facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تخفيض أسعار المحروقات بين التوقعات و الواقع


عبد السلام السعودي
14-08-2008 03:00 AM

في الرد على مقال السيد عصام قضماني في جريدة الرأي يوم الثلاثاء 12/08/2008 (تخفيض أسعار المحروقات استجابة لتوقعات رأي عام أم إنعكاس لأسعار فعلية).

* يقول أن قرار التخفيض جرئ بلا شك فهو غير مسبوق.

* نقول أبن الجرأة فالأسعار انخفضت و الحكومة تعهدت بالتخفيض كما بالرفع.

* يقول أن ألية التسعير لا تعتمد سعر برميل النفط وإن كان يؤخذ بالاعتبار فالتسعير يبنى على أسعار المشتقات النفطية العالمية التي تتضمنها نشرة عالمية تصدر بهذا الخصوص.

* نقول أن التسعير في كل العالم يعتمد على سعر برميل النفط و أسعار المشتقات النفطية هي ناتج لتكرير النفط الخام، أما النشرة العالمية التى يعتمد عليها أن وجدت فنرجو منه تزويدنا بها.

* يقول أن أسعار المشتقات النفطية غالبا ما تكون مغايرة صعودا أو هبوطا لأسعار النفط الخام.

* نقول أن أسعار المشتقات النفطية فعليا غالبا ما تكون مطابقة صعودا أو هبوطا لأسعار النفط الخام طبقا لألية السوق و إقتصاد السوق.

* يقول أننا نستورد من شركة أرامكو السعودية 3 شحنات من نفط دبي و عمان (فقط) شهريا ترد بحرا من رأس التنورة إلى ينبع و منها إلى العقبة.

* نقول أي منطق هذا و دبي و عمان تبعد إلى الجنوب من رأس التنورة 500 كم. أي أن أرامكو السعودية تشتري نفط من دبي و عمان و تشحنه إلى رأس تنورة في شمال الخليج العربي ومن ثم يرسل بحرا حول الجزيرة العربية ليصل إلى ميناء ينبع و منها إلى العقبة (يبدو أنه نسي أن هناك أنبوب نفط يصل ما بين رأس التنورة في الخليج العربي و ميناء ينبع على البحر الأحمر و نسي أن السعودية منتج نفط).

* يقول و تبنى ألية التسعير على قائمة أسعار المشتقات التفطية عن توريدات الشهر المقبل.

* نقول فليطلعنا على ألية التسعير تلك بالتفصيل فيبدو أنه عضوا في لجنة التسعير.

* يقول أن متوسط سعر الشراء لشهر تموز الذى بنيت عليه أسعار شهر أب الحالية بلغ 137 دولار للبرميل.

* نقول أن متوسط سعر الشراء لشهر تموز الذى بنيت على أسعار شهر أب الحالية تبلغ 121.60 دولار لمزيج النفط السعودي و 127.90 دولار لنفط دبي و 129.31 دولار لنفط عمان و تقريبا 127 دولار للبرميل النفطي برنت و نيويورك. وليس بالتأكيد 137 دولار كما يقول و بالتالي كل ما بنى علي ذلك الرقم خاطئ، فالفارق ما بين 8 -15 دولار للبرميل.

* يقول أن نشرة أسعار المشتقات النفطية التي يتم التسعير على أساسها تظهر إرتفاعا على أسعار المشتقات خلافا للاعتقاد السائد .

* نقول نشرة من هي التى يعتمد عليها و على أي أساس بنيت.

وأخيرا نشكره على جميع ما ورد من معلومات و أرقام.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :