facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وسائلُ التّواصلِ الاجتماعيّ

29-08-2016 02:30 PM


يبدو أنّ وسائل التّواصل الاجتماعيّ (الفيس بوك، تويتر، يوتيوب.....) أصبحت بلا منازعٍ الرّافعة الأساس في السّاحة الإعلاميّة لأيّ مجتمعٍ بما تنقله على المساحة الواسعة المتاحة للتّعبير والنّقد والمُشاركة وقدرتُها على تشكيل الرأي العام أو توجيهه أو قياس نبضه في قضيةٍ معينةٍ أو حادثٍ طارئٍ. ومّما لا شك فيه بأنّ وسائل التّواصل الاجتماعيّ قد ازاحت الغطاء عن كثير من عورات مجتمعنا، فكشفت كم نحن منافقون ومتعصّبون نهوى تصوير الذّات ونتلذذُ بمهاجمة الأشخاص والأفكار والإبداع دون دراسةٍ أو تمحيصٍ أو تروي، والبعض يُعبّر عن مشاعره وعواطفه وربّما عن غرائزه الدفينة دون خوفٍ أو ترددٍ، وقد أدّى ذلك إلى حالةٍ من الاستقطاب السياسيّ والفكريّ والدينيّ وأفصح الكثير عما يدور في عقلهم الباطن من ميل إلى العنف والعنصريّة الطائفيّة، وأكثر من ذلك فقد تمّ استغلال هذا المجال المفتوح للدّعوة إلى الإرهاب.
لقد أظهرت لنا هذه الوسائل الحديثة أنّنا وإن كُنا نستعملُّها إلا أنّنا ما زلنا نعيش بعقلية القرن الثّالث عشر الميلادي، وقد أحسن المفكّر الجزائريّ مالك بن بني في كتابه شروط الحضارة عندما قال :"إنّ تراكم منتجات الحاضرة لا تعني الحضارة".
إلاّ أنّ ذلك ليس هو الوجه الغالب لوسائل التّواصل الاجتماعيّ فهي سيف ذو حدين فلا أحد يُنكر فضل هذه الوسائل في التّحرر من الخوف والتّوجس عند التّعبير عن الرأي الذي لم يكن يجد له مساحةً في صحف ومطبوعات سلطة الدولة أو شيوخ الدّين، أو هيمنة أصحاب رؤوس الأموال أو أقطاب الاقتصاد فكل شخصٍ يستطيع أن ينتقد المسؤول الحكوميّ ، أو المرشح للانتخابات، أو ما تجبيه شركات الاتصالات، أو أمانة عمان، أو إدارة السّير، أو التّرخيص، أو ما يجري في المزارع و الجامعات الخاصة أو غيرها من المؤسسات ... على صفحته الخاصة دون خوفٍ من مقص الرّقيب الذي سيكون له بالمرصاد على صفحات الصحف الورقيّة المتعاقدة مع هذه المؤسسات.
وسائل التّواصل الاجتماعيّ التي تأخذ كثيراً من وقتنا، و بدأت تتغلغل في أحاسيسنا، وتوسّع من دائرة معارفنا وفهمنا والإحاطة ببوصلة مزاجنا الاجتماعي والسياسي هي قاطرة التّغيير القادمة لا محالة، والتي نأمل أن تأتي بجانبها الايجابيّ الحضاريّ ودون إراقة الدّماء وفي أقرب وقت ممكن.





  • 1 دارين 30-08-2016 | 07:34 PM

    مبدع دائما دكتور


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :