facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القضاء يلغي قراراً بتنزيل الرتبة العسكرية لشرطيين


24-08-2016 10:22 AM

عمون – سحر القاسم – ألغت المحكمة الادراية قراراً لمديرية الامن العام يقضي بتنزيل الرتبة العسكرية لشرطيين من افراد الامن العام.

وقالت المحكمة في قرارها الذي حصلت عمون على نسخة عنه "طالما ان مدير الامن العام شرح بان يتم محاكمة الشرطيين فانه لا يملك تنزيل رتبتيهما".

وكانت معلومات وردت للامن تفيد ان الشرطيين غادرا بواسطة مركبة عسكرية عائدة للنقطة خارج منطقة اختصاص النقطة الى محافظة العقبة وانهما تعاطيا المشروبات الكحولية وتم التحقيق في القضية من قبل مدعي عام مديرية شرطة معان.

وقرر المدعي العام محاكمتهما عن مخالفة قانون الامن العام بترك مكان عملهما دون اذن من الرئيس وتعاطي المشروبات الروحية.

وعليه قرر مدير الامن العام في مشروحاته محاكمتهما وتنزيل رتبتيهما.

كما جرى محاكمتهما عن مخالفة الاوامر المتمثلة بالتغيب عن اداء الواجب دون سبب معقول خلافا لاحكام قانون الامن العام وتناول المشروبات الروحية وعدم المحافظة على كرامة وظيفتهما وسلوكهما مسلكا لا يتفق والاحترام الواجب لها . وتم ايقاع عقوبة حسم راتب شهر لكليهما.

ولم يقبل الشرطيان بالقرار فطعنا به امام المحكمة الادارية والتي قررت رد دعواهما فيما يتعلق بحسم شهر من راتب كل منهما لان محاكمتهما تمت وفق الصلاحيات التي منحها القانون لقادتهما وحيث ثبت ارتكابهما للمخالفات المنسوبة اليهما وبذلك فان القرار يكون متفقا والقانون.

اما فيما يتعلق بتنزيل الرتبة لهما فقالت المحكمة انه بما ان مدير الامن العام احالهما للمحاكمة وجرى محاكمتهما من قبل قادة وحداتهما وحكم عليهما بالحسم راتب شهر فان العقوبة التي تسري بحق المستدعيين هي عقوبة الحسم من الراتب اذ انه اما ان يقوم مدير الامن العام بايقاع العقوبة الانضباطية ومنها تنزيل الرتبة بموجب صلاحياته في قانون العقوبات العسكري واما ان يوقع العقوبة مدراء الوحدات وطالما لا يوجد نص بجواز الجمع بين العقوبتين الانضباطيتين فانه لا يملك تنزيل الرتبة ويكون قراره بهذا الخصوص مستوجب الالغاء.

ويشار إلى ان القرار قابل للطعن امام المحكمة الادارية العليا.





  • 1 العميد المتقاعد عيسى ابودية المعاني 26-08-2016 | 02:14 AM

    باعتقادي ان قرار عطوفة مدير الامن العام سليما ومتعارفا عليه في العرف العسكري قياسا بحجم المخالفة التي ارتكبها كلا الشرطيين ..
    هلى اية حال يبقى للقضاء كلمته التي في النهاية نحترمها ونثق فيها ونقدرها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :