facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نزاهة: 9.9 مترشح يتنافسون على كل مقعد في "النواب"


23-08-2016 03:47 PM

عمون - قال رئيس تحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات محمد الحسيني ان ردود الهيئة المستقلة للانتخابات على ملاحظاتنا كانت سريعة جدا والتزمت بمدد التسجيل ولم تنحرف عنها.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء في عمان "للكشف عن ملاحظاته على فترة الترشح للانتخابات النيابية التي تمت في الفترة من 16 الى 18 آب 2016 والآليات التي يعتمدها التحالف في مراقبة العملية الانتخابية للمجلس الثامن عشر، " أن آلية الرقابة التي تتبعها البعثات الدولية تختلف عن عمل التحالف مشيرا الى انها بالنسبة لهم "انتقائية" بينما التحالف يعتمد حوالي 3000 مراقب ثابت سيتواجدون في مختلف مراكز الاقتراع وسيغطون حوالي 60 بالمئة من الصناديق.

وبين أن عملية تسجيل الناخبين شهدت هدوءا ومخالفات بسيطة فقط، مشيرا الى ان عدد القوائم المسجلة بلغ 230 قائمة ضمت 1292 مترشحة ومترشحا ما يشكل نسبة 0.03 بالمئة من اجمالي عدد الناخبين المسجلين في جداول الناخبين النهائية، وبمعدل مترشح لكل 3204 ناخبين على مستوى المملكة.

ويتنافس ما معدله 9.9 مترشح على كل مقعد في مجلس النواب الثامن عشر، بينما تتنافس كل 1.7 قائمة على مقعد في مجلس النواب على مستوى المملكة، وفق تحليل البيانات الذي قام به التحالف.

وتطرق الحسيني لقراءة تحليلية للقوائم المسجلة والاوزان التمثيلية لمقاعد مجلس النواب الثامن عشر. وبين التحليل انخفاض عدد المرشحين الاجمالي بمقدار 237 مترشحا وبنسبة تبلغ 16 بالمئة بالمقارنة مع انتخابات عام 2013.

وفيما يتعلق بالمشاركة النسائية، بلغ عدد المنرشحات المسجلات 259 سيدة من اصل 1292 منرشحا، أي ما نسبته 20 بالمئة من العدد الكلي للمترشحين على مستوى المملكة، وجاءت الدائرة الاولى في الزرقاء كأعلى الدوائر من حيث عدد النساء المترشحات، حيث بلغ عددهن 21 سيدة وبنسبة 21 بالمئة، فيما تم تسجيل اقل عدد من المترشحات في دائرة معان (6 مترشحات من اجمالي 27 مترشحا، بنسبة 18بالمئة). وعن تحليل البيانات المتعلق بالمشاركة الحزبية، قال الحسيني أن عدد المترشحين الحزبيين المعلنين بلغ 239 مترشحا من اجمالي 1292 مترشحا وبنسبة بلغت 18.5بالمئة من العدد الكلي للمترشحين على مستوى المملكة، وجاءت دائرتا البلقاء والزرقاء الاولى كأعلى دائرتين من حيث عدد الحزبيين المترشحين وبواقع 24 مترشحا لكل دائرة ، ولم يتم تسجيل اي مترشح حزبي في دائرة بدو الجنوب فيما كانت دائرة عجلون الاقل من حيث عدد المترشحين الحزبيين وبواقع مترشح حزبي واحد من اجمالي 29 مترشحا.

يشار الى أن تحالف نزاهة هو تجمع يتألف من 17 منظمة مجتمع مدني، ويقوده مركز هوية للتنمية البشرية، ويهدف الى تعزيز ثقة المواطنين بالانتخابات النيابية من خلال الحد من التلاعب والمخالفات في العملية الانتخابية. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :