facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أردني في السياحة


عبد الهادي راجي المجالي
25-07-2016 02:39 AM

ذكرت المواقع الإخبارية أمس , أن وزيرة السياحة تنوي تكرار محاولتها بتسلق جبال وادي الهيدان ..

في ظل هذا الكم الهائل من الكوليسترول الرسمي أجزم أن الأمر يستحق الإشادة بالوزيرة .

في قطاع السياحة الأردني , هناك تسلق أصعب من تسلق جبال الهيدان , وهو تسلق يستحق منا أن نقف عنده مطولا , لم يلحظ أحدا أن سلسة منتجعات وفنادق (الموفينبيك) العالمية , للمرة الأولى وعبر تاريخها تعين مديرا أردنيا على أكبر استثماراتها ..والموجودة في البحر الميت , فهناك شاب من وادي موسى والبتراء , بدأ حياته موظفا عاديا في قطاع السياحة إلى أن وصل مديرا على إستثمار يقدر حجمه بعشرات الملايين وهو :- عبدربه الطويسي ..علما بأن هذه السلسة من المنتجعات وعبر إمتدادها في كل دول العالم كانت تعتمد المدير الأجنبي .

تماما مثلما حدث في العقبة , فالسيدة الفاضلة ليالي النشاشيبي هي الأخرى مديرة في فندق (موفينبيك) العقبة , واستطاعت أن بحرفيتها وقدرتها أن تجعل هذا المكان قبلة الأردني في زيارته إلى هناك .

حسنا مجتمع الفنادق , مجتمع معقد , ويخضع لإعتبارات وشروط عالمية ..بعكس تسلق جبال الهيدان , فهو يحتاج لقليل من اللياقة فقط , وأظن لو أن معالي الوزيرة , إستمعت لمدراء أكبر سلسة فنادق في العالم , حول السياحة ومشاكلها وسبل تطويرها لكان الأمر أكثر فائدة ..ذلك أن هذه الوزارة لا تحتاج لموظف بقدر حاجتها للأفكار الخلاقة , وللإبداع ..وللإستماع من اصحاب العلاقة حول السياحة ومشاكلها .

عبدربه الطويسي وليالي النشاشيبي , قصص نجاح أردنية , ولكنها قصص نجاح في إطار عالمي , وليس في الإطار المحلي فقط..فنحن دائما ما نختصر السياحة , في إعلان تجاري تنشره هيئة تنشيط السياحة على محطة مثل (الأم بي سي ) أو مجلة مغمورة في بريطانيا ,وأحيانا نطلق حججا تتعلق بظرف المنطقة وأحداثها , حين تنخفض أعداد السياح لديناعلما بأن القصة أبعد من ذلك بكثير ...

في البحر الميت أثبت الأردني وجوده أكثر من غيره , فجميع من يعملون أغلبهم من أبناء الشونة , وغور الصافي , وسويمة ... وهؤلاء انخرطوا أيضا في قطاع السياحة , وتعلموا كل فنونها ..

يحتاج الوزير إلى قرار ليكون وزيرا , والمدير العام يحتاج إلى قرار أيضا ..ولكن أن تكون مديرا في سلسة عالمية , فالأمر يحتاج إلى إبداع وتعب وشقاء وإثبات وجود ...وللعلم حين كنت طفلا في الصف الخامس ,كنت أمشي وادي الهيدان كاملا وحافي القدمين , كلما كان أبي يصطحبني للصيد معه هناك ...

السياحة في الأردن ليست الوزارة , وليست هيئة تنشيط السياحة , وليست المؤتمرات التي تعقد ...السياحة هي عقل الأردني وقدرته ..فنحن نحتاج لدعم نماذج مثل الطويسي والنشاشيبي , نحتاج لأن نستمع منهم للرأي ونأخذ المشورة , ونفهم المعوقات والصعوبات واليات التطوير ..

الإعلام في لحظة , يجب أن ينير الضوء , على أشياء غابت عنا ..وأنا كلما ذهبت في مؤتمر أو دعوة , إلى تلك الفنادق تقابلني إبتسامة عبدربه الطويسي , أو ترحيب ليالي النشاشيبي ...وفي النهاية , إبتسامة الأردني أجمل من إبتسامة أي جنسية أخرى ..ذاك أنها تنبع من الروح .

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :