facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرئاسة المصرية: أمير قطر هنأ السيسي هاتفيا بعيد الفطر


06-07-2016 12:11 AM

قالت الرئاسة المصرية، مساء اليوم الثلاثاء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تلقي اتصالًا هاتفيًا من أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل خليفة.

وبحسب بيان الرئاسة المصرية، اطلعت عليه الأناضول" تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالاً هاتفياً من الأمير تميم بن حمد آل خليفة أمير دولة قطر، أعرب خلاله عن تهنئته للرئيس بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك".

وأضاف "عبر الرئيس السيسي عن شكره لأمير دولة قطر على تهنئته"، متمنياً لـ"لأمة العربية كلها كل الخير والاستقرار والتقدم"، دون مزيد من التفاصيل.

ويعد هذا أول اتصال يجري بين الزعيمان عقب الانتقادات المتبادلة على خلفية أحكام التخابر مع قطر، وسداد مصر وديعة قطرية مستحقة لدى القاهرة.

والشهر الماضي، رفضت دولة قطر، "الزج باسمها" في الحكم الصادر عن محكمة مصرية، ضد محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا، ومساعديه، وعدد من الإعلاميين، في القضية المعروفة باسم "التخابر مع قطر"، واصفة الحكم بأنه "سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول العربية، ومجافي للعدالة والحقائق"، بحسب بيان السفير أحمد الرميحي مديرُ المكتبِ الإعلاميِ بوزارة الخارجية القطرية.

وردت القاهرة بشدة وقتها قائلة على لسان أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية "التاريخ والشعب المصري لن ينسى من أساء إليه" في إشارة لقطر.
وفي 18 يونيو/حزيران الماضي، أصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكامها في قضية "التخابر مع قطر"، وتضمنت السجن 40 عامًا بحق "مرسي"، ومثلهم لسكرتيره أمين الصيرفي، بجانب إعدام 6 متهمين آخرين في القضية بينهم 4 صحفيين (يعمل بعضهم بقناة الجزيرة القطرية) أحدهم أردني.

وتشهد العلاقات المصرية القطرية توترًا عقب إطاحة قادة الجيش في 3 يوليو/تموز 2013 بمحمد مرسي بعد عام من الحكم، حيث اتهمت القاهرة الدوحة بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي، وهو ما نفته الدوحة.

واستقبل السيسي، في مارس/آذار 2015، أمير دولة قطر، في أول لقاء منذ الإطاحة بمرسي، على خلفية مشاركة الدوحة في القمة العربية المنعقدة وقتها، غير أن العلاقات لم تطبع بشكل كامل بين البلدين.

والجمعة الماضية، أعلن البنك المركزي المصري، أنه تم سداد مبلغ مليار دولار لصالح دولة قطر، كآخر ديون مستحقة لها على مصر.

ويعد المبلغ الذي تسلمته قطر اليوم، آخر ديون لها على مصر، وكانت الدوحة قد اشترت في 2013 سندات طرحتها مصر ببورصة إيرلندا بقيمة 5.5 مليارات دولار على مرحلتين، بفائدة تراوحت بين 3% و4.5%، وتسدد الفائدة كل 6 أشهر، وقام المركزي المصري بسدادها كاملة بعد ذلك، وفق المصدر ذاته.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :