facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هذا الدواء مقطوع من الأسواق!


حلمي الأسمر
10-07-2016 03:03 AM

دواء ال prostaglandin E1 هو من أهم الأدوية في تخصص قلب الاطفال اذ يعمل على إبقاء الوصلة الشريانيه PDA مفتوحة للسماح بتدفق الدم في حالات يكون فيها ثمة إغلاقا كاملا اما في الجهة اليسرى في القلب او الجهة اليمنى (مثال coarctation of the aorta)....بشكل مبسط، هذا الدواء هو لإنقاذ حياة حديثي الولادة والذين لديهم تشوهات خلقية حرجة في القلب...وبدون هذا الدواء يتعرض حديثو الولادة بتشوهات كهذه الى الموت ما لم يتم تداخل جراحي او بالقسطرة بشكل طارئ....وفي كثير من الأحيان يكون وضع الطفل الصحي حرجا بحيث لا يستطيع جراح القلب او طبيب القلب عمل المطلوب، بسبب تعطل الكلى والكبد....يعني عدم وجود هذا الدواء كارثة على المرضى.....الدواء مقطوع من شهر السنة الماضية....ومتوفر فقط بالمستشفيات العسكرية، وذوو المرضى يقولون انه من الصعب تحصيله من هذه المستشفيات، ولا يوجد مستشفيات تريد استيراده بشكل خاص ولا وزارة الصحية تجبر الوكيل على استيراده!!
أهالي المرضى يسألون: طيب ما العمل!؟ ويقول الأطباء: «فش» عمل! هذا هو وضع البلد!!
وصلوا الرسالة إلى من تريدون رفقا بالمواليد الجدد.....!
كل ما فعلته أنا هنا، أنني أجريت بعض التعديلات، على «البوست» الذي كتبه الدكتور خالد السلايمة على صفحته على الفيسبوك، فيما يشبه الاستغاثة العامة، ورأيت من واجبي أن اقوم بدور «مضخم الصوت» لعل هناك من يقرأ هذه الرسالة، ويوصلها إلى صاحب القرار، فيتصرف على النحو الذي يحقق مصلحة أبنائنا حديثي الولادة الذين قد يموتون نتيجة عدم وجود هذا العقار!
من التعليقات اللافتة على هذه الملاحظة، ما قاله أحدهم، وأنا معني بنقله كي يصل إلى من يهمه الأمر: هناك أنواع عديدة من الأدوية تعاني من المشكلة نفسها، واذا بحثت عن الاسباب تجد انه دواء رخيص «ما بعمل ربح كويس!» وما عليه طلب بكميات، و (بعض) شركات الأدوية مقصرة في الأمر، وما يزيد من تفاقمه، ضعف الرقابة و»الخوف علينا مش من نقص الدوا بهاي الحالة لا الخوف الطق من القهر»!

تعليق آخر، يقول، يبدو أن أرباح هذا الدواء ضئيلة أو أن الطلب عليه قليل والا لوجدت وكلاء الأدوية يتصارعون للفوز بالوكالة واستيراده. باستطاعة المستشفيات الخاصة استيراد الدواء مباشرة من خلال التواصل مع الشركة المصنعة للدواء إذا كان هناك تقصير من الوكيل.

ولكن السؤال هنا: هل هذه المستشفيات والقائمون عليها حريصون على حصول المواليد على هذا الدواء أم أن أرباح إقامة المواليد في غرف العناية المركزة أفضل بكثير من ارباح توفير الدواء؟

الحقيقة أنني انفعلت كثيرا بهذه القضية، واحببت أن أضعها بين يدي وزارة الصحة، وكل من هو مسؤول عن القطاع الطبي في بلادنا، تبرئة للذمة، وأملا في تعديل هذا الوضع «المايل» والذي ثمن ميلانه أرواح بشر من فلذات الأكباد، مهيضي الجناح، الذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم، ولايصال اصواتهم إلى صاحب القرار!

الدستور




  • 1 ........ 10-07-2016 | 04:39 AM

    يجب منع استيراد جميع الأدوية لكلفتها الغالية .........


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :