facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





امتيازنا الآدمي!


خيري منصور
19-09-2016 12:50 AM

الناس يشكون من العطلة اذا كانت قصيرة، لكنهم يتبرمون منها اذا طالت، وهم في الصيف ينتظرون الشتاء وقد يدبجون المدائح للثلج لكن ما ان يهلّ الشتاء حتى يبدأ البكاء على اطلال الصيف، وهذه ليست ادانة للبشر، بل هي مديح لهم ولما يملكون من خيال ورغبة في التغيير، ولولا ذلك ما كان هناك حضارات وثقافات على هذا الكوكب .
هناك فلاسفة منهم من قال ان الضجر الانساني له الفضل في منجزات عمرانية تشبه المعجزات، وهذا الفيلسوف هو سورين كيركيغارد الذي لم يدافع فقط عن حق الانسان في الضّجر، بل فسخ خطوبته من امرأة عشقها اسمها روجينا كي لا تصاب بعدوى فلسفته وبالتالي تعيش حياتها باستغراق.
وما يغيب عنا احيانا هو ان الحياة تصبح عطلة بلا نهاية اذا اقتصر فهمنا للعمل على انه نشاط جسدي فقط، لأن هناك من لا يتحركون من مقاعدهم لكنهم يكدحون على مدار اللحظة، مقابل آخرين عاطلون عن الحياة وليس عن العمل فقط !
وحبذا لو تبادر صحف او فضائيات للكشف عن الاساليب التي يقضي فيها الناس ايام عطلاتهم، وماذا يفعلون في نهارات طويلة وليل طالما كان موضوع شكوى وهجاء من اسلافنا الشعراء منذ امرىء القيس !
ان العطلة خصوصا اذا طالت تفتضح الكيفية التي نمارس فيها حياتنا وتعيد ترتيب الاولويات، لكن اعجب ما سمعته من بعض الناس هو ان فضيلة العطلة هي النوم لأنهم يعانون من مديونيات في هذا المجال .
ان ما يبدو عيبا فينا كبشر قد يكون له وجه آخر هو امتيازنا الادمي، لأننا نملك خيالا يجعلنا نموت قبل ان تأزف لحظة الموت، وان نحلم دائما بالشاطىء الاخر، فالتأقلم التام مع الواقع هو اول الاستنقاع ولن ينتظر منه سوى ما يطفو على السطح من طحالب !!

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :