facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كم امريكا في امريكا ؟؟


خيري منصور
17-08-2016 01:51 AM

سئل الكاتب الامريكي هنري ميلر ذات يوم عن سبب هجائه المتكرر لأمريكا فأجاب قائلا لأنه يحبها، وهو امريكي جدا، وتكرر هذا السؤال مع عدد آخر من الفنانين والمثقفين وكانت الاجابة ذاتها، حتى جيري روبين الذي قاد جماعة اليبيز خلال الحرب الفيتنامية وكان يكتب اسم امريكا بحروف تثير السخرية، فعل ذلك على سبيل النقد الذاتي .
وما نسمعه في هذه الايام من اتهام احد مرشحي الرئاسة الامريكية للرئيس اوباما ووزيرة الخارجية السابقة والمرشح الرئاسي ايضا هلاري كلينتون بأنهما انتجا هذه الجماعات الارهابية لا يعني ان هناك اكثر من امريكا في امريكا، فالتعددية تبقى ضمن اطار الولايات المتحدة، ولكي نفهم ذلك لا بد من وجود ثقافة ميدانية حول الديمقراطية بشرّها وخيرها ان كانت بالفعل شرا لا بد منه كما وصفها تشرتشل !
ان فهم ما يسمى النقد الذاتي في سياقه لا يتيح لأحد استثمار ما يقال عن سلبيات ادارة او بلد، وهذا ايضا هو الفارق بين معارضات وطنية وأخرى لا مانع لديها ان تصل الى الحكم على دبابات الغُزاة !
ان السؤال عن التعددية في بلد ما لا يعني ان الاوطان هي التي تتعدد، فامريكا الجمهوريين هي امريكا الديمقراطيين ورغم التنافس المحموم بين الحمار والفيل الا انهما في النهاية يجران العربة ذاتها !
وما قاله هنري ميلر يثير شجونا عربية لا آخر لها، لأن هناك من العرب من ينتقدون بشكل مرير ولاذع بلدانهم، ويُساء فهمهم ويتهمون بالعقوق وهم في الحقيقة يفعلون ذلك حبا وليس كراهية او انتقاما، ولأنهم يحلمون بما هو أفضل وأبهى !
ان العرض الجانبي الوحيد للنقد الذاتي هو استثماره اعلاميا من الخصوم، وقد يكون هذا احد اسباب نُدرته في عالمنا العربي !!

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :