facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ردا على اتهامات محمد الشابك


الفلكي عماد مجاهد
28-08-2016 03:03 PM

نشر موقع عمون الاخباري مشكورا مقالا للسيد محمد الشابك بتاريخ 23/8/2016 الساعة الرابعة عصرا وهو نفس اليوم الذي بثته وكالة الانباء الأردنية تعليقا على الخبر الذي نشرته الوكالة على لساني حول طلوع نجم سهيل وكسر حر الصيف، اعتبره السيد الشابك بانه غير علمي وانه نابع من مصدر غير رسمي وانه يخالف الشرع!!!
ومن باب حرية النشر وابداء الراي فإنني ارجو من موقعكم المحترم والمميز جدا نشر هذا الرد على ما ورد في مقال الشابك:

صراحة كنت أتمنى من السيد الشابك قبل ان يتسرع بالرد وتوجيه الاتهامات والتكفير على ما ورد في الخبر، ان يعيد قراءة المقال وان يتفهمه جيدا، فقد جاء في الخبر ان طلوع نجم سهيل في الرابع والعشرين من شهر اب الجاري يعني نهاية فصل الصيف وانتهاء أيام الحر، وهنا لا نقصد ابدا ان نجم سهيل هو المسؤول عن سقوط المطر لا قدر الله، ففي عصر الجاهلية لم يكن للعرب في صحراء الجزيرة العربية تقاويم يعرفون المواعيد من خلالها بل كانوا يعتمدون على حركة النجوم ومواعيد شروقها وغروبها لربطها بالمواعيد المختلفة مثل موعد سقوط المطر وايام البرد والحر وغيرها، ولذلك فمواعيد شروق النجوم وغروبها لها أوقات محددة في السنة وهو ما جعل العرب يستخدمونها كمواقيت في تحديد المواسم والفصول.

وعندما جاءت الشريعة الإسلامية الغراء، جاءت آيات قرآنية كثيرة تحض على استخدام الاجرام السماوية في تحديد مواعيد المناسبات والعبادات الإسلامية، فمن القمر يتم تحديد موعد الصيام والفطر والحج، ومن النجوم يتم تحديد اتجاه السفر والزراعة والحصاد، لذلك يقول تعالى: يسألونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج، ويقول تعالى أيضا: وعلامات وبالنجم هم يهتدون.
وهذه الآيات الكريمة في رد واضح على اتهامات الشابك، وكنت أتمنى ان يعود اليها قبل ان ينشر المقال، حتى لا يقع في ظلم الناس واهل العلم واهل الاختصاص.
لقد أرسلت مقال محمد الشابك الى الاخوة الفلكيون العرب، وأعربوا عن استغرابهم الشديد من المقال الذي جاء مخالفا لنصوص الشريعة الغراء وغير من معناها الحقيقي، نتيجة جهله بها.




  • 1 فلكي 28-08-2016 | 04:18 PM

    كلام الشابك صحيح ...............الحرارة ارتفعت خمس درجات عن توقعات مجاهد ونجم سهيل هو نجمة الصباح والتي تظهر في كل شهر ولكن للاسف ما في في الاردن الا هليل ومجاهد لمشاهدة القمر .....

  • 2 صديق 29-08-2016 | 03:52 AM

    كلام جميل وتحليل مقنع من رجل مختص في صحيفة متميّزة ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :