facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"سهل حوران" تنوي تشكيل قائمة انتخابية


19-06-2016 10:29 PM

أنس علي – يسعى عدد كبير من رجالات بلدية سهل حوران التابعة للواء الرمثا إلى تشكيل قائمة انتخابية تضمن حجز مقعد مبكر في الدائرة الثانية بمحافظة اربد وفق ما أكده الداعون لتشكيل هذه القائمة.

وقالوا لـ عمون إنه بحسب قانون الانتخاب الجديد فإن الدائرة الانتخابية الثانية في محافظة اربد تضم لواء الرمثا ولواء بني كنانة الا أن لواء الرمثا مقسم الى قسمين، القسم الأول وهو الرمثا المدينة ومعها قرية البويضة والقسم الثاني يتضمن منطقة سهل حوران وفيه أربع قرى وهي "الشجرة والطرة والعمراوة وذنيبة" وهناك جهود من عدد كبير من رجالات سهل حوران لتشكيل قائمة انتخابية تضم الأربع قرى تلك، إذ عدد الأصوات في القرى الأربع يصل إلى نحو 23 ألف صوت حيث أن نسبة الاقتراع في لواء الرمثا كاملاً يصل عادة إلى نحو 75% .

وبعد مراجعة الأرقام القديمة للانتخابات النيابية الأخيرة والاطلاع عليها أكدوا أنه من المتوقع أن يصل عدد الأصوات المقترعة بالصنادق للانتخابات القادمة نحو 45 ألف صوت من لواء الرمثا وحدها كما من المتوقع أن يصل عدد الأصوات المقترعة بالصناديق في لواء بني كنانة من 32 ألف إلى 35 ألف صوت.

وبحسب اخر انتخابات نيابية بلغ عدد المصوتين الذين ادلوا باصواتهم في لواء الرمثا في انتخابات عام ٢٠١٠ (٣٨٧٠١) صوت، وفي بني كنانة حوالي ٢٦٥٠٠ صوت.

ولفتوا إلى أنه واذا مانجحت هذه القرى الأربع في تشكيل القائمة (قائمة حوران) فإنها تكون قد حجزت مقعدها النيابي مسبقاً ، حيث تشير الإحصائيات والدراسات في المنطقة إلى ان القائمة التي تحصل على ٧٠٠٠ صوت تضمن مقعداً نيابياً.

وزادوا " هناك بعض المرشحين من مدينة الرمثا يحاولون اختراق سهل حوران من خلال اتصالات يجرونها مع أشخاص من اجل ضمهم لقوائمهم الانتخابية"، مؤكدين اصرار أهالي حوران على تشكيل قائمتهم ومنع أية اختراقات يمكن أن تحصل.





  • 1 متابع 20-06-2016 | 05:05 AM

    حتى وإن تم الاتفاق على تشكيل قائمة من اربع مرشحين بواقع مرشح من كل بلد هل سيتفق جميع اهالي تلك البلد على الاتفاق على شخص؟

    ولنفرض جدلا انها افرزت مع انه لم يسبق انها اتفقت من قبل..

    سيكون التنافس من داخل القائمة لسعي كل مرشح بتسويق نفسه دون غيره مما سيخلق شكلا جديدا من الخلافات والنزاعات على مستوى القرى بعد ان كان على مستوى العشائر مما يزيد من حالة الانشقاق وتفتت الاصوات وبذلك تقل فرصة حصول القرى الاربعه على مقعد لتذهب الفرصة الى بني كنانه..

    اعتقد ان نتيجة الانتخابات ستكون مقعدين لمدينة الرمثا فلاح وزعبي ومقعدين لبني كنانه.. اما سهل حوران ليس له فرصة مع هذا القانون.

  • 2 ربداوي 20-06-2016 | 10:41 AM

    ما شاء الله الرماثنه دايما ايد وحدة وسباقين.

  • 3 محمد درابسة 20-06-2016 | 04:54 PM

    هذه خطوة رائعة وباستطاعتنا ان نفرز نائب

  • 4 رائد محمود محمد هادي الشبول 21-06-2016 | 11:29 AM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتراحي يكون في انتخابات اوليه تفرز النائب بغض النظر عمن يكون طبعا الكفؤ
    ويكون من جيل الشباب المثقف الواعي بصراحه ملينا من الوجوه القديمه
    وادا بلدية سهل حوران توحدوا بتكون خطوة قويه
    وبصراحه خليها على الدور يكون نائب من كل قريه لكل دوره
    كل قريه تفرز نائب بانتخابات اوليه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :