facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نصري حجاج: أحمد دحبور الأفصح


30-06-2016 03:30 AM

اعترف المخرج الفلسطيني نصري حجاج والذي أخرج فيلم (وقال الشاعر) عن الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش والذي عمل في الدائرة الثقافية في منظمة التحرير الفلسطينية في تونس تحت إدارة الشاعر أحمد دحبور، أن أحمد دحبور الذي يرقد الآن في مستشفى هداسا بالقدس كان يصحح أخطاء محمود درويش اللغوية، وكان حجاج قد اتهم المترجم التونسي محمد بن صالح بأنه سرق جملة درويش (على هذه الأرض ما يستحق الحياة) في ترجمته لديوان نيتشه، وزجها في ترجمة جملة نيشتة التي ارودها حجاج بالألمانية والانجليزية مما حدا بمحمد بن صالح للغضب من هذه التهمة.
وتمنى حجاج الذي كان قريباً من دحبور لو أن أحمد دحبور كتب الرواية بدل الشعر رغم قوله أن أحمد دحبور الذي كتب أغاني فرقة العاشقين كان ومنذ "حكاية الولد الفلسطيني" قد لفت الشعراء والنقاد لموهبته ورسّخ مكانته في المشهد الشعربي العربي. وأحمد دحبور فصيح اللغة، عليم بخباياها ومفاتيحها، على الرغم من مستوى تعليمه الأكاديمي المتواضع، لكنه استطاع أن يبني لغته بجهدٍ ذاتيٍّ ونهم بالقراءة لكل ما وقع تحت بصره في شؤون الأدب الروائي والشعري والمسرحي والنقد والسينما والتشكيل والفلسفة. وهو مثقف كبير في مختلف المعارف الفكرية، ومرجعية لغوية وثقافية وتاريخية. يعرف كثيراً، ويقرأ كثيراً، ويكتب في كل الحقول. وليس من المبالغة القول إن دحبور الأفصح بين الشعراء الفلسطينيين، حتى أن محمود درويش كان يقرأ له قصائده قبل نشرها، ويستأنس برأيه في اللغة والمبنى، وأذكر أنه صحّح لدرويش مفردةً كان الراحل كتبهاً خطأً. وعلى الرغم من عدم إلمامه بأي لغةٍ أجنبيةٍ، كان على معرفةٍ بكل الأدب العالمي المترجم إلى العربية).
يأتي اعتراف حجاج هذا في مقالة له بعنوان ضحكة أحمد دحبور في العربي الجديد، والتي يقول فيها: كتب أحمد دحبور، إلى جانب الشعر عالمه المفضل، النقد الأدبي والمسرحي والسينمائي، كما كتب الأغاني لفرقة العاشقين الفلسطينية، وشارك في إدارتها. كما كتب مسلسل "عز الدين القسّام" التلفزيوني الذي أخرجه هيثم حقي. كان شغوفاً بالصورة والسينما، وقد يكون شغفه هذا دفعه إلى مغامرة فاشلة بقبول الدور الرئيس في فيلم روائي قصير "الناطور"، أنتجته دائرة الثقافة في منظمة التحرير عام 1988 في تونس، من إخراج العراقي محمد توفيق، عن قصةٍ لأكرم هنية. لم تكن هذه التجربة لتتكرّر، على الرغم من وسامته الواضحة، القريبة من وسامة الراحل غسان كنفاني. لكن، أن تكون شاعراً جيداً لا يجعلك، بالضرورة، ممثلاً جيداً.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :