facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ورقتا سياسات لمركز القدس


23-06-2016 03:43 PM

ورقة سياسات رقم (4) بعنوان:
تمويل الأحزاب السياسية والحملات الانتخابية

صدر حديثاً عن مركز القدس للدراسات السياسية كراس يتضمن ورقة سياسات جديدة حول "تمويل الأحزاب والحملات الانتخابية". ويتكون الكراس من 20 صفحة من القطع 21 X27سم.
تبحث ورقة السياسات هذه في أمرين سياسيين مهمين؛ الأمر الأول يتعلق بموضوع تحديد الضوابط المناسبة للحملات الانتخابية من حيث وضع سقف للإنفاق المالي والرقابة عليه، فيما يتعلق الأمر الثاني بمسألة تمويل الأحزاب السياسية وبخاصة إمكانية اعتماد معيار جديد من معايير تمويل الأحزاب السياسية يتصل بتمويل حملاتها الانتخابية ارتباطاً بنفوذها الانتخابي من حيث حجم الأصوات التي تحصل عليها والمقاعد النيابية التي تفوز بها، إضافة ربط التمويل التشغيلي للحزب بمعايير العضوية بما لا يقل عن 500 عضو، وعدد مقار الحزب، وعدد النساء والشباب في الحزب.


ورقة سياسات رقم (5) بعنوان:
إصلاح قانون الانتخاب لتعزيز نفوذ الأحزاب في البرلمان

كما صدر حديثاً عن مركز القدس للدراسات السياسية كراس يتضمن ورقة سياسات جديدة حول "إصلاح قانون الانتخاب لتعزيز نفوذ الأحزاب في البرلمان". ويتكون الكراس من 24 صفحة من القطع 21X 27 سم.
تبحث ورقة السياسات هذه سبل تعزيز نفوذ الأحزاب السياسية في المجلس النيابي من خلال إصلاح قانون الانتخاب، آخذين بالاعتبار أن مشروع قانون الانتخاب الجديد قد انتقل بقانون الانتخاب لسنة 2012 الذي جرت على أساسه انتخابات 2013، من النظام المختلط الذي خصص 27 مقعداً للقائمة الوطنية، إلى نظام مختلف يستند إلى قاعدة القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة وكل دائرة من دوائر البدو الثلاث، أو الدائرة في المحافظات الكبيرة، مستغنياً في الوقت نفسه عن القائمة الوطنية على مستوى المملكة برغم تحبيذ الأحزاب السياسية للقائمة الوطنية وزيادة حصتها من مقاعد المجلس النيابية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :