facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





رئيس (عتّال)!


صالح عبدالكريم عربيات
15-07-2016 12:21 PM

أنا شخصياً في إحدى المناسبات قال لي مسؤول حكومي أمام جمع من الناس: كيفك أستاذ صالح ، بعدها وأنا لمدة شهرين على الأقل لا أستنظف السلام على أحد؛ لأن هذا المسؤول أطمأن علي ، وقمت بتغيير السيارة الى موديل أحدث لأنها لم تعد تليق بشخص يعرفه مسؤول حكومي ، وأصبحت أخجل أن أذهب لتسوق الخضار والفواكه واللحوم بنفسي؛ لأنها قد تنتقص من قدري، فمن المعيب أن يعرفني مسؤول حكومي وأحمل أمام الناس في الشارع كيس بطاطا ، وكل ما قاله المسؤول لي : كيفك ، بمعنى أنه لو (حضنني) أو طلب رقم هاتفي الشخصي، فربما لن أرضى إلا أن أكون أمينا عاما للأمم المتحدة!

بينما رئيس وزراء بريطانيا بعد أن استقال من منصبه مؤخرا ، انتشرت له صورة على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يلبس الجينز ويقوم بتحميل أثاث منزله بنفسه (عتّال) ، وأنا المواطن العربي المفعوص خجلت من حمل كيس البطاطا في الشارع !

تخيل رئيس وزراء دولة عظمى كانت لا تغيب عن أمبراطوريتها الشمس، لا يجد من يساعده ويتقرب إليه ويغادر حاملا أثاث المنزل بنفسه ، ونحن المسؤول العربي إن غادر ، إما أن يحمل معه الشعب الى المقبرة ، أو يحمل معه الخزنة الى الورثة!!

هم يكبرون بازدهار وتقدم أوطانهم ، ونحن نكبر بأرصدتنا وسرقاتنا ، هم قدرهم من قدر رقي شعوبهم ورفاهيتهم ، ونحن قدرنا بفخامة السيارة ورائحة العطور!

استقال فعاد في اليوم التالي مواطنا بسيطا ، ونحن لم نحرر فلسطين ، ولم نغز الفضاء ، ولم نصنع حتى مبخرة ، ونصف موازنات الدول العربية برقبة صندوق النقد وتعتاش على المساعدات ، ومع ذلك لا يستنظف الزعيم العربي الخروج إلا بعد مليون قتيل واربعة ملايين لاجئ وأن يحملنا معه الى الهاوية !!

ما أجملها من صورة تبين عراقة الديمقراطيات وأن السلطة هي للخدمة وليست للفشخرة وشوفة الحال!!

أغلب المسؤولين العرب حين يطلب منهم تقديم الاستقالة يدخلون غرفة العناية الحثيثة ويصابون بالضغط والسكري، ويقولون إن مؤامرة كونية استهدفته ، وهذا يدخل الحياة من جديد وهو سعيد على ما قدم وما أنجز!!

هذا استقال وحمل عفشه وغادر ، ونحن لم نعد نجرؤ على أن نطلب من أي مسؤول عربي الاستقالة، فلم تعد المقابر والمخيمات قادرة على الاستيعاب!!

الشرق القطرية




  • 1 مواطن 15-07-2016 | 03:00 PM

    عاده مشهوره في بريطانيا. عندما يخسر اي رئيس وزراء الانتخابات او يستقيل فانه يغادر مكان اقامته الرسمي (10 داونينغ ستريت) في نفس اليوم

  • 2 .....معاني 15-07-2016 | 07:16 PM

    المسؤل هناك يستمد شرعيته من صندوق الانتخابات والمسؤل العربي يستمد شرعيته .......

  • 3 د. مممد نور الحمد 15-07-2016 | 09:22 PM

    لاجل ذلك هم ينتصرون ونحن مهزومين

  • 4 تصحيح 15-07-2016 | 11:20 PM

    مقال جميل، و لكن الصورة تعود الى عام 2007 عندما كان كاميرون زعيم المعارضة و رحل الى احدى احياء لندن، هكذا نحن ناخذ ما نراه ولا نبذل اي مجهود يذكر للتأكد من المعلومة ، كصحفي بارز كان عليك التدقيق قبل الكتابة و شكرا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :