facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدام حسين في هوليوود


25-07-2016 03:26 AM

كشفت صحيفة "ذا تلغراف" البريطانية أسرارا للمرة الأولى منذ 35 عاما حول إنتاج فيلم "المسألة الكبرى" الذي أشرف الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين عليه، مشيرة الى ان فيلما وثائقيا آخر يتحدث عن صناعة هذا الفيلم من المؤمل عرضه الليلة على احدى القنوات الفضائية، بعنوان "صدام يذهب إلى هوليوود" .

وقالت الصحيفة، في عددها اليوم الاحد، ان الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، اشرف شخصيا على الفيلم الذي بلغت تكاليف انتاجه 30 مليون دولار في ذلك الوقت، وعمل فيه مجموعة من الممثلين البريطانيين، بما فيهم الممثل "أوليفر ريد " حاد المزاج والمنغمس بشرب الكحول.

واضافت الصحيفة، ان الفيلم عرض في العديد من المهرجانات السينمائية في بداية الثمانينيات، الا انه لم يبث خارجها الا قليلا، فيما وجدت نسخة مهملة منه في مرأب للسيارات في مدينة سوريا، منوهة الى ان منتج الفيلم عراقي مقيم في بريطانيا يدعى، لطيف جريفاني، اهداه صدام بعد نهاية الفيلم ساعة ذهبية عليها صورته.


وعن الفيلم تحدث الممثل، مارك بينفولد، قائلا "إنهم وعندما وصلوا إلى الأجواء العراقية، لاحظوا أن مقاتلة عراقية ترافق طائرتهم، التي اضطرت الى الهبوط من دون اضواء، لتجنب قصف صاروخي اثناء الحرب العراقية الإيرانية"، مسترسلا بالقول "لم تكن هناك غرف كافية للجميع في الفندق الذي نقلوا إليه في بغداد، وكان هناك نقص في كل شيء ابتداء من الملح وصولا إلى الوقود، لكن العامل الأكثر تسببا بالتمزق كان عتبة الضجر المنخفضة لدى اوليفر ريد".

بدورها قالت الممثلة، هيلين ريان، ان "أوليفر ريد كان يدمن شرب أنواع مختلفة من الكحول على مدار اليوم، وكان مثارا للفوضى والتصرف بعنف في حال تأخر الطعام قليلا داخل المطعم برغم انه تناول العشاء في احدى المرات داخل القصر الجمهوري مع صدام حسين".

وتابعت الصحيفة، ان الهدف من الفيلم كان إثارة الشعور القومي واستذكار لثورة 1920، مشيرة إلى أن "الممثلين عملوا تحت إغراء الوعود بشيكات كبيرة، اذ ان ممثلي الأدوار الثانوية، تقاضوا ألف دولار أسبوعيا، وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت فما بالك بنجومه، علما ان الكثير من الفنيين والممثلين العراقيين تم استدعاؤهم للحرب آنذاك ".

يشار الى ان فيلم "المسألة الكبرى" من اخراج، محمد شكري جميل، وكتب نصه كل من، رمضان كاطع ومحمد شكري جميل ولطيف جريفاني، مدة الفيلم 184 دقيقة، وقد تم ترشيحه للجائزة الذهبية في مهرجان موسكو السينمائي الدولي.

كما سيعرض الفيلم الوثائقي بعنوان "صدام يذهب إلى هوليوود"، الليلة على قناة "Channel 4" البريطانية الساعة 08:00 مساء بتوقيت غرينيتش.

H.M





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :