facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ذبحتونا : لأول مرة من خمس سنوات لم يحصل أحد على معدل 99%


25-07-2016 06:29 PM

ذبحتونا: نسب النجاح في التوجيهي لم تتجاوز ال26%

أكثر من 47 ألف طالب وطالبة عدد المستنكفين لهذا العام من أصل 127 ألف طالب وطالبة

لأول مرة منذ أكثر من خمس سنوات لم يحصل أي طالب على معدل 99%

المطالبة بإعادة النظر بالتنجيح التلقائي وأساليب تدريس الرياضيات واللغة الإنجليزية

حذرت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" من استمرار التغني بـ "ضبط عملية الغش في التوجيهي وإعادة الهيبة لامتحان التوجيهي"، وتجاهل النتائج الصادمة لهذا الامتحان. وأشارت الحملة إلى أنها كانت أولى الجهات المرحبة بضبط عملية الغش في التوجيهي، إلا أن ذلك لا يعني أن نبقى نتغنى بهذا الإنجاز والاكتفاء به لمدة ثلاث سنوات دون تحقيق أية إنجازات حقيقية تتعلق بالمنظومة التعليمية.

وأشارت الحملة إلى أن امتحان التوجيهي يعد بمثابة المخرج الرئيسي للعملية التعليمية برمتها، وهو مقياس لحجم التطور في العملية التعليمية بالمجمل. وقد سجلت الحملة الملاحظات التالية على نتائئج امتحان التوجيهي:

1_ فيما يتعلق بحجم الاستنكاف: فقد أشارت النتائج إلى الأعداد الكبيرة للمستنكفين، حيث اشترك في امتحان التوجيهي لهذا العام 127872 طالب وطالبة، حضر منهم 80747 طالب وطالبة، أي أن 47 ألف و125 طالب وطالبة استنكفوا عن تقديم الامتحانات، وهي أرقام فلكية ومخيفة، لم يُشر لها معالي الوزير بالمطلق في مؤتمره الصحفي، ولم يتحدث لنا عن أسباب وصولنا إلى هذه الأرقام وتزايدها كل عام عن الأعوام السابقة.

2_ فيما يتعلق بنسب النجاح: فقد أظهرت النتائج استمرار الانخفاض الكبير في نسب النجاح، حيث لم تتجاوز نسبة النجاح العامة ال38% وإذا ما أضفنا المستنكفين فإن نسبة النجاح لن تتخطى عتبة ال26%.

وأظهرت النتائج أن طالب واحد ناجح فقط من كل أربعة طلاب في فرع المعلوماتية (نسبة النجاح 26%) علماً بأن عدد الطلبة المتقدمين لهذا الفرع هو الأكبر. كما أن نسبة النجاح في الفرع الأدبي انخفضت لتصبح 18% فقط ، فيما كانت نسبة النجاح في الفرع العلمي 63%.

وتؤكد هذه النسب من الراسبين والمستنكفين على أن الطالب يصل إلى مرحلة التوجيهي وهو غير مؤهل لتقديم الامتحان واجتيازه نتيجة لضعف التحصيل العلمي لديه في المراحل الأساسية السابقة.

3_ فيما يتعلق بنتائج المدارس الحكومية: أشار الوزير في المؤتمر الصحفي إلى أن النظام التعليمي في المدارس الحكمية قد تحسن مستشهداً بحصول سبعة طلبة من المدارس الجكومية على المراتب الأولى في الفرع العلمي والمعلوماتية.

إن حصول طلبة من المدارس الحكومية على المراتب الأولى لا يمكن أن يعتبر مقياساً لتطور العملية التعليمية في هذه المدارس، فتقييم أداء المدارس الحكومية يجب أن يتم من خلال قراءة نسب النجاح في هذه المدارس ومقارنتها في الأعوام الماضية إضافة إلى النسب التي حصل عليها الطلبة الناجحين في هذه المدارس ومقارنتها بالمدارس الخاصة. كما أن حصول طلبة على معدلات عالية تكون ناتجة عادة من مجهودات وقدرات فردية ولا يمكن القياس عليها.

4_ أظهرت النتائج عدم حصول أي طالب على معدل 99% فما فوق، وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، ما يدلل على أمر من اثنين: صعوبة الامتحانات أو تراجع مستوى الطلبة الأكاديمي أو الأمرين معاً.

كما لم يتجاوز عدد الطلبة الحاصلين على معدل فوق ال95% ال237 طالب وطالبة، فيما سجل عام 2015 حصول 491 طالب وطالبة على معدل 95% فما فوق، وعام 2014 سجل 768 طالب وطالبة.

إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" نعيد التأكيد على مطالبنا باستراتيجية وطنية للتوجيهي يتم من خلالها حماية هذا الملف من كل محاولات إفساده ووضع آليات علمية واضحة ليكون هذا الامتحان انعكاساً حقيقياً لمستوى الطلبة، كما يجب إعادة النظر في جدوى "التنجيح التلقائي" وأساليب التدريس المتبعة خصوصاً في مادتي اللغة الإنجليزية والرياضيات لكافة الصفوف.





  • 1 طالبه 25-07-2016 | 06:38 PM

    يقطع التوجيهى ويوم التوجيهى !!!! عقدوا الدنيا بوجهنا فوق ما هى معقده ........ !!!

  • 2 متابع 25-07-2016 | 08:18 PM

    أنتم أللي ذبحتونا, الذنيبات أعاد لأحد رموز الوطن هيبته

  • 3 خلدون القضاه 25-07-2016 | 08:47 PM

    وتؤكد هذه النسب من الراسبين والمستنكفين على أن الطالب يصل إلى مرحلة التوجيهي وهو غير مؤهل لتقديم الامتحان واجتيازه نتيجة لضعف التحصيل العلمي لديه في المراحل الأساسية السابقة.

    هنا يكمن الخلل لدى منظومة التعليم

  • 4 مغترب 25-07-2016 | 10:06 PM

    امس كتبا معلقين على النتائج لمعالي الوزير ان هذه النتائج تعكس مشكلة تعليمية ولا تعكس نجاح الوزير لذلك قلت اننا لا نصفق لك على هذه النتائج بل عليك ان تدرس فنيا وموضوعيا ماذا يحدث للعملية التعليمية برمتها نحن مجتمع جاد ولا يجوز ان يكون جزء من الناس غير فاعلين ... وقلت يجب ان لا ينظر للمصلحة الوطنية من زاوية واحدة ...رغم ان غالبية التعليقات كانت مع الاسف تبجل الوزير ....عند الوزير مشكلة بالعملية التعليمية يجب تحديدها وتشخيصها وحلها وطنيا الناجحون والراسبوت ابناءنا

  • 5 HKJ 25-07-2016 | 11:38 PM

    معالي الوزير،
    اسمح لي ان انتهز هذه المناسبة لاعرب عن جزيل شكري لصنيعك وقد اعدت لرصانة التعليم في الاردن هيبتها فما عدنا نسمع عن الاخترقات الهشة لتسريبات الامتناحات ولا عن النتائج الفلكية لنتئائج الامتنحانات .
    انني ابن التوجيهي في نهايات الثمانيات وقد شهدت المتريك في الاعدادية وقد كان من فضل رصانه التعليم الاساسي ثم الجامعي من جعل من جيلنا حمله رسالة مهنية وليس فقط اكديمية.
    نرجوا عليكم معاليكم تفعييل أهمية الاعداد للقطاعات الصناعية والتي ستدين لها اجيال في نهضة لطالما طمحنا لها.
    شكرا معاليكم

  • 6 عمون و بس 26-07-2016 | 02:03 AM

    التوجيهي مرحله من مراحل الدراسه التى تاخذ اكثر من حقها في الدعايه.

    انا خلصت توجيهي قبل 19 سنه بمعدل 87 علمي و قتها كنا نفرح في البيت و الحاره. الان البنات و الشباب بطلعوا ب السيارات و الشوارع و كانهم حرروا القدس...شي غريب في هذا الجيل.الغرب ب كفره و عاداته الغريبه لم يصل الى هذه الدرجه من الاحتفال ب الشوارع.

  • 7 عبدالله الدعجه 26-07-2016 | 02:10 AM

    الطلاب الذين معدلاتهم 59.9 ما هو مصيرهم؟
    نناشد المجلس الاعلى للتعليم بقبولهم بالجامعات الخاصة

  • 8 حراث 26-07-2016 | 05:58 AM

    لو بقي الي بالي بالك كان شوفنا معدلات 110% او اكثر منه لله خرب كل التعليم ورح يخرب الاردن كلها........

  • 9 أبو يوسف 26-07-2016 | 08:20 AM

    وزارة التربية و التعليم تسير على الطريق الصحيح في اعادة الهيبة لهذا الامتحان الوطني و نسبة 38% و ما حولها هي نسب اكثر من رائعة و هي النسبة الحقيقية في الوقت الحالي و علينا أن ننتظر سنوات حتى تتحسن هذا النسبة عندما يقتنع المتسلقين و الطفيليين أن لا سبيل أمامهم سوى الجد و الإجتهاد إذا اختاروا طريق التعلم

  • 10 د. محمد الزعبي 26-07-2016 | 09:47 AM

    انا فقط اريد ان اعرف من هم هؤلاء اعضاء جماعة ذبحتونا؟؟؟؟ وعلى اي اساس يصرحون باسم الاف الطلبه؟؟؟؟ هل هم مؤهلين للتحليل العلمي المجرد والبعيد عن الاحكام المسبقه؟؟؟؟؟؟ هل هم مسجلون كجمعيه او تحت اي مسمى في جهة رسميه؟؟؟؟؟؟ بصراحه من هم هؤلاء فنحن لا نعرف الا شخصا واحدا وهو من يصرح دائما والجميع يعرف اجنداته.........

  • 11 سالم 26-07-2016 | 10:27 AM

    في ال99 و لا طالب جاب فوق ال97 و الي جابو فوق ال95 24 طالب فقط النيبات صح

  • 12 متابع 26-07-2016 | 10:48 AM

    عفوا ذبحتونا لم تصيبوا هذه المرة

  • 13 النتائج تعبر عن الحقيقة والواقع 26-07-2016 | 11:30 AM

    هذا الشعب الاتكالي العاطفي البطران ناكر النعمة يريد ان ينجح بالغش وأن يتعين بالواسطة والمحسوبية. لا يريد ان يجد أو ان يجتهد. الذي قرأ وجد واجتهد واستعد للامتحان نجح وحصل نتيجة طيبة، والذي لم يدرس وأراد أن ينجح خاوة بالغش، رسب، وكما اشار ابو يوسف رقم 9، وزارة التعليم تسير على الطريق الصحيح في تصحيح مسار هذا الامتحان ومنع الغش والذي هو من اعظم الموبقات والمهلكات، فهل يعي أفراد هذا الشعب هذا الامر ويعقلوه جيدا أم ماذا؟؟ نشد على يد وزير التربية المحترم مع اننا لا نعرفه شخصيا ولا مصلحة لنا عنده

  • 14 اعاد هيبة المتحان والامور الى نصابها 26-07-2016 | 11:37 AM

    وكل ذي حق يأخذ حقه دون ظلم او تعسف. في السنوات الماضية، الاقرباء وأهل واحدة من الممتحنات كا نوا يرافقونها الى قاعة الامتحان ويجبرون مراقب القاعة ومدير القاعة تحت التهديد بالسلاح للسماح لابنتهم بالغش مباشرة من الكتب . هذه حادثة حقيقية حصلت منذ سنوات. فتصوروا يا رعاكم الله دناءة ..........الغشاش، .....

  • 15 .... 26-07-2016 | 12:07 PM

    هي وقفت ع التوجيهي بس .. حتى صار في تلاعب بالتعيينات على دور ذنيبات خاصه مع دمج المدارس .. ازداد عدد البطاله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :