facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





انتهاء خدمة أعضاء الهيئة التدريسية في "البلقاء التطبيقية"


المحامي د. أحمد محمد العثمان
10-08-2016 12:18 PM

تنص المادة (41) من نظام الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية على 'تنتهى خدمة عضو هيئة التدريس في الجامعة إعتباراً من التاريخ الذي يحدده القرار الصادر بذلك أو من تاريخ حدوث الواقعة التي تنتهي بها الخدمة في اي من الحالات التالية :
1- 00000000000
2- 00000000000
3- انتهاء الخدمة حكماً .

وتنص المادة (15/ج) من ذات النظام على ' إذا لم يصدر قرار بتثبيت عضو الهيئة التدريسية خلال مدة التجربة المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة تعتبر خدمته منتهية حكماً ' .

قبل أن أشرع بتحليل النصوص المتقدمة فإنه لا بد من بيان أن نظام الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية قد صدر بموجب المادة (11/ب) من قانون جامعة البلقاء التطبيقية رقم (13/1997) أي أن هذا النظام هو نظام تنفيذي ، وهذا يخالف المادة (120) من الدستور الأردني التي تنص على ' 0000 وكيفية تعيين الموظفين وعزلهم والإشراف عليهم وحدود صلاحياتهم واختصاصاتهم تعين بأنظمة يصدرها مجلس الوزراء بموافقة الملك'، اي أن شؤون الموظفين تنظم بأنظمة مستقلة وليس بأنظمة تنفيذية ، لأن القانون العادي لا يملك سلطة تنظيم شؤون الموظفين مما يجعل من باب أولى أن لا يكون ذلك بأنظمة تنفيذية تصدر بالإستناد لقانون أو تنفيذاً لقانون ، لأن من لا يملك السلطة إبتداءً لا يستطيع تفويضها لغيره ، وقد إستقر القضاء الأردني على أن أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الرسمية يعتبرون موظفين عامين مما لا يجوز معه تنظيم شؤونهم بأنظمة تنفيذية ، فإن تم ذلك كان النظام غير دستوري ولا يجوز العمل به.

أما تحليل النصوص الناظمة لإنهاء خدمة عضو الهيئة التدريسية وفقاً لما تقدم وبالرغم من النص في الفقرة (3) المشار إليها على إنتهاء خدمة عضو الهيئة التدريسية حكماً إذا لم يثبت أو يرقى خلال مدة التجربة فإن ذلك يقتضي صـدور قرار أصولي بذلك من المرجع المختص ، اي أنه إذا لم يثبت عضو الهيئة التدريسية خلال مدة التجربة فإن ذلك لا يعني قطع علاقته الوظيفية مع الجامعة بشكل تلقائي ، بل لا بد من صدور قرار من المرجع المختص بذلك ويكون ذلك القرار قابلاً للطعن لدى القضاء الإداري خلال ستين يوماً حتى إذا وجدته المحكمة مخالفاً للقانون كان جزاء ذلك إلغاؤه. وإن كان موافقاً للتشريعات النافذة أيدته..

والله ولي التوفيق




  • 1 اكاديمي 10-08-2016 | 02:39 PM

    اولا كيف يتم الابقاء على عضو هيئه تدريس لم تتن ترقيته حسب الاصول خلال المده اللازمه ؛حيث انه عندما تكون هناك مصلحه عامه المفروض ان لا نجد المبررات كون القضيه تهم الطلبه فعضو هيئه التدريس يجب ان يتمكن من البحث العلمي وعليه نرجو من المسؤولين في التعليم العالي وهيئه الاعتماد متابعه الترقيات العلميه ومنع النشر في المجلات الهزيله التي هي على نظام ادفع تنشىر وهي معتمده في معظم الجامعات الحكوميه اضافه الى ان يتم ترقيه اعضاء هيئه التدريس في الجامعات الخاصه بعد تشكيل لجنه يكون احد اعضائها من ديوان المحاسبه والتعليم العالي لكي يكون هناك نظام علمي متميز

  • 2 أشجع ألمانيا. 10-08-2016 | 06:08 PM

    صدق من قال: "إذا بدك تعقد قضية، سلمها لمحامي". يا قوم، كل الفقرة الثالثة التي تبدأ ب "قبل أن أشرع ......" صدعت رأسي. هل تستطيعون شرحها لي؟؟ و شكرا.

  • 3 موظف 12-08-2016 | 02:03 PM

    رد على الاكاديمي الفذ في اشخاص كثر تم ترفيعهم واشخاص لم يتم ترفيعهم وكانت نفس البحوث بمعنى المزاجية الترفيع

  • 4 ابن البلقاء 13-08-2016 | 04:27 PM

    كانت ازمة البلقاء مالية فاصبحت ازمة رئيس
    هنالك حلول للأزمة المالية التي تمر بها البلقاء تكون بالتضحية بالمدرسين
    منها التوسع بالتخصصات والبرامج وفتح برامج الماجستنير والدكتوراه ففي كلية واحدة من كليات الجامعة الخارجية هناك (7) برتبة أستاذ ، و( 22) استاذ مشارك و(32) أستاذ مساعد والعشرات من المدرسين وما زالوا يدرسون البكالوريوس بل وبعض من يحمل الأستاذية ما زال يدرس مساقات (99) الاستدراكي وكذلك مساقات الدبلوم ( المتوسط)


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :