facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تعالوا إلى الكاريكاتير


باسل الرفايعة
14-08-2016 03:48 AM

تعالوا إلى الكاريكاتير الذي شاركه ناهض حتر على صفحته، ثم نشره من بعده القيادي الإسلامي بسّام العموش، وصحيفة السبيل "الإخوانية"، في سياق الحملة، ثمَّ حذفه الجميعُ، تحت هول الترهيب والخوف، وسطوة الجموع.
تعالوا إلى الكاريكاتير، وليس إلى ناهض. فالقضيتان معزولتان، ولكنَّ "الحَبَّ جَاءَ إلى الطاحون". الرسمُ لا يتعرضُ إلى صورة الله في الأديان الإبراهيمية "ليس كمثله شيئ"، ولا يتجسَّدُ على صورة إنسان. وعليه، فلا إساءة، فالله لا يُطلُّ من باب خيمة، وهو مُنزَّهٌ عن الفعل البشريّ المباشر والمألوف، وفقاً للإسلام والمسيحية واليهودية والصابئة المندائية.
الكاريكاتير ترميزٌ محمولٌ على السخرية من الصورة المشوهة التي كرّسها الذهنُ السلفيُّ لإلهٍ من صنعِ داعش، ليس "الله" في كل الأحوال، ومُطلقها. إلهُ الجنس والملذات لدى "داعش"، الذي يمنحُ مكافآتٍ في ملذات الجنة لمن يقتلون البشر، ويخربون الحياةَ على الأرض.
صورة الله في العقائد الإبراهيمية لا تلتقي مع صورته في الدين السلفيّ الداعشيّ الجديد، ومحاكمة ناهض حتر على كاريكاتير، لم يرسمه، وشاركه، تعبيراً عن رأيٍ سياسيّ، تجسّد مفارقةً غريبة، وتعني موافقةً ضمنيةً على تصوير "داعش" للذات الإلهية، في الوقت الذي انتقد فيه الكاريكاتيرُ وناهضُ هذا التشويهَ لصورة "الله"..وجنته الموعودة.
أختلفُ مع ناهض حتر كليّاً. وخصوصاً في ما يتعلق بالوحدة الوطنية، وأرفضُ فهمه المتطرف لشكل العلاقة ومضمونها بين مكونات النسيج الاجتماعي الأردنيّ. كما أقفُ على النقيضِ من موقفه المؤيد لنظام بشار الأسد المستبدّ الذي استدعى الظلامَ والشرَّ والشذّاذَ إلى سورية، دفاعاً عن مصالحَ عائلية وطائفية، وليس حرصاً على مشروع سياسيّ، ودولة وطنية، تقدمية، تلتزمُ أساسيات الديمقراطية وحقوق الإنسان.
اختصاراً. أنا ضدُّ اعتقال ناهض حتر، لمشاركته الكاريكاتير، وأعتقد أنَّ ناهضَ نفسه وفَّرَ للحكومةِ أسباباً كثيرة لاعتقاله ومحاكمته سابقاً، لكنها فضَّلت قنصه هذه المرَّة، تجاوباً مع تحريضٍ ممنهجٍ، طالبَ برأسهِ، ولو شاركَ غيره الكاريكاتير نفسه، لكان التدبيرُ غيرَ ذلك..
عن صفحة الزميل على الفيسبوك.




  • 1 عمار 14-08-2016 | 05:00 AM

    وجهة نظر راقية لا اتفق معها

  • 2 مغترب 14-08-2016 | 06:23 AM

    يكفي الرد عليك بقول الله تعالى (( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا . الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا . أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ) الكهف/ 103 – 105 .
    وتبرر الخطاء ... هناك قانون ... واصمت

  • 3 لم تقدم او تؤخر 14-08-2016 | 08:36 AM

    هذا الموضوع اكبر من حتر وغيره
    آراؤكم لا قيمة لها فهذه رموز دينية وكلكم تحت رقابة الدولة ........

  • 4 مواطن حر 14-08-2016 | 08:45 AM

    من سيشهد للعروس .......

  • 5 متابعة 14-08-2016 | 09:49 AM

    ولنا في رسول الله وخاتم النبيين أسوة حسنة قمة في الرقي والتحضر والتمدن في أول دولة مدنية أسسها عليه السلام حيث عاش في سلام مع كل الناس ، وكان لا يعتدي على أحد إلا إذا بدأ بالعدوان على المسلمين ، فأين نحن الآن من هذا الرقي والتمدن.
    و هي قاعدة قرآنية وضعها المولى سبحانه وتعالى لجميع خلقه ، حيث قال جل وعلا (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ) الكهف : 29 ، وقوله تعالى (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ) المدثر : 38

  • 6 ناصر سلهب 14-08-2016 | 09:52 AM

    الأستاذ باسل: سأبدأ التعليق باقتباس فقرة من مقالك:( الكاريكاتير ترميزٌ محمولٌ على السخرية من الصورة المشوهة التي كرّسها الذهنُ السلفيُّ لإلهٍ من صنعِ داعش، ليس 'الله' في كل الأحوال، ومُطلقها. إلهُ الجنس والملذات لدى 'داعش'، الذي يمنحُ مكافآتٍ في ملذات الجنة لمن يقتلون البشر، ويخربون الحياةَ على الأرض.). المشكلة ليست فس الكاريكاتير فقط، ولكن في الكلام المرفق. لو تمعنت بهذا الكلام بكل حيادية، لأيقنت أن المقصود الإساءة إلى الدين الإسلامي.

  • 7 أبو عواد 14-08-2016 | 10:14 AM

    التطرف والتوحش والحقد ....اصبحت من مقومات معظم الاردنيين .... خصوصا اذا كان الطرف المقابل من المعتقد الآخر .... ندعي السماحه والمحبه والاخلاق الحميده .....ونحن منها براء .....
    نحن على راي المثل
    .........

  • 8 عماني 14-08-2016 | 11:14 AM

    ابدعت يا سيدي ........

  • 9 كلامك سيدي غير صحيح 14-08-2016 | 03:01 PM

    الرسم المسيء واضح وصريح في أنه يعني الحق جل جلاله ، وكلمة ( سبحانك ) واضحة جدا في الكاريكاتير ومعلوم لمن قيلت !!!
    كان الأجدر أن يراعي قدسية الله سبحانه ، حتى المسيحيون انتقدوا هذا الرسم المسيء لكل الأديان

  • 10 أبو رعد 14-08-2016 | 03:24 PM

    (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ).

    لا تتفلسف و تجمل الباطل

  • 11 معاذ التل 14-08-2016 | 05:19 PM

    اتفق مع هذا الرأي، رغم انزعاجي من كثير من كتابات ناهض والتي أعتقد انها تحرف الحقائق وتحرض أحيانا بتصوير السنة ارهابيين ظلامين والبقية متنورين والتي تقلب وضع الجرائم بسوريا فتجعل بشار حمل وديع والمعارضة هم من يقتلون، لكن أعتقد لا داعي لسجنه من أجل كاريكتير أو أن تكون عقوبة الأمر لا تتجاوز سجن شهر قابل للاستبدال والمحاكمة تتم وهو خارج السجن

  • 12 طارق حجازي 14-08-2016 | 07:02 PM

    ......... الاساءه واضحه وصريحه

  • 13 ابو باسل 14-08-2016 | 09:56 PM

    تبا وسحقا لداعش ومن لف لفها .... أنها السبب في ظهور هؤلاء الأشخاص الذين يسيئون للدين ورموزه وفي النهاية يخرج عليك شخص يبرر الأسباب وأن المقصود هم داعش وإله الدواعش ...نحن يجب ان نحارب داعش وفكرها ولكن لا يجب ان نجعل الإساءة للدين ورموزه والإساءة لمشاعر الملايين من المسلمين هي طريقة حربها ... اكاد اجزم لولا قرار الحكومة بتقديم هذا الشخص للقضاء لرأيت بعد ذلك ان التطاول على الرموز والمقدسات يصبح امرا عاديا والحجة والمبرر يا صديقي موجود وهو "داعش" لذلك أقول: أيها المبرر لا تفرفر .........

  • 14 ابراهيم خالد 14-08-2016 | 10:03 PM

    أحترم كل آراء الساده ولكن عندما خاطب الله بقول سبحانك فهو يقصد الله سبحانه تعالى ليس مثله شيء.انا لا أتفق معك سيدي انا مع تأييدي بسجنه .لا أدري كيف تجراء أستغفر الله العظيم من ناصر الظلم فهو ظالم

  • 15 اكاديمي 15-08-2016 | 12:23 AM

    اقتباس من مقالك(الرسمُ لا يتعرضُ إلى صورة الله في الأديان الإبراهيمية 'ليس كمثله شيئ'، ولا يتجسَّدُ على صورة إنسان. وعليه، فلا إساءة، فالله لا يُطلُّ من باب خيمة، وهو مُنزَّهٌ عن الفعل البشريّ المباشر والمألوف، وفقاً للإسلام والمسيحية واليهودية والصابئة المندائية), العقل هو مقياس الفكر فهذا الشخص بمقياس عقله اجتهد وصور خالق البشر حسب تفكيره, للاسف كل مقالتك جدلية.

  • 16 وجهة نظر 15-08-2016 | 01:44 AM

    يا زلمة انت شكلك محترم وابن ناس ، اذا هيك كاريكاتير مش مسيئ للدين ويشوه صورة المسلمين شو اللي ضايل !!!؟ يا زلمة والله صحف أوروبا وأمريكا بتخاف على مشاعر المسلمين وما بتنزل هيك صور تحريض وتشويه على الاسلام ، الحب ما اجى الطاحونة ..........

  • 17 جمال 15-08-2016 | 03:06 AM

    قرائة بعض الردود تشبه قولك لشخص انا غير مقتنع بنظريتك ليرد بالنظرية عينها فتدرك بانه ......تماما في غير نظريته. هكذا أغلب الجمهور

  • 18 ......... 15-08-2016 | 11:09 PM

    وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ

  • 19 محمد شواقفه 16-08-2016 | 11:07 AM

    >>>> هذا ليس مببراً .... مثل هذه الشخصية والتي تمتاز بالعقلية المتعلمة والثقافة الواسعة والسجل الحافل بالمؤلفات والتاريخ السياسي ... لا اعتقد انها بمثل ادعاء هذا الغباء ... كيف يمكن ان تفوت مثل هذه الشخصية ان مثل هذا الكارتير يمكن ببساطة فهمه على غير وجهه الذي يدعيه ناهض حتر ... وانت وانا وآخرين كُثر يعرفون ان هناك الكثير من العامة في شتى انحاء المعمورة في داخل وخارج الاردن سيرونه وسفسرونه باسلوب بسيط وساذج .... من تحديداً اؤكد ان الاساءة كانت بقصد وعن عمد لا بل وتخطيط وتدبير ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :