facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




في الذكرى السابعة لهجمات سبتمبر: 'القاعدة' تعود اخطر لافغانستان


عبد الباري عطوان
11-09-2008 03:00 AM

قبل عامين تقريبا، وقف الرئيس الامريكي جورج بوش امام عدسات التلفزة معلنا كشف خطة لتنظيم 'القاعدة' لتفجير عدد كبير من الطائرات الامريكية فوق المحيط الاطلنطي بقنابل سائلة. الحكومة البريطانية التي كان يرأسها توني بلير حليف بوش وشريكه في الحرب على الارهاب اكدت اعتقال ما يقرب من الثلاثين بريطانيا من اصول اسلامية متورطين في هذه المؤامرة، واتخذت اجراءات صارمة في جميع المطارات البريطانية منعت خلالها حمل اي سوائل الى الطائرات، مما احدث حالة من الارتباك غير مسبوقة في تاريخ الطيران والسفر، خاصة ان هذه الاجراءات تزامنت مع ذروة موسم السياحة والسفر في اوروبا.
وقبل عامين ايضا، شككنا في هذا المكان، بهذه المؤامرة المزعومة، وقلنا انها تأتي في اطار حالة 'الاسلاموفوبيا' التي تعم اوروبا وامريكا والغرب عموما، وتستهدف زيادة الكراهية ضد الاسلام والمسلمين، لتبرير الحروب الدموية التي يخوضها كل من بلير وبوش في العراق وافغانستان وتحصد ارواح مئات الآلاف من الابرياء، واكدنا ان هذين الرجلين، اللذين ثبت بالدليل القاطع تعصبهما الديني، وكراهيتهما للاسلام، يستخدمان 'سياسة التخويف'، وأن مؤامرة تفجير الطائرات هذه قد تكون احد ابرز جوانب هذه السياسة.
بالأمس رفض القضاء البريطاني المستقل عن بلير وحكومته هذه المؤامرة المزعومة، وبرأ المتهمين جميعا من تهمة التخطيط لنسف الطائرات، في محاكمة استمرت عامين، وكلفت دافع الضرائب البريطاني اكثر من خمسين مليون جنيه استرليني او ما يعادل 90 مليون دولار.
المحاكمة كشفت ان هؤلاء المتهمين لم يشتروا اي تذاكر سفر، ولم يحجزوا اي مقاعد على الطائرات الامريكية، بل ولم يقتربوا من اي مطار بريطاني، وتم توجيه اتهامات 'عامة' الى ثلاثة منهم، بالانتماء الى تنظيم متطرف، والتخطيط لأعمال قتل، بعد ان جرى ضبط اشرطة وبعض المواد 'الخطرة' في حوزتهم.
التقارير الصحافية اكدت ان الرئيس الامريكي بوش، ونائبه ديك تشيني ارادا 'نصرا ما' يستخدمانه لتعزيز حظوظ النواب الجمهوريين في الكونغرس في الانتخابات النصفية، ووجدا في هذه المؤامرة المزعومة فرصة ثمينة في هذا الصدد.
فبركة الأدلة والبراهين، امر ليس غريبا على حكومتي بلير وبوش، اليسا هما اللذان فبركا ادلة العلاقة بين نظام الرئيس العراقي صدام حسين وتنظيم 'القاعدة'، واستيراد العراق يورانيوم من النيجر، لتبرير العدوان عليه؟ اليس توني بلير مبعوث السلام 'المحترم' للجنة الرباعية الدولية في الشرق الاوسط الذي وقف امام البرلمان البريطاني بطريقة مسرحية وهو يحمل 'الدوسيه' الازرق الشهير، الذي قال انه يحتوي معلومات مؤكدة تقول بان الرئيس العراقي يستطيع اعداد اسلحة الدمار الشامل التي في حوزته للاستخدام ضد القوات البريطانية والامريكية في اقل من 45 دقيقة؟
لا أحد ينكر وجود جماعات اسلامية متطرفة تعتمد العنف والارهاب وسيلة لمحاربة الغرب ردا على الحرب في العراق وانتقاما لضحاياها مثلما حدث اثناء هجمات السابع من تموز (يوليو) الدموية في لندن قبل ثلاثة اعوام، ولكن يمكن القول ايضا ان هناك مبالغات في الوقت نفسه في تضخيم خطر هذه الجماعات من قبل بعض الاجهزة الامنية والصحافة الشعبية، لتبرير الاجراءات والقوانين المتشددة التي استهدفت الجاليات الاسلامية في الغرب على وجه الخصوص وتصويرها على انها مصدر كل الشرور، وهي اجراءات وقوانين قد تعطي اثرا عكسيا تماما مثل الحرب على الارهاب.

اليوم الخميس يصادف الذكرى السابعة لأحداث الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) التي استخدمت كذريعة لانطلاق الحرب على الارهاب واحتلال بلدين مسلمين هما افغانستان والعراق وقتل مليون ونصف المليون عربي ومسلم حتى الآن، علاوة على اربعة آلاف امريكي، وخسارة سبعمئة مليار دولار يمكن ان ترتفع الى خمسة تريليونات دولار حسب تقديرات الخبراء وأحدهم فائز بجائزة نوبل في الاقتصاد.
يمكن قياس نجاح هذه الحرب او فشلها من خلال فحص الهدف المعلن لبدئها مثلما جاء على لسان الرئيس بوش في حينها، اي القاء القبض على زعيم طالبان الملا عمر، و'القاعدة' الشيخ اسامة بن لادن او قتلهما، وتدمير الحركتين تماما، وجعل العالم اكثر امنا وسلاما.
الحرب على الارهاب اطاحت فعلا بحكم طالبان في افغانستان، وبعد ذلك نظام الرئيس العراقي صدام حسين، واحتلال البلدين، ولكنها لم تنجح في القاء القبض على زعيمي طالبان و'القاعدة' او قتلهما، ولم تجعل العالم اكثر امانا، بل جعلته اكثر خطورة. فالحركتان اعادتا تنظيم صفوفهما في افغانستان وباكستان، وباتتا تسيطران على معظم الاولى ونصف الثانية، وتقيمان ملاذات آمنة ومعسكرات تدريب للمتطوعين الجدد وهم بعشرات الآلاف.
تنظيم 'القاعدة' ربما تعرض لضربات قوية في العراق بسبب 'قوات الصحوة' وشراء ذمم بعض شيوخ العشائر العراقيين بالدولارات الامريكية، واقامة حواجز اسمنتية ونقاط تفتيش في معظم احياء بغداد، وانفضاض بعض ابناء العراق عن التنظيم بسبب سياساته التكفيرية، واعلانه المتسرع قيام دولة اسلامية، وقطع الايدي والاصابع وقتل كل من هو 'مرتد' في عرف قادة التنظيم، ولكن هذه 'الانتكاسة' ربما تكون 'مؤقتة'، لان الغالبية الساحقة من اعضائه هم من العراقيين (90') وعلينا ان نضع في اعتبارنا كيف استطاع تنظيم 'القاعدة' العودة الى افغانستان بعد خمس سنوات من تدمير ملاذه الآمن في تورا بورا.
فالنظرية التي روج لها منظرو 'قوات الصحوة' في الحزب الاسلامي وكتلة التوافق، وتقوم على اساس 'العدو القريب' ايران، و'العدو البعيد' امريكا، وضرورة التركيز على قتال العدو القريب باعتباره الاخطر، حتى لو ادى ذلك الى التحالف مع العدو البعيد (امريكا)، هذه النظرية بدأت تتهاوى، بعد ان اجبرت حكومة المالكي الولايات المتحدة على التخلي عن تمويل قوات الصحوات هذه، واخضاعها لنفوذها وسيطرتها اعتبارا من اوائل الشهر المقبل، الامر الذي يعني ان مئة الف مقاتل من اعضاء الصحوات الذين قاتلوا (او بعضهم) مع 'القاعدة' ثم انقلبوا عليها، وجدوا انفسهم منبوذين، بعد ان جرى استخدامهم لترسيخ الاحتلال والحكومة المنبثقة عنه، ثم الرمي بهم الى سلة المهملات مثل اي منديل ورقي مستخدم.

الرئيس بوش يريد، مثلما جاء في خطابه امس الاول، استخدام 'نظام الصحوات' نفسه في افغانستان، اعتقادا منه انه نجح في العراق. ولكنه ورغم نجاحه الجزئي المؤقت في العراق، من الصعب ان ينجح في افغانستان، ليس لان الوقت متأخر، والمقارنة بين البلدين في غير محلها، وانما لان طالبان احكمت سيطرتها على افغانستان وباتت الهزيمة الامريكية شبه مؤكدة.
القوات الامريكية في افغانستان ترتكب مجازر شبه يومية بسبب ادراكها فشل مشروعها، وانتصار الطالبان والقاعدة على الارض. فهي لا تتورع عن نسف سوق كامل بمن فيه بصواريخها الجوية من اجل قتل احد عناصر طالبان، او تحويل عرس الى مأتم للغرض نفسه، وتنسى هذه القيادة ان القصف الجوي لا يمكن ان يحسم الامور على الارض، وزيادة القوات البرية (تعدادها 37 الفا حاليا) يعني صيدا ثمينا لطالبان وحلفائها، وزيادة اكبر في الخسائر البشرية.
الحلف الثنائي بين بلير وبوش نجح في تكريه الغرب، او قطاع كبير منه، بالمسلمين، والصاق تهمة الارهاب بهم، ولكنه في الوقت نفسه جعل من الولايات المتحدة، وبريطانيا بدرجة اقل، اكثر دولتين مكروهتين في العالم الاسلامي بأسره.
مشكلة امريكا الاكبر ليست في افغانستان، فهذه امرها محسوم، والحرب الامريكية فيها لا يمكن كسبها، وانما في باكستان التي تتحول بشكل متسارع الى دولة فاشلة ستسقط حتما اما في يد الجماعات الاسلامية المتطرفة او حكومة عسكرية غير صديقة لها. فأكثر من 71' من الباكستانيين يعارضون التعاون مع امريكا في الحرب على الارهاب، و51' يعارضون الحرب ضد طالبان بالمطلق حسب استطلاع لمؤسسة غالوب العالمية اجرته في حزيران (يونيو) الماضي.

طالبان باكستان تشكل خطرا اكبر من طالبان افغانستان، وهي تملك حاليا ثمانين الف مسلح مستعدين للموت في عمليات انتحارية ضد القوات الغربية، وقصف القوات الامريكية لاهداف للقاعدة وطالبان في الاراضي الباكستانية في منطقة القبائل يعزز شعبيتهما في اوساط الباكستانيين لان هذه الغارات تشكل انتهاكا لكرامتهم الوطنية وتجعلهم يميلون اكثر نحو التطرف ومنظماته.
الهجمات الانتحارية لم تكن معروفة في باكستان وافغانستان قبل الحادي عشر من ايلول (سبتمبر)، الآن اصبحت شيئا عاديا ومألوفا بفضل انتقال خبرات 'القاعدة' في هذا المجال من العراق، وفتح قواعد تدريب لها في داخل باكستان وافغانستان. فالقاعدة نفذت 900 عملية انتحارية في العراق منذ الاحتلال في آذار (مارس) 2003، ورغم انها نفذت 3' من الهجمات ضد الامريكان في الفترة نفسها الا انها اوقعت 65' من حجم الخسائر الامريكية حسب احصاءات الجيش الامريكي نفسه.
آصف زرداري رئيس باكستان الجديد الذي خلف الجنرال برويز مشرف، وكان اول زعيم التقاه بعد ادائه القسم هو حامد كرزاي رئيس افغانستان ليؤكد لواشنطن انه سيكون شريكه الأوثق في الحرب على القاعدة وطالبان، ولكن هذا الرجل الذي قضى 11 عاما من اعوامه العشرين الاخيرة في السجن بتهم الفساد لن يعمر طويلا في السلطة وسيؤدي الدعم الامريكي له الى زيادة قوة طالبان والقاعدة لا اضعافهما.
الادارة الامريكية ربما تجد تعاونا من الضباط الكبار في الجيش الباكستاني، ولكن معضلتها الاكبر في ان الغالبية الساحقة من الضباط الصغار والجنود يكنون لها عداء مستحكما، وهنا تكمن قوة القاعدة وطالبان، وهذا ما يفسر اختراقهما لأمن الرئاسة، وتنفيذ ثلاث عمليات اغتيال للجنرال مشرف آخرها استهدفت السيارة الثانية في موكبه.

الحرب على الارهاب باتت تعطي نتائج عكسية تماما، وربما يتكرس فشلها في الاشهر المقبلة بشكل اكبر لعدة اسباب ابرزها الحرب الباردة الجديدة التي اطلت برأسها بعد احداث جورجيا، ورغبة موسكو في العودة الى افغانستان مجددا ولكن للانتقام من الامريكان والثأر لخروجها المهين منها، ونجاح القاعدة في استعادة ملاذها الآمن في افغانستان واستقطاب 'المجاهدين' مجددا من مختلف انحاء العالم، واعادة تصديرهم الى اوروبا وربما الى امريكا. فافغانستان تشكل 'صرة العالم' ولها حدود مع اكثر من ثماني دول تقريبا، وغير محاطة بدول معادية متواطئة مع امريكا مثلما هو حال العراق.
'القاعدة' وبعد سبع سنوات على الحرب ضدها تبدو اقوى واكثر خطورة، بعد ان امتصت الضربات هذه، وعادت الى افغانستان بيئتها وحاضنتها الطبيعية، وفي ظل تحالف اقوى مع طالبان، بعد ان اصبح الغرب عدوا مشتركا للطرفين، فطالبان لم تكن تعادي امريكا والغرب قبل احداث الحادي عشر من ايلول (سبتمبر)، وكان هناك جناح وهو الغالب فيها يطالب بطرد القاعدة من البلاد، الآن توحدت الأجنحة خلف 'القاعدة' وضد واشنطن والغرب.
ايام امريكا والغرب المقبلة صعبة جدا، وكذلك حال الحرب على الارهاب، فقد تمتعت واشنطن بعشرين عاما بتربعها على سقف العالم دون منافس بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، كان باستطاعتها اعادة تشكيل العالم وفق مقاساتها كزعيمة للعالم الحر، كما اتيحت لها فرصة ذهبية لكسب عقول وقلوب العرب والمسلمين بعد تعاطفهما الكاسح معها بعد الهجوم على برجي مركز التجارة العالمي، بايجاد حل للقضية الفلسطينية، ودعم الديمقراطية وحقوق الانسان ومكافحة البطالة والفقر، وجعل العالم اكثر امانا ورخاء، ولكنها للأسف فعلت عكس ذلك تماما، من خلال ادارة غبية اصولية متطرفة مخطوفة من جماعات حاقدة، عندما غزت العراق واحتلته، ووفرت الملاذات الآمنة للعنف والارهاب في المنطقة بأسرها.
القدس العربي .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :