facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجداول النهائية للناخبين بعد 45 يوماً


29-06-2016 12:30 PM

سعد الحمد - تبقى على موعد الاقتراع 83 يوما بحسب المدد القانونية الواردة في قانون الانتخاب.

ووفقا للمدد المحددة فإن الجداول النهائية للناخبين تصدر بعد مرور 49 يوما من عملية عرض الجداول الأولية، ما يعني انه تبقى 45 يوماً لإصدار الجداول النهائية.

وتكمن أهمية مرحلة عرض الجداول الأولية وفق المستقلة للانتخاب في ضمان الحقوق المكفولة بموجب القانون والتي تتضمن حق الناخب بتقديم طلب لدى الدائرة لتعديل أي خطأ ورد في بياناته، أو طلب نقله من دائرة إلى أخرى في حال انطباق الشرط المتعلق بابن الدائرة المقيم خارجها، وكذلك حق الطعن لدى المحاكم المختصة في حال رفض الدائرة لهذا الطلب.

كما يمكن للناخب تقديم اعتراض لدى الهيئة على تسجيل غيره في الجداول الأولية وحقه في الطعن بقرارات الهيئة في هذه الاعتراضات. وتمكن هذه الجداول القوى السياسية والراغبين في الترشح من تكوين تصور أولي حول حجم الهيئة الناخبة في الدائرة التي يرغبون الترشح فيها، كما تعد هذه المرحلة من المراحل الحرجة والتي من الممكن أن تؤثر على التوجه العام حيال العملية الانتخابية برمتها، ولذلك فهي تتطلب متابعة حثيثة من الهيئة وكذلك من الجهات الرقابية المعتمدة لتجنب أي اختلالات قد تحدث ومعالجتها في حال حدوثها.

يشار إلى أنه بموجب القانون فإن قرارات الهيئة بما يخص الاعتراضات تكون قابلة للطعن لدى محكمة البداية التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها وذلك خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام التي تفصل بها خلال ثلاثة أيام وتكون قراراتها قطعية ليصار الى الوصول للجداول النهائية ولا يجوز اجراء أي تعديل عليها بعد ذلك بأي حال من الأحوال وتجري الانتخابات النيابية بمقتضاها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :