facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذنيبات: لا تراجع عن تحويل طلبة العاشر للتعليم الثانوي التطبيقي


19-07-2016 03:40 PM

موسى خليفات- اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، ان لا صحة لما نشر في بعض وسائل الاعلام حول تراجع الوزارة عن تحويل طلبة الصف العاشر ممن تقل معدلاتهم عن 59,9 بالمئة لمسار التعليم الثانوي التطبيقي.

واضاف الدكتور الذنيبات، في تصريح خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان هذا القرار الذي اتخذه مجلس التربية واجب تنفيذه وسيتم العمل بمضمونه، مبينا انه سيتم التدرج في تحويل طلبة الصف العاشر من معدل 50 بالمئة وصولا الى معدل 9و59 بالمئة إلى الثانوي التطبيقي سواء في مدارس الوزارة بالنسبة للإناث او معاهد مؤسسة التدريب المهني المنتشرة في المحافظات ومدارس الوزارة بالنسبة للذكور.

وقال ان الوزارة اتخذت جميع الاستعدادات اللازمة لتنفيذ هذا القرار، فيما اكد حرص الوزارة على تعزيز التوجه نحو التعليم المهني ورفع نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم التطبيقي من 12 بالمئة إلى 20 بالمئة خلال السنوات القليلة المقبلة، وصولا إلى 30 او 40 بالمئة خلال السنوات عشر المقبلة.

وكشف الدكتور الذنيبات، ان الوزارة اتفقت مع مؤسسة التدريب المهني على قبول 4000 طالب في معاهد التدريب المهني في المحافظات اعتبارا من العام الدراسي المقبل بدلا من 2000 طالب، مبينا انه سيتم توقيع ملحق اتفاقية مع المؤسسة خلال الأيام القليلة المقبلة بهذا الشأن.

وكان الجانبان وقعا في وقت سابق اتفاقية لتنفيذ برنامج التعليم الثانوي التطبيقي من خلال مراكز المؤسسة المنتشرة في المحافظات.
واكد الذنيبات ضرورة الاهتمام بالتعليم المهني للتخفيف من حدة الفقر والبطالة ومعالجتها جذريا، مبينا عزم الوزارة بالتوسع في انشاء المدارس المهنية واستقدام الخبرات الدولية للاستفادة منها في هذا المجال.
وكان مجلس التربية والتعليم قرر في جلسته المنعقدة في الرابع عشر من شهر حزيران الماضي، وانسجاما مع قانون التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994 وتعديلاته على حصر مسار التعليم الثانوي في مسارين رئيسين هما : مسار التعليم الثانوي الشامل الذي يتقدم فيه الطالب لامتحان الشهادة الدراسة الثانوية العامة، ومسار التعليم الثانوي التطبيقي الذي لا يتقدم فيه الطالب لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة ويقوم على الاعداد والتدريب المهني.
كما قرر المجلس تقليص تخصصات الاقتصاد المنزلي الى ثلاثة تخصصات، هي: انتاج الملابس والتطريز، وتخصص التجميل وتخصص الصنيع الغذائي المنزلي وجميعها تدرس في مدارس وزارة التربية والتعليم.





  • 1 موفق المدارمه 19-07-2016 | 03:53 PM

    التطبيقي عاده يتطلب من لديهم عقول قادره على الانتاج و الاختراع ..بالدول المتقدمه ذهنيا أقصد ..يتطلب هذا المساق من لديهم تحصيل علمي متميز يا أهلنا ..عجب بالأردن ..وعجاب ببلادي ..فكيف لنا للأمام ان نسير هذا ان قدرنا على السير و السلام بالختام

  • 2 ريم عليان 19-07-2016 | 08:00 PM

    والله انك روعه

  • 3 ناظم حباشنه 20-07-2016 | 10:38 AM

    طبعا بما أنه البلد مزرعتكم خذوا ما شئتم من قرارات كيق شئتم ومتى شئنم، المواطن هو من يدفع روتبكم ومصاريف مزرعتكم، كل شيء الى الوراء ما عدا المديونية الى الامام، لن نشتطيع محاسبتكم ..........

  • 4 د. عوض الطراونه 20-07-2016 | 12:16 PM

    جزاك الله خيرا يا معالي وزير التربية والتعليم واطال الله عمرك وكثر من امثالك المخلصين في هذا الوطن الغالي لما تبذلونه من جهود جبارة للنهوض بشباب الوطن. واعلم ان غالبية المواطنين معك ومع إجراءاتك للنهوض بدور التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم.

  • 5 اردني 20-07-2016 | 01:48 PM

    قرار يبعد الطلبة عن التعليم وهو منفر وغير عقلاني


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :