facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المستقلة للانتخاب توضح لـ عمون: هكذا ينجح المرشح دون الحصول على أصوات


24-07-2016 01:37 PM

أوضح الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني في تصريح لـ "عمون" ان ما يتم تداوله عبر بعض وسائل الاعلام وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي عن امكانيه نجاح المرشح دون الحصول على اصوات هي حالة قد تكون نادرة الحدوث ولكنها محتملة.

وقال المومني لـ عمون ان الهيئة أوضحت الجانب المتعلق بهذه الحالة في رد على سؤال وجه اليها حول حسبة النتيجة في حال حصلت قائمة على (25) الف صوت مثلا وحققت مقعدا أو اكثر بعد حسبة وزن المقعد في الدائرة بينما لم يحصل أي مرشح في القائمة على أي صوت، أي ان الناخبين لم يصوتوا للمرشحين بينما صوتوا للقائمة فقط، فكيف سيكون الحال عندئذ وهل تحقق القائمة حصتها من المقاعد وكيف؟
وكان جواب الهيئه أن المقعد للقائمة وليس للمرشحين وبالتالي فإن القائمة تحقق مقعدا أو أكثر نسبة الى عدد الاصوات التي حصلت عليها ونسبتها من عدد المقترعين.

وحول من يفوز في هذا المقعد من المترشحين، كان جواب الهيئة انه في هذه الحالة يكون قد تساوى المترشحون بعدد الاصوات وعندئذ يكون الخيار بموجب القانون والتعليمات التنفيذيه هو القرعه لتحديد الفائز من بين المرشحين.

وشدد المومني على ضرورة معرفة أن عدد المقاعد التي تحققها القائمة يحتسب بناءً على النسبة التي حصلت عليها القائمة من عدد المقترعين, وليس نسبة الى عدد الاصوات التي حصل عليها المرشح، موضحا أن نجاح المرشح في حال حصوله على (صفر) اصوات قد طرحت كمثال نادر الحدوث.





  • 1 احسان 24-07-2016 | 01:52 PM

    والله فقط تضييع وقت الناس واشغالهم في مسألة مستحيلة الحدوث واقعيا ومنطقيا. فكيف لناخب ان يختار قائمة فقط ولا يختار على الاقل مرشحا واحدا وهو بالاصل الدافع له لاختيار القائمة. الا في حالة الخطأ او النسيان وهذه تحدث مع اشخاص معينة وليس مع كل الناخبين المصوتين دفعة واحدة

  • 2 مراقب 24-07-2016 | 02:13 PM

    سؤال طرحته كثيرا ولم يجبني احد كيف سوف يصوت المستخدمين في الجيش و بطاقاتهم المدنية (هوية الاحوال) لا يملكونها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :