facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





طلابنا في السعودية مرة أخرى!


حلمي الأسمر
27-07-2016 02:11 AM

اعتمدت الشقيقة السعودية منذ حوالي عشر سنوات امتحانا للقدرات وامتحانا تحصيليا شاملا إضافة إلى شهادة الطالب في المدرسة لتصبح هناك 3 علامات للطالب يتم استخراج نسبة من كل منها للحصول على المعدل الموزون في نهاية مرحلة الدراسة في المدرسة، وقبل دخول الجامعة . في المقابل وزارة التعليم العالي في الأردن كانت تعتمد وتطلب من الطلاب المغتربين شهادة المدرسة السعودية فقط والتي عادة ما كانت العلامات فيها مرتفعة وكثير منها 100 و 99 ...مما سبب إرباكا في قبول الطلاب المغتربين على نظام التنافس والقبول الموحد لكثرة علامات 100 و 99 ...
في سبتمبر أيلول الماضي وبعد سفر المغتربين وبدء العام الدراسي أصدر وزير التربية قرارا بعدم الاعتراف بالشهادات المدرسية السعودية لأنه لا يوجد امتحان وطني عام هناك ...وتناسى امتحانات القدرات والتحصيلي المعتمدة في كل الجامعات السعودية ويجريها مركز قياس وهو مؤسسة معتمدة ومميزة....
قيل للوزير آنذاك ما الحل؟ وخاصة أن العام الدراسي بدأ ....فقال سنقيم للمغتربين امتحانا عند عودتهم دون توضيح أي تفاصيل أو أسس ...ثم استمرت المماطلة والتسويف والوعود والإشاعات حتى أصدر مجلس التعليم العالي الأردني قرارا باعتماد نسبة 40% من شهادة المدرسة و40 للتحصيلي و20 للقدرات ...وذلك قبل تغيير الحكومة...وبعد تغيير الحكومة عاد الوزير وقال إن النسب للامتحانات لم تقر بعد وأنه لن يعتمد أي نسبة لشهادة المدرسة ولا بد من امتحان للمغتربين و...و...ثم ما الذي حصل؟
يقول أحد أولياء الأمور من المغتربين: يدرس الطالب المرحلة الثانوية اما تعليما عاما ويحسب معدله تراكميا للصفين الثاني والثالث ثانوي. او نظام مقررات حيث يحسب معدله تراكميا للصفوف الاول والثاني والثالث الثانوي. كما ويتقدم الطالب لاختبار قدرات عامة واختبار تحصيلي . الطالب السعودي المتقدم للجامعات السعودية يحسب له درجه موزونة:
30% من معدله في المدرسة
30% من اختبار القدرات
40% من الاختبار التحصيلي
اما الطالب الذي يرغب في الدراسة بالأردن قبل هذا العام فكان يحسب معدله في المدرسة فقط.
اما السنة الحالية ففوجئنا بطلب وزارة التربية والتعليم معادلة الشهادة الثانوية السعودية كالاتي:
70% على اختبار التحصيلي و 30% على اختبار القدرات، مما الحق الأذى بمعدلات ابنائنا الاردنيين الذين لم يتقدموا لاختبارات القدرات والتحصيلي بجد حيث ان الوزارة مع بداية هذا العام الدراسي 2015/2016 اعلمتنا بان تعليمات معادلة الشهادة ستكون مع بداية عام 2016/2017. كما وانه اذا ارادوا المعادلة هذا العام لماذا لا تتم المعادلة حسب ما هو معمول به في السعودية؟
سؤال برسم الإجابة لدى وزارة التربية والتعليم!

الدستور




  • 1 أشجع ألمانيا. 27-07-2016 | 02:31 AM

    شو سر الهجوم المتواصل على وزير التربية؟؟ كله لإنه شجاع و حقاني و دوز؟؟ إرحمونا، التوجيهي صار له هيبة كانت مفقودة على مدى 40 سنة.

  • 2 السبب هناك غش في امتحاناتهم 27-07-2016 | 06:27 AM

    السبب هناك غش في امتحان التوجيهي لديهم

  • 3 dam 27-07-2016 | 10:41 PM

    الى تعليق 1+2 أولا اقرؤوا المقال اذا بتعرفو ثانيا ما في هجوم على الوزير نحن نقول اللهم عليك بكل من ظلم أولادنا....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :