facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




همسات في أذن وزير جديد بقلم الدكتور جواد الأحمد

01-06-2016 12:50 PM

عزيزي الوزير..

أبارك لك ثقة جلالة سيدنا الملك، وأتمنى أن تحوز من بعدها ثقة "صاحب العمل" أي الشعب الأردني السيد. واسمح لي بهذه الهمسات:
- تأمل جيدا فيما حصل في الأردن منذ ظهيرة الأحد وحتى صباح الأربعاء: هل نقص علينا شيء؟ هل تعطلت الحياة أو تأخرت مصالح البلاد والعباد؟ لا والله! "آند غِس واط"، لم تكن لدينا لا حكومة ولا وزراء وسارت أمورنا تمام التمام! صدقني، نستطيع أن نعيش بدونك!
- منذ تأسيس الدولة الأردنية المعاصرة قبل 95 عاما وحتى اليوم، جاءنا قبلك عشرات بل مئات الوزراء، وسيأتينا من بعدك مثلهم ويزيد، لذلك ارفق بنفسك وبنا وتوقف عن التصرف وكأنك "هبة الله للأردن"! "بس عشان أعصابك!"
- إذا لم تتعوّد بعد، مرّن نفسك منذ الآن على الاستماع للرأي الآخر، والنقد بمختلف مستوياته، سواء في الإعلام أو من النخب أو حتى من المواطن البسيط، أنت باختصار لست معصوما لا عن الخطأ ولا عن النقد، ونحن بحمد الله شعبٌ حي.
- أيضا وإذا لم تتعوّد بعد، تعوّد منذ الآن على النفاق والمجاملة المفرطة والمديح اللامحدود والمزايدة عليك حتى في تقييمك لنفسك، وكل ذلك وأنت لم تفعل شيئا بعد! وتعوّد أيضا على من يبتزك ويهاجمك إذا لم يستفد منك أو لكي يستفيد منك. باختصار، في الحالين، هنالك من سيراك بقرة حلوبا، وعليك أنت وحدك أن تحدد إذا كنت تقبل أن تكون كذلك!
- لكن هذا لا ينفي أنه سيكون هنالك من يقيّمونك بموضوعية، وينصفون إنجازاتك وأعمالك، لكن هؤلاء على الأرجح لن يأتوا لمكتبك بحثا عن منفعة وربما لن يكتبوا عنك في الإعلام إلا بعد إقالتك. إن كنت ذكيا، فابحث عنهم.
- "آند غس واط" مرة أخرى، فالأردن ليس عمان العاصمة الحبيبة فقط، وليست كل بيوت الأردنيين فيها حمامات سباحة وأطباق لاقطة وليس كل الأردنيين لديهم حسابات مصرفية وسجلات أوف شور، لذلك قبل أن ترفع يدك بالموافقة على أي قرار فيه زيادة لأعباء الأردنيين، كن أمينا مع نفسك وتذكر أنك ستُسأل يوما ما أمام الخبير العليم، سبحانه وتعالى، عن هذا القرار ونتائجه، فاحسب حساب ذلك اليوم وأنت تفاخر بخبراتك المتراكمة في صناعة الآلام المتراكمة، ... وتخييب الآمال المتراكمة!
- سأفترض فيك أولا حسن النية، وأقول لك: إن وجود ثغرة قانونية هنا أو هناك أو زيادة في حساب الوزارة بعد استكمال بنود الميزانية لا يعني أن أي مال تأخذه بهذه الصفة يصبح حلالا. تذكر أن الحرام لا يصبح حلالا بالثغرة القانونية، ولا بالاحتيال على القانون، فاتق الله قبل أن تمد يدك.
- الآن، سأفترض فيك سوء النية، وأقول لك: إن الاستيلاء على أي مال عام بوجه غير مشروع، أو الاستفادة من المنصب أو الممتلكات العامة خلافا للقانون، بما في ذلك تخصيص سيارات الحكومة للعائلة الكريمة، وما تصاعد من ذلك من ضروب الفساد، كله إجرام يجعل من مقترفه مجرد "لص في بدلة سموكن" لا أكثر، فهل هذه هي الصورة التي تريد أن تتركها عن نفسك في أذهان الأردنيين؟ مرة أخرى، اتق الله قبل أن تمد يدك.
- نصيحة لك، فكر كثيرا في الصورة التي سيقرأ فيها أحفادك عنك في عيون الأردنيين غير المضطرين لمجاملتك! وفكر كثيرا في الطريقة التي سيتذكرك بها الأردنيون، هذا طبعا إن تذكروك.
- ولا تنس أيضا كيف سيتذكرك موظفو وزارتك... هذا طبعا إن تذكروك!
- ونصيحة أخرى لك: تذكر أنك كوزير تخص الأردنيين كلهم، وليس عشيرتك أو محافظتك أو طائفتك أو جماعتك فقط، وسيكون من أبواب خيانة الأمانة أن تنسى ذلك في التعيينات والتنفيعات والخدمات والقرارات. الأردن أولا ثم أولا ثم أولا، وليس جماعتك.
- لكن أسوأ ما تفعله بجماعتك هو أن تلجأ إليهم عندما ترتكب خطأ أو فسادا وتناديهم بالاسم الجمعي: يا عزوتي ويا ربعي، وكأنك ارتكبت جريمة الفساد باسم تلك العشيرة أو المحافظة أو الطائفة أو الجماعة، فتلوث اسمهم دفاعا عن اسمك.
- (وكم أتمنى هنا لو تصدر القيادات الاجتماعية المختلفة ميثاق شرف إلزاميا بتخلي العشائر والمحافظات وغيرها من مكونات اجتماعية عن أي مسؤول في أي درجة إذا ارتكب جريمة الفساد إداريا كان أو ماليا).
- أخيرا، لعلك تسأل: لماذا لا أخاطبك بلقب "معالي الوزير"، وجوابي لك بسيط جدا: شو شايفني سكرتيرتك؟

-
الدكتور جواد الأحمد: أكاديمي أردني مغترب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :