facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أسئلة لوزير العمل


د.مروان الشمري
15-07-2016 09:29 PM

تعتبر الطبقة الوسطى ركيزة رئيسية من ركائز الاستقرار السياسي في كل دول العالم وتاريخيا اعتبرت هذه الطبقة ضمانة للاستقرار ومساهم كبير جدا في رفد الاقتصاد وتطويره والمساهمة بتزويد السوق برأس المال البشري وتنشيط حركتي العرض والطلب في السوق.

تعريف الطبقة الوسطى يختلف بين دولة واُخرى باختلاف معدلات التضخم والقوة الشرائية للعملة المحلية نتيجة لذلك وباختلاف المعايير التي تنص عليها المؤسسات المعنية فيما يتعلق بمواصفات واسعار الغذاء والدواء مقارنة بالدخل الفردي ويدخل في الحسبة ايضا عدد أعضاء كل عائلة ومجموع الدخول السنوية وقائمة أسعار السلع الاستهلاكية والضرورية( لمزيد من المعلومات www.pewglobal.org).

وزير العمل صرح قبل عدة ايام انه في الأردن الطبقة الوسطى أصبحت طبقة جديدة حيث ان اغلبها من اصحاب العمل الحر. لم يسهب الوزير في توضيح مقصوده من هذا التصريح او على الأقل لم ارى او اسمع ما يدل على ذلك. ناخذ في الاعتبار تصريحات وزير الاعلام عن تضخم القطاع الحكومي وهذا امر صحيح لا ننكره وتشجيع الوزير للشباب على العمل الحر وهذا امر نؤيده، لكنني اصر على معرفة اذا ما كان لدى الوزير تعريف للطبقة الوسطى في الاْردن؟ وعلى ماذا استند تعريفه؟ وما الذي يقصده بان 'معظمها تحول للعمل الحر' او بجملة' أصبحت طبقة جديدة'. وإذا كانت غالبية الطبقة الوسطى تُمارس الاعمال الحرة، هل يمهد ذلك لتشريعات تتعلق بتنظيم هذه الممارسات علما ان جواد العناني كان من بين المستغربين او المتحفظين على ان الدولة تدفع رواتب بنسبة كبيرة جدا لموظفي القطاع الحكومي وبعدها تحدث عن الاقتصاد الخفي والذي لم يحدثنا حتى اليوم عن مدلولاته ومن الذي يمارسه؟

اسأل معالي الوزير علي الغزاوي ايضا ان صح ما قاله وان كان استند الى ارقام لا نعلمها: ما الذي يعنيه ذلك لجهة مهمات وواجبات وزارة العمل والوزارات الاخرى اذا كانت فعلا الطبقة الوسطى بغالبيتها تُمارس أعمالا حرة؟ وهنا نفترض بالطبع ان ذلك يعني دخلا مرتفعا اكثر من دخل الطبقة الفقيرة، وبالتالي هل يمهد ذلك لتشريعات ضريبية مثلا تستهدف التجارة او الزراعة الموسمية؟

انت صرحت على قناة رؤيا ان الطبقة الوسطى في الأردن معظمهما لديها اعمال حرة او تمتهن الاعمال الحرة.
ما هو تعريفك للطبقة الوسطى، وما هي الأرقام التي استندت عليها، وما هي مدلولات هذا الكلام لجهة مهمات وزارتكم المنصوص عليها بقانون وزارة العمل؟

اخيراً اؤكد ان ما فعله الوزير حتى الان لجهة التدريب المهني وتمويل المشاريع الصغيرة هو امر مقدر جدا ونشجع ونحيي مثل هذه الجهود العلمية واستفساري هنا للاستزادة في الفهم وليس بالضرورة استنكاريا.⁠⁠[9:




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :