facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عن ابن عربي – ما هكذا تورد الإبل


د. ايفون محمد عودة ابوتايه
11-09-2008 03:00 AM

قرأت في صحيفة يومية عن ابن عربي – ما هكذا تورد الإبل " مقالا بعنوان "ابن عربي .. متصوف المتصوفة".

وفي خضم المقال يصف الكاتب ابن عربي بأحسن الصفات وفي نهاية المقال يقول الكاتب باقتباس من نيكلسون "نرى ان دانتي قد تتلمذا على ابن عربي تلمذة واضحة في النهج والأسلوب والطريقة ، بل في الصور والأمثال والاصطلاحات والأساليب الفنية".

وكنت قد قرأت بأكثر من مرة إعجاب لبعض الكتاب الأردنيين لدانتي وملحمته والمقسمة الى ثلاث أقسام. بل واستغرب سر الإعجاب من كتاب مسلمين وغيرهم بهذه الملحمة. فعلى ما اذكر من ملحمة دانتي الجزء الخاص بالجحيم "inferno" وصف المسلمين وبالذات الرسول صلى الله علية وسلم بأبشع الصفات بل انه وصف ان مركز الجحيم هو الرسول صلى الله علية وسلم.

وعلى ما اذكر أن الشيخ الإمام ابن عربي هو شيخ الصوفية ولقبه "محي الدين" لشدة دينه وورعة ولحبه لدينه.

ما استغربه هو وصف دانتى انه تلميذ لابن عربي. دعوة الى كتابنا عندما يكتبوا ان يراجعوا الأدب المكتوب قبل ان يتحفونا بالاخطاء التاريخية. أقول هذا وأتذكر اعتذار البروفسور الأمريكي "ميد" عندما درسنا مادة "أدب العصور الوسطى" سنة 1988 في الولايات المتحدة.

وقد اعتذر لي لأني كنت الطالبة الوحيدة المسلمة في تلك المادة وقد اعتذر الرجل عن كلمات دانتى بحق رسول الله والمسلمين.

abutaieh@gmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :