إذا لم يستطيع شخص دفع ثمن النباتات فإنه يعطيها له مجانا.

وأحد زبائنه يدعى أبو ياسر قام بتحويل الفناء الصغير أمام منزله المتنقل إلى حديقة زهور.

وقال "زرعنا هالورد، كل واحد عرفان هو شو هو، يعني كل وردة سبحان الله عاطية منظر جذاب للبيت، بيوتنا كانت أحلى، الورد كان معبيها تعباي بسوريا، إجينا لهون، الواحد متوعد شو كان ببلده أو بيته أو كذا، نحن زرعنا منظر للبيت. "

ويستضيف الأردن حاليا أكثر من 1.4 مليون لاجئ يعيش معظمهم في مناطق حضرية وحوالي 100 ألف سوري في المخيمات. رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :