facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لغريسا أكتب


محمد عبدالكريم الزيود
07-09-2016 11:23 PM

غريسا التي كانت يوما قرية بلا سقوف ، رفع سقفها أبنائها الذين هجروا مساكنها القديمة وأقاموا قرية حديثة ، وأنشاوا مزارعا على طرف الصحراء ، وحفروا في الصخر آبارا حتى يفور الماء ليرووا زيتونهم ومواشيهم ، وظلوا أوفياء لعرق الآباء والجدود ، وأوفياء لوطن ما بخلوا بدمهم يوما ..

غريسا التي أنتجت عسكرا وضباطا وأساتذة جامعات ومعلمين ومعلمات ومهندسين ومهندسات ونوابا مشرعين ، وقبل ذلك أنتجت بيادر من كرم وقهوة وطيب وفروسية وإبداع وفن ... غريسا قرية الكاتب ومعلمة التراث الأردني محمود الزيودي حارس الذاكرة الشعبية الأردنية والذي يعد مرجعا في العادات البدوية والقضاء العشائري وحكايا الأردنيين ..

في تراب غريسا هناك مدفون خمسة من شهداء عشيرة الزيود يغفون هناك ويستظلون بشجرها ، وآخرهم الشهيد البطل راشد الزيود والشهيد البطل لؤي الزيود وهو دليل على أن الوفاء للوطن لا يعلو عليه شيئا من أهلها وأبنائها ، وأن الدم يرخص إن مسّ الوطن كائن من كان .

اليوم تكافئ غريسا وأهلها وشهدائها ودم أبنائها بأن يُحجز أراضيها وتغلق آبارها المرخصة وتجفف مائها وتعطّش زرعها وبساتينها بحجج واهية .. الآبار التي حفرها أهلها بأظافرهم ودم وتعب الأجداد وبركتهم .. كنت أتمنى أن تغلق إلآف الآبار لمتنفذين لا يدفعون فلسا واحدا لخزينة الدولة أو أن يحجز على من سرق قوت أطفالنا وفرّ ، أو من نهب جيوب الناس وما زال حرّا طليقا .
لغريسا تبكي البواكي وبالقلوب تفتدى ولفرسانها ترفع الرايات ولسيوفها حق الوفاء أما العابرون سيمرّون كغيرهم وستتكسر نصالهم على أسوارها .




  • 1 الجيولوجي احمد الزيود 08-09-2016 | 02:37 PM

    اهل غريسا مثل اهل الاردن يجب ان يدفعوا ما عليهم تجاة خزينة الدولة مثلهم مثل اهل اي قرية اردنية بس احنا بس بدنا عزى عشان نبكي فية

    الوطن للجميع فياة غريسا هي حق لاهل اربد والعقبة كما ان لنا حقوق في بقعة على ثرى الاردن

  • 2 الجيولوجي احمد الزيود 08-09-2016 | 02:38 PM

    اهل غريسا مثل اهل الاردن يجب ان يدفعوا ما عليهم تجاة خزينة الدولة مثلهم مثل اهل اي قرية اردنية بس احنا بس بدنا عزى عشان نبكي فية

    الوطن للجميع فياة غريسا هي حق لاهل اربد والعقبة كما ان لنا حقوق في بقعة على ثرى الاردن

  • 3 لا للمتاجره بالشهداء 08-09-2016 | 06:13 PM

    مقال غير موفق ابدا... مع محبتنا لغريسا واهلها لكن المياه ليست مجانيه وعلى السكان دفع مايترتب عليهم من رسوم... رجاء ابتعدوا عن موضوع الشهداء ولا داعي للمتاجره بدمائهم... الشهداء واجبهم الدفاع عن الوطن وقدموا ماعليهم واكتسبوا نعمة الشهاده.. والسكان واجبهم الدفع

  • 4 محمد الزيود 09-09-2016 | 05:00 PM

    عند كتابتنا للمقالة هاجمنا احدهم بقوله اي منا يكتب المقالة والتفرد للشعر وعندما كتبنا المقالة السياسية قالوا انها فلسفة وكذب وعندما نشرنا شعرنا قالوا الشعراء يتبعهم الغاوون..عادوا ليبدأوا السطر من جديد..هو واخيه يحاولون احتكار الاشياء غير انهم يسبحون كغيرهم في المدار ..من اجمل ما قرأت للاخ محمد الزيود

  • 5 محمد الزيود 10-09-2016 | 05:28 PM

    الشهيد راشد الزيود من ام بطيمه للامانه وللتاريخ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :