facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





من يسدد الديون


د. فهد الفانك
06-09-2016 01:19 AM

إذا كان على سلطة المياه دين يناهز 600 مليون دينار ، وكان مقرراً لها أن تخسر في هذه السنة 50 مليون دينار أخرى ، ومثلها في السنة القادمة ، وإلى ما لا نهاية ، فكيف يمكن تسديد دينها المتراكم المكفول من الخزينة ، ومن يسدده ، ومتى؟.

وإذا كان على الملكية الأردنية دين يناهز 500 مليون دينار ، وكان مقرراً لها أن تحقق عجزاً إضافياً في حدود ثلاثة ملايين دينار شهرياً ، وإلى ما لا نهاية ، فكيف يمكن تسديد دينها المتراكم المكفول من الخزينة ، ومن يسدده ، ومتى؟.

وإذا كان على سكة حديد العقبة دين يناهز 60 مليون دينار ، وكان متوقعاً لها أ، تحتاج سنوياً مبلغاً إضافياً في حدود خمسة ملاين دينار لتسديد النفقات الجارية ، وإلى ما لا نهاية ، فكيف يمكن تسديد دينها المتراكم المكفول من الخزينة ومن يسدده ومتى؟.

بل إننا نذهب أبعد من ذلك ونتساءل عن قيمة الكفالة الحكومية في هذه الحالات وأمثالها ، طالما أننا نعرف معرفة يقينية أن الخزينة لا تملك الفوائض النقدية اللازمة لتسديد هذه الديون ، لا الآن ولا في المستقبل المنظور ، ذلك أن الخزينة بدورها تعاني من العجز المالي.

وصلت الأمور إلى هذا الحد في الماضي ، وربما ستتفاقم في المستقبل ، لأن المسؤولين لا يريدون الاعتراف بالحقائق المرة ومواجهتها والتصرف على ضوئها ، بل يتبعون سياسة النعامة التي تدس رأسها في الرمال حتى لا ترى الخطر الداهم ، وبالتالي تلجأ إلى تمكين مؤسساتها من الاقتراض الذي عني تأجيل مواجهة المشكلة وتدوير أعبائها إلى كاهل حكومات المستقبل.

هذه الديون ثقيلة جداً بمقياس نسبي ، وأخذها بالحسبان يكفي لمضاعفة الرقم الرسمي للدين العام الداخلي إلى ثلاثة أمثال ، وهي تعتبر قنبلة موقوتة ستنفجر في وقت ما ، والسؤال ليس ما إذا ، بل متى؟.

الراي




  • 1 تيسير خرما 06-09-2016 | 07:27 AM

    الحل الجذري لمشكلة المديونية يكمن في ما طرح قبل أكثر من ستة عقود في بداية الخمسينات وهو ايجاد صيغة اتحادية مع السعودية بما لا يمس السيادة ولكن بما يفسح المجال لتخفيض تكاليف كل قطاع بشكل كبير بجعله فرعاً لقطاع سعودي مشابه ويمكن تطبيق ذلك بدايةً على قطاعات الكهرباء والمياه والطيران.

  • 2 محمد شطناوي 06-09-2016 | 02:12 PM

    من غير ما احلف يمين. الحل عندك هو برفع الضريبة والبنزين والغاز والماء والهواء والمدعوم والغير مدعوم..... تعرف دكتور فهد أن برنامج وتس اب تم شراؤه ب 19 مليار دولار وهو برنامج لا يحتاج إلا لعقول مفكره


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :