facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المفــرح والمحزن فـي المحاولة الانقلابية * المحامي د. احمد محمد العثمان


20-07-2016 04:34 PM

حملت المحاولة الإنقلابية التي قام بها نفر من القوات المسلحة التركية النقيضين في آن معاً ، فقد حملت تلك المحاولة فرحاً عارماً ، كما حملت حزناً عميقاً ، وبيان ذلك على النحو الآتي:

أولاً : الجانب المفرح :

إن ما يفرح النفس ويثلجها في تلك المحاولة ، الجوانب التالية:

1- تصدى الشعب التركي على اختلاف أطيافه ومشاربه للمحاولة الإنقلابية ، وخروج الشعب لمقاومة دبابات العسكر والآلآت العسكرية الفتاكة ، فقد خرجت الجموع بأجسادها العارية وأيديها الخالية مـــن السلاح ، فكان أن أسقط الشعب التركي محاولة أولئك النفر لإلغاء إرادة الشعب الذي أوصل الرئيس وحكومته الى سدة الحكم ، فكانت إرادة الشعب أقوى من كل أدوات القتل والفتك.

2- إصطفاف كل أحزاب المعارضة التركية ضد المحاولة الإنقلابية من اللحظة الأولى دون إنتظار للنتائج التي ستسفر عنها تلك المحاولة . الأمر الذي يدلل على عمق إيمان تلك الأحزاب بالدولة.

3- إستجابة الشعب التركي لنداء الرئيس الذي طالبه عبر الهاتف بالنزول الى الشارع ومقاومة الإنقلابيين فكان للشعب ما أراد وبذلك تحققت مقولة الشاعر العربي المرحوم أبو القاسم الشابي الذي يقول:

إذا الشعب يوماً أراد الحيـــاة
فـــلا بــد أن يستجيب القـــدر

4- ظن ويظن الكثير من الناس أن الأحزاب التركية والشعب التركي دافع عن الديمقراطية ، وأنا أقول ربما كان ذلك صحيحاً ، لكن الديمقراطية وحدها لا تكفي لدوام الحكم أو النظام الديمقراطي ، بل لا بد وأن يعمل نظام الحكم على إشباع حاجات الناس ، إذ أن نظاماً ديمقراطياً لا يعمل على إشباع حاجات شعبه لن يدوم ، ونظام يعمل على إشباع حاجات شعبه بوسائل غير ديمقراطية لن يكتب له الدوام.

5- آن الأوان أن يعلم ويعي حكام الشعوب أن بقاء أنظمة الحكم رهـن بإرادة الشعوب لا بإرادة دول وجماعات من خارج الدولة ، فنظام ليست له حاضنة شعبية ، هو نظام آيل للزوال مهما بلغ من القوة عتياً ، لذا فإن أنظمة الحكم مطالبة بأن تؤسس لها حاضنة شعبية في بلدها إن أرادت البقاء والدوام.

ثانياً : المحزن في تلك المحاولة :

إن الوجه المحزن المبكي في تلك المحاولة يتمثل بالآتي:

1- لو أن ما حدث في تركيا حدث في إحدى الدول العربية وطالب رئيس تلك الدولة شعبه أن يخرج للشوارع لمقاومة العسكر ، فكم من شعبه سيخرج الى الشارع ؟ .ليست لدي إجابة على ذلك لكن الأمر يستحق المحاولة والتجربة لنرى ذلك على الواقع .

2- المحزن أيضاً هو عدد الضحايا الذين سقطوا موتى أو مصابين من جراء تلك النزوة أو المحاولة .

3- ردة الفعل من الحكومة التركية التي أعقبت فشل تلك المحاولة ، إذ كنت أتمنى أن يحال المسؤولين والمتورطين والداعمين الى القضاء ومن خلال إجراءات متوازنة ، من أجل أن تبقى الصورة زاهية وأن ينال المخالف جزاءه ضمن المنظومة القانونية النافذة .

وأخيراً نتمنى لمن توفي الرحمة ولمن أصيب الشفاء العاجل والسلامة والخير كل الخير للشعب التركي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :