facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البـــوتكــس (Botox) .. بقلم الدكتور فايز أبو حميدان


25-06-2016 11:33 AM

بعد انتهاء مراسم للدفن في قرية إليسيل البلجيكية عام 1895 توجه فريق عزف موسيقى الدفن لتناول طعام الغداء في مطعم القرية لي روستيك (Le Rustic)، وبعد بضعة ساعات من ذلك بدأت بعض الأعراض الصحية في الظهور على الفريق أهمها أوجاع البطن، والتقيؤ، وصعوبات في النظر، وتشنج في العضلات، وعدم المقدرة على الأكل أو الحديث مما أدى إلى وفاة ثلاثة منهم، وعندما قام أحد أطباء جامعة ( Gent ) بفحص الجثث تبين وجود مادة سامة في اجسامهم، أطلق عليها في ذلك الوقت اسم (Bacillus botulinum ) وهي عبارة عن سم يصدر من بكتيريا توجد في اللحوم الفاسدة، ويحتوي هذا السم على بروتينات ضارة بالأعصاب ولها تأثيرات سلبية على العضلات وقد تؤدي إلى توقف التنفس بعد انتشار السم في أعضاء متعددة من الجسم، وينشأ البوتكس عند وجود عفن في بعض اللحوم وخاصة المدخنة قبل تخزينها وخاصة اذا كانت درجة تخزينها تزيد عن 10 درجات مئوية ولا تحتوي على أملاح لحمايتها من العفن، ونشاهد تأثيرها في معلبات اللحمة الفاسدة والتي تؤدي إلى انتفاخ العبوة نتيجة نشوء غاز لهذا السم .
وفي عام 1980 بدأ الطب في استخدام هذه البروتينات السامة لعلاجات مختلفة منها اضطرابات في الحركة وأساليب تجميلية لمنع ظهور التجعدات .
وسر عمل البوتكس في العلاجات التجميلية يَكمُن في قدرته على إيقاف الأوامر العصبية بين الأعصاب والمسؤولة عن مساعدة العضلات على الحركة، بحيث يؤدي إلى تقليل انقباض العضلات وذلك حسب نسبة السم المقدمة وتأثيرها على نقاط الالتقاء بين الاعصاب وهذا يؤدي الى زوال التجعدات .
ومن الأمراض التي يتم علاجها عن طريق البوتكس أوجاع الرأس والشقيقة، والتعرق المفرط، وأمراض الرجفة، وبعض أمراض الأمعاء والمريء، ومن أكثر طرق العلاج شيوعاً هو استخدام البوتكس في علاج تجعدات الجلد وخاصة الوجه لأسباب تجميلية، والذي يتم عادةً عن طريق وخز عدة ابر تحت الجلد موجهة الى أعصاب معينة وبكميات قليلة جداً، وتحتاج هذه العملية خبرة معينة ومعرفة جيدة بسير الاعصاب وأماكن وجود العضلات .
ومن المضاعفات التي قد تحدث إلى جانب تشنج وشلل الأعصاب وخاصة مناطق العيون في حال تم الحقن في الوجه هو حدوث اوجاع وتكوّن كدمات دموية في أماكن الحقن، ونشوء حساسية لدى البعض، ويمنع استخدام البوتكس في حالات الحمل والرضاعة ووجود أمراض في العضلات .
فعلى الرغم من ان مادة البوتكس مرتفعة السعر وذلك لصعوبة انتاجها وتخزينها بدرجة 70درجة مئوية تحت الصفر إلا ان التجارة في هذه المادة مريحة للغاية، وهناك مبالغة من قبل بعض الأطباء في استخدامها والذي قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات غير مرغوب بها .
وهناك توجهات ورقابة دولية شديدة على استخدام هذه المادة لاعتبارها من المواد المخدرة، لذا فهي تخضع لقوانين المخدرات، كما ان إمكانية استخدامها في اعمال إرهابية واردة لذلك يوجد حذر كبير عالمياً في التعامل معها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :