facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن تغربل المناهج وتزيل المظاهر الدينية


20-08-2016 04:26 AM

عمون - طالت الخطة الحكومية التي وضعتها السلطات الأردنية المناهج المدرسية وخاصة مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية والتاريخ والتربية الوطنية والثقافة العامة، وقامت وزارة التربية والتعليم، "بحلق اللحية للرجال، ونزع الحجاب عن السيدات في صور منهاج التربية الإسلامية للصف الأول الأساسي".

إزالة مظاهر دينية من التربية الإسلامية

ونشر ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي صورا للمنهاج قبل وبعد التعديل، مع تغيير طال فقط لحية الرجل في الصورة وحجاب المرأة ولباسها، في وقت اعتبرت فيه وزارة التربية والتعليم في حديث لـ "عربي21" أن إزالة بعض المظاهر الدينية يعتبر من باب "التنوع".

ونصت الخطة الحكومية لمحاربة الفكر المتطرف التي أقرها مجلس الوزراء الأردني بحزيران/يونيو الماضي على ضرورة "تعديل المناهج وترسيخ معاني الاعتدال والوسطية والقيم الإنسانية العليا مثل العدالة، والتسامح والمحبة، وقبول الآخر في الحياة".

هل تغذي المناهج التطرف؟

وزير التربية والتعليم الأسبق، والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين إسحاق الفرحان ينفي تهمة التطرف عن المناهج الأردنية، مؤكدا في حديث لـ"عربي21" أن "أي التزام بالإسلام لا يعد إرهابا وتطرفا، والحجاب جزء من تعاليم الإسلام ولا يجب أن يقرن بالتطرف".

داعيا وزارة التربية والتعليم في الوقت نفسه لإعادة طرح قضايا حذفت من المناهج الأردنية "كالقضية الفلسطينية التي كانت تدرس كمنهاج مستقل"، مبينا أن "ما يجري من أحداث سياسية في المنطقة انعكس على الحياة العامة ومن بينها المناهج".

وتأثرت المناهج الأردنية تاريخيا بالأحداث السياسية في المنطقة وطرأت تغييرات على دروس تتعلق بالقضية الفلسطينية بعد توقيع معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية في 25 تشرين الأول/ أكتوبر 1994، وشطبت السلطات الأردنية دروسا لرموز أردنية حاربت على أرض فلسطين كالشهيد الطيار فراس العجلوني الذي استشهد في قصف الطيران الإسرائيلي للقاعدة الجوية في المفرق عام 1967.

ويرى الخبير التربوي والرئيس السابق للجنة معلمي وكالة الغوث كاظم عايش، أن المناهج تأثرت بعد معاهدة وادي عربة، "إذ نصت المعاهدة على بنود واضحة بالتزام أطراف المعاهدة على عدم التحريض، مما انعكس على المناهج حيث تم شطب بعض الدروس".

ويقول عايش لـ "عربي21" إن "جهات خارجية وداخلية تضغط على الأردن لتعديل المناهج بسبب ما تشهده المنطقة من أحداث وما يسمى الحرب على التطرف والإرهاب"، مشددا على أن "المناهج الأردنية لا تغذي التطرف".

ويعتقد عايش أن "هناك مبالغة في هذا الطرح من قبل البعض خصوصا ربط الحجاب واللحية والآيات التي تتحدث عن الجهاد واليهود بالتطرف، والذي يأتي في المحصلة ضمن الحرب على الإسلام". على حد قوله.

نقابة المعلمين ممنوعة من المشاركة في تعديل المناهج

وتمنع السلطات الأردنية نقابة المعلمين الأردنيين بموجب القانون من المشاركة في تعديل المناهج، ونصت المادة الخامسة من قانون نقابة المعلمين على "التزام النقابة بعدم التدخل بسياسات التعليم والمناهج والبرامج".

وقال الناطق باسم نقابة المعلمين الأردنيين أحمد الحجايا لـ"عربي21": "رغم أن القانون حظر مشاركة النقابة في تعديل المناهج لكن لا يمنعنا كمعلمين وأولياء أمور من إبداء وجهة نظرنا، ولدينا القدرة على إبداء الرأي أذا رأينا ولاحظنا وجود خطر أو أي شيء لا ينسجم مع التوجه الوطني والقيمي والأخلاقي".

ويدعو لعدم تصديق كل "ما يشاع ويقال على موقع الفيسبوك"، مؤكدا أن "المناهج يجري عليها تطوير وتغيير وتحديث بما ينسجم وتطور العصر وخاصة مناهج التربية الاجتماعية والوطنية والعلمية".

وزارة التربية: نسعى لزرع قيم التسامح

بدورها قالت وزارة التربية والتعليم الأردنية إنها تخضع جميع المناهج إلى التطوير دون استثناء وبدأت خطة التطوير من مناهج الصفوف الأولى لتشمل فيما بعد باقي المراحل باستثناء اللغة الإنجليزية التي طورت سابقا.

مديرة إدارة المناهج والكتب المدرسية في الوزارة وفاء العبداللات تؤكد أن "الموضوع تربوي بحت، فآخر تطوير حصل على المناهج الأردنية كان منذ عشر سنوات، حيث تقوم الوزارة بشكل دوري بتطوير المناهج وتضمينها القيم الأخلاقية بشكل أوسع كالعيش المشترك والاعتدال والتسامح؛ كون المنطقة تشهد تغييرات كثيرة وفي ظل التطرف وانتشار المنظمات المتطرفة، فلا بد من التركيز على نبذ العنف والتطرف، إلى جانب توظيف التكنولوجيا وتطوير مهارات التفكير الناقد ومواكبة المستجدات والمهارات على المشاكل والإبداع والريادة".

أما بخصوص مناهج التربية الإسلامية للصفوف الأولى، فتقول العبداللات لصحيفة "عربي21" إن الوزارة قامت بتطويرها السنة الماضية، وتجري عملية تجريب للمناهج وتتلقى تغذية ومراجعة من المعلمين والمشرفين التربويين من الميدان، إذ تحرص الوزارة على أن يكون هناك تنوع في المحتوى والصور، كوجود صور للذكو وأخرى للإناث ومحجبات وبدون حجاب، ومن الملاحظات التي وردت لماذا تكون السيدة محجبة داخل البيت؟".

وكانت دراسة حكومية لصندوق البحث العلمي في الجامعة الأردنية أوصت بتضمين مناهج التعليم والخطاب الذي يعزز الولاء الوطني والقومي، وتعزيز القيم والعادات الإيجابية في مواجهة التطرف.
عربي 21.





  • 1 احمد الاردني 20-08-2016 | 07:03 AM

    ربما يساعد تطوير المناهج في تطوير العقول المتعلقه على كل ما هو حديث ونستطيع ولو بشكل بسيط ان نساهم في الحضاره

  • 2 اردني 20-08-2016 | 07:28 AM

    الله يقويك يا ملكنا الغالي.

  • 3 أردنية و أفتخر 20-08-2016 | 08:01 AM

    حسبي الله و نعم الوكيل

  • 4 خالد المناصير 20-08-2016 | 09:43 AM

    انا معلم منذ 11 سنة

    ..............

    كل الكتب في كل المواد تتطرق للاسلام وتدافع عنه حتى في منهاج الانجليزي

    ..............

  • 5 تيسير خرما 20-08-2016 | 10:01 AM

    على الحكومة منع اختطاف الدين بأن تزيد عدد المساجد لأنها تزدحم يوم الجمعة مع تزايد سكان سنوي وعودة علمانيين للدين ويجب مضاعفة مقبولي كليات الشريعة وبمنح كاملة ضمن مكرمة ملكية وزيادة رواتب أساتذة ووعاظ وأئمة وربط اعتماد كل جامعة بإنشاء كلية شريعة وإن أسهل وأسرع من يتم تجنيده بالإنترنت للإرهاب هو مسلم بالإسم لا يعرف أركان الإسلام وحلاله وحرامه بل مختل يرتاد نادي ليلي أو خمارة أو نادي قمار أو مثليين وفجأةً يتحول إلى قاتل جماعي يقول الله أكبر ولا يعرف معناها فواجب الحكومة رصد حركتهم واتصالاتهم.

  • 6 عدلو وسنصمد امامكم 20-08-2016 | 02:45 PM

    هل الوسطية التي تدعونها تعني ان نبتعد عن ديننا وان نعمل على التخلي عن معتقداتنا الدينية كان ننسى ان اليهود هم اعداء الله واعدائنا. مهما عدلتم في المناهج لن ننسى قضايانا في محاربة اعداء الله والاسلام وسنبقى على ديننا ولن تبعدونا ابدا.

  • 7 متابع 20-08-2016 | 04:29 PM

    لم يتم ادارة موضوع التطوير بصورة مهنية ..التطوير امر طبيعي الا ان المهارة في وجود قيادة تربوية تستطيع ادارته بصورة ابداعية ..وهذا ما افتتقدته العملية..

  • 8 امنية 21-08-2016 | 06:07 AM

    تعتبروه تطوير وتحديث بينما هو محاربة للاسلام لاخراج جيل متفلت من احكام دينه خانع ذليل لعدوه ..حتى لو شطبتم ايات الجهاد سنقوم نحن بالتطويره والتحديث الذي يريده الله ورسوله ونعدل الصورة المسخ التي تفرضونها على عقول ابنائنا....

  • 9 مطلع 21-08-2016 | 09:29 PM

    اعدت المناهج بخبرات وطنية وكفاءات تربوية ممن لامسوا الواقع وعلى دراية تامة بحاجات الطلبة وحاجات المجتمع الاردني ..والكتب الجديدة لم يدرسها الطلبة حتى الان فكيف الحكم المسبق على محتواها التعلمي..لا بد من قراءتها وتحليلها ضمن مبادىء ومعايير صادقة ومن ثم الحكم عليها دون تحيز لوجهة نظر احادية التفكير ..ان الهدف النهائي ضمن فلسفة التربية اعداد مواطن اردني منتم صالح مشارك في بناء مجتمعه منفتح على الاخرين.....ومن هنا يبدا البحث .

  • 10 اردني 22-08-2016 | 10:54 AM

    يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره -

  • 11 مواطن 22-08-2016 | 11:28 AM

    يرجى ايضا رفع معدل قبول تخصص الشريعة في الجامعات ليصبح 80 فما فوق مثل الهندسة والصيدله.. ووضع امتحان مستوى للذكاء كمان.. لانه الخريجين هم أئمة وشيوخ وخطباء وقضاة شرع المستقبل.. للاسف عدد غير بسيط ممن تخرجوا معدلات الثانوين متدنية او متوسطه والمشكله انه معظمهم باصمين الدين بصم مش فاهمين شو مقاصد الشريعة الاسلامية.. بدنا شيوخ بتفهم وبتحلل وبتقدر توصل لعقول الناس قبل قلوبهم. وشكرا

  • 12 مالك 22-08-2016 | 12:09 PM

    مهما حورب الاسلام سيبقى ومهما حورب القران فله رب يحميه لانه تكفل به ومهما طور العماء انفسهم ان جاءت ساعتهم لن يتاخروا لحظة واحده والكل محاسب ولن يدافع احد عن احد يوم القيامه

  • 13 فاعل خير 28-08-2016 | 08:50 AM

    طيب مش مشكله بس ياريت الوزارة تتأكد من رؤساء أقسامها يحملون شهادات مزوره


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :