facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





النائب المثالي


كابتن اسامة شقمان
25-06-2016 03:10 PM

كشف مجلس النواب المنحل عن كارثة حقيقية وسوء اختيار بعدما ظهر أن الكثيرون منهم دون المستوى فكريا وثقافيا وآخرون لم يحققوا طموحات الشعب لاردني، مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية ربما تكون النقطة الأهم هي معايير اختيار نواب المجلس القادم وسُبل تقييمهم قبل التصويت لصالحهم، ولا بد لكل صاحب صوت أن يدرك قيمة صوته الانتخابي وأهمية ترشيحه لنائب ما، من خلال إدراكه للدور المحوري الذي يقوم به النائب ومدى تأثيره في مسيرة العمل العام على الصعيدين الداخلي والخارجي.

حسب موقع ويكيبيديا فإن مجلس النواب هو هيئة تشريعية ويتكون من مجموعة من الأفراد يطلق عليهم اسم النواب، لمجلس النواب دورا رئيسيا في الحياة العامة والسياسية بشكل خاص، حيث يتولى عدة مهام تمثل في مجموعها عصب التوجهات السياسية للدولة، فهو أول الجهات المنوط بها التصديق على القوانين من خلال الاقتراع أو التصويت عليها بالقبول أو بالرفض، كما تكون له صلاحيات فيما يخص التصويت على القوانين والتشريعات والتنظيمات التي تشكل الإطار العام للأهداف الأساسية لكافة أنشطة الدولة في شتى الميادين والقرارات المصيريّة للدولة.

السؤال هو ما هي مواصفات النائب ليتم انتخابه، وكيف نختار الأكفأ والأفضل، هل حدث تغيير في فكر الناخب الاردني بضرورة اختيار الشخص المناسب من ذوي الكفاءة والقدرة على العمل الجاد بعيدا عن شعار العائلة والعشيرة والمصحلة الشخصية، لابد من أن يتحلى النائب القادم بوعى كامل بالعملية السياسية والمرحله الحساسة القادمة التي تحيط بنا، وأن يتحلى النائب القادم بفكر اهمية مصلحة الوطن والمصلحة العامة، خدمة العمل العام والعطاء وليس خدمة الناخيبين، لا نريد نفس الفكر والوجوه وانما تغيير حقيقى في الفكر والوجوه، لقد اخفق الاردن حتى نهاية المجلس المنحل في أخراج مجلس نواب يعبر عن امال وطموحات الشعب الاردني، نشدد على ضرورة أن يبتعد النائب عن تأدية الدور الخدماتي ويتفرغ للتشريع، أن المجلس القادم يتحمل مسئولية تاريخية عليه أن يدرك أنه يمثل الوطن وليس أبناء دائرته فقط، أن المجلس المنحل بين مدى سوء اختيار الناخبين لممثليهم الذين ظهروا دون المستويين الوطني والفكري والثقافي، ولم يحققوا أبسط تطلعات وآمال الشعب الاردني.

أن مهام النائب الأساسية تختص بمراقبة الحكومة ومحاسبتها وصياغة القوانين والتشريعات وتقرير القضايا الحيوية للوطن ورسم السياسات ومحاسبة المسؤولين وتقييم أدائهم بما يتوافق مع المصالح العليا للوطن، النائب القادم يجب ان يكون مدركا ان الدور الاساسي للنائب هو الدور الرقابي التشريعي ونعيد التكرار ليس مجرد نائب خدمات، يجب ان يتمتع النائب في المجلس القادم بمقومات رئيسية فالحيادية والموضوعية امران لا غني عنهما لاي نائب الفكر الواعى والدراية بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة للقدرة على تحليل الأمور السياسية وفهم وتفهم القوانين.




  • 1 كمال 25-06-2016 | 04:46 PM

    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . المثل التونسي يقول: خربانه، من بابها لمحرابها. والله من وراء القصد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :