facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تقرير: الأردن تحول بكامله لـ"مدخن"


24-09-2016 05:38 PM

عمون - ترجمة هالا مخامرة - قالت صحيفة عين الشرق الاوسط ان المملكة الاردنية الهاشمية بكاملها تحولت الى مدخنة مع ارتفاع معدلات التدخين بصورة لم يسبق لها مثيل من قبل.


وأضافت الصحيفة في تقرير لمراسلتها بيثان ستاتن بعنوان "جنــون الـشـيشا" انه وبالرغم من حملة الحكومة الاردنية الى مكافحة التدخين الا أن وجود ما نسبته 60% من الرجال المدخنين يجعل من الصعب كسر هذه العادة حتى مع وجود قوانين جديدة تنص بالسجن لمدة 3 اشهر و الغرامة في حال القبض على اي المدخن في الاماكن العامة.

ولفتت إلى أنه لا يوجد منفضة سجائر في مكتب فاطمة خليفة في وزارة الصحة ولا يوجد رائحة قاتمة للدخان ملتصقة بالاثاث وذلك على غير عادة مباني الحكومة في المملكة الاردنية الهاشمية وذلك لان أغلبية الموظفين في الحكومة يشعلون سجائرهم في المكاتب و لا يعتبرون أو يأخذون بعين الجدية ابدا التحذيرات المعلقة على الحيطان "بعدم التدخين"، وبما أن السيدة خليفة تعمل رئيسة قسم مراقبة التدخين في الوزارة فهي معنية وبشكل رئيسي على العمل على تخفيض نسبة التدخين في المملكة والناتجة عن ادمان الافراد على النيكوتين.

وزاد التقرير: "هنالك ما نسبته 60% من الشباب البالغين المدخنين على انواع معينة من الدخان في الاردن وبشكل لا يشبه ابدا التقليد في الغرب وبذلك فأن نسبة التدخين في الاردن تزيد وترتفع باستمرار ولا تنخفض البتة".

وتابعت خليفة "أننا لا نستطيع القول بأن الشعب لا يعي مخاطر التدخين" وتعتقد خليفة التي عملت كطبيبة عائلة قبل اشراكها في السياسة الصحية بأن " الشعب واعي لمخاطر التدخين ولكن لا يوجد لديه حماس او حافز لايقاف هذه العادة، و ترى أنه عند رؤية مدخن لا يستطيع التنفس وأخر يمشي بجانبه عبوة اوكسجين فأنه من المستحيل عدم الاستمرار في انجاح الحملة وتقديم ما يجب القيام به للتخفيض من هذه المخاطر."

وقامت خليفة والفريق لديها بخطوة تقدمية في حملة مكافحة التدخين في الاردن وذلك عند قيام مجلس الاعيان بالموافقة على التعديلات في قوانين مكافحة التدخين في المملكة.

حيث تنص القوانين الجديدة على السجن لمدة 3 أشهر وغرامة تقارب 300 دولار, أما بخصوص التدخين في البنايات والتي ان تم القبض فيها على مدخنين فسوف تصل الغرامة الى 4500 دولار او السجن لمدة 6 أشهر.

وذكرت ان هذه القوانين "ليست بجديدة ، فقوانين منع التدخين في الاماكن العامة منصوص عليها منذ عام 2008 ولكن هذه القوانين مكتوبة على الورق وبسبب ضعف تنفيذها وصغر مقدار الغرامات المفروضة أضافة الى رخاوة التعبير المقصود " بالاماكن العامة" جعلت من أثر التشريعات ضئيل وما زال اشعال السجائر في داخل المباني مقبول ومستمر".

وتجد أيضا أنه من المقبول اشعال السيجارة في داخل مباني البرلمان، المقاهي وحرم الجامعة. ومما يظهر جليا هو الحماس في أشعال السيجارة في مقهى بلو كونر في شارع الثقافة، حيث يمتلىء هذا المقهى بالطاولات وتكاد ترى من خلف النوافذ بأن هنالك الكثير يجلسون حول الطاولات للتدخين والاستمتاع في تدخين الارجيلة في خضم جو بهيج و مليء بالضبابية.

وأيضا لن تجد اي منطقة خالية من التدخين وهذا على ما يبدو ما يجعل الفتيات والرجال في متوسط أعمارهم سعيدين ومرتاحين تماما لمثل هذه الترتيبات.

ويقول ابراهيم البالغ من العمر38 عام بانه لا يدخن السجائر وانما فقط يؤرجل ومنهم من يتبجج بتدخين 8 اراجيل يومياً وارجيلة تاسعة يستمتع بها في وسط النهار ويعتبرها بالوجبة الخفيفة. يضيف ابراهيم بأنه يفضل الارجيله عن الدخان وذلك لانه يستمتع في تدخين كل ارجيلة لفترة اطول من تدخين سيجارة تستمر لساعة او ساعتين .

ويقول ابراهيم بان برنامجه اليومي يشمل العمل قليلا ثم تدخين الارجيلة وبعدها يقرأ ومن ثم يدخن الارجيلة و يدخن اخرى في المساء فهو يعتبر الارجيلة صديقته ويستمتع بها جدا. وبالرغم من رفض ابراهيم أعطاء أسمه الكامل وذلك خوفا من اكتشاف عائلته مدى تعلقه بالارجيلة ولكنه يصر ويعتقد جازما بأن 50% من الاردنيين لديهم نفس العادات في التدخين وبنفس الدرجة. ولقد أفادنا صديقه غيث بأن ابراهيم "مجنون شيشا" وأن تدخينه ليس طبيعي وأنه يساند قانون منع التدخين وذلك للمخاطر الصحية والمصاريف المترتبة عن التدخين حيث يبلغ سعر باكيت السيجارة 3 دولار او اكثر في هذه المنطقة.

ويعتقد ابراهيم بان كلفة تدخينه للفترة من عام 2005 الى 2011 ونتيجة ادمانه تصل الى 50 الف دولارامريكي ويرى أنه بهذا المبلغ كان ممكنا جدا أن يمتلك بيتاً بحسب ما أفادت به جمعية مكافحة التدخين يصرف الاردنيين 650 مليون سنوي على التدخين وهذا المبلغ اذ ما تخصص لكل بيت على حدا لهو اكثر من المبلغ المصروف على الخضار او منتجات الالبان كما ويعتقد بأن هذه العادة تقتل على الاقل 1550 سنويا.

و تدرك حملة مكافحة التدخين ضرورة القضاء على هذه العادة الا ان حقيقة تنفيذ القوانين وتطبيقها صعبة للاعتقاد السائد الراسخ بأن التدخين حق. كما وتفاجأت الدكتورة لاريسا ألاورالتي عملت على برنامج مكافحة التدخين في الاردن ونحو اردن خال من التدخين في عام 2011 بعدم وجود مكان لاطفالها خاليا من التدخين واستغربت ايضا أذا ما كانت هذه القوانين ما زالت موجودة وقائمة فعلا.

وتقول " هنالك قانون ولكن لا أحد يعرف عن هذا القانون ولم يتم تنفيذه أوتطبيقه""عندما نجد أن اصحاب القرارات أنفسهم لا يطبقون هذا القانون فهناك مشكلة ولم يتم أخذ هذه المشكلة بطريقة جادة أو أعطائها أية أولوية".

ولقد وجدنا بأن المهن التجارة التي نتجت من ثقافة التدخين أيضا تتحدى التشريعات حيث ان ايجاد امكنة بلا تدخين في المطاعم تحد من الربحية وتعمل على تخوف العمال من فقد وظائفهم

وبالتالي يقوم صانعي السياسة على ربط منع التدخين بالتعليم و تغيير السلوكيات حيث انهم طبعوا صورة قلب على باكيت السجاير ينص " حبك يقتلني" مع وجود عدة تحذيرات أخرى عن المخاطر الصحية. كما قامت خليفة بتنفيذ اجندة تتمثل في أعطاء محاضرات في الجامعات وتستهدف المراهقين الذين .

وتضيف الدكتورة لاريسا المسؤولة عن حملة اردن خالي من التدخين "أن من يحب الاردن ويهتم لامر الاردن ومستقبل الاردن يجب أن يتجاوز كل هذه الامور ويطبقها والا سيكون جميع ابناؤنا في مركز الحسين للسرطان".





  • 1 أيمن 24-09-2016 | 06:26 PM

    عندما النواب يدخنون في البرلمان كيف تتوقع من الشعب الإلتزام؟

  • 2 الكل ..... 24-09-2016 | 06:30 PM

    من الكبير إلى المقمط في السرير الكل .....وشاحنات الفحم توزعه ليل نهار وروائحة تزكم الأنوف في كل حي! عظم الله أجرنا

  • 3 مواطن 1 24-09-2016 | 06:49 PM

    عادي ارفعوا الضريبه عليها 300% واعتبروها ويسكي او سيجار الحل موجود

  • 4 مغترب 24-09-2016 | 07:52 PM

    فعلا والله في كل مكان تجد مدخنين حتى في المستشفيات
    وفي الدوائر الحكومية تجد مكتب المدير العام مدخنة فكيف بالموظفين؟!!
    والمشكلة الأكبر تدخين طلبة المدارس منذ الصف السابع وأقل !!
    يجب عمل حملة جادة وحاسمة على كل مظاهر التدخين في الجامعات والمستشفيات والدوائر الحكومية

    ويجب عمل فحص نيكوتين إجباري لكل طلاب المدارس وإرسال النتيجة لولي الأمر
    وفحص مخدرات وكحول إجباري سنوي لكل طلبة الجامعات
    بدون حزم لن نتطور

  • 5 مواطن 24-09-2016 | 09:16 PM

    التدخين حرااااام قولا واحدا لا شيشة لا دخان سجائر لا سيجار لا غليون لا سيجارة الكترونية كله مضر الدول الاوروبية اصبح التدخين فيها صعب للغاية ندعو الله ان يخلصنا من هذه الافة ويديم علينا الصحة والعافية لاننا سنسأل عن اجسادنا يجب عمل مراكز مجانية للمساعدة على ترك التدخين والله المستعان

  • 6 اردني 24-09-2016 | 09:22 PM

    خطوات ترك التدخين

    التوقف فورا الصلاة الاستغفار ايجاد وسيلة ترفيهية رياضة معينة تناول سكاكر او اعشاب كالبابونج النوم في ساعات الظهر عدم مصاحبة المدخنين ولو لفترة الترك وتشجيعهم على الامتناع الاسترخاء التنفسي دائما مكافىة النفس بوجبة غذائية والله الوفق

  • 7 التدخين عدو 24-09-2016 | 09:26 PM

    للعلم فقط ادعو المدخنين لمتابعة الافلام والمسلسلات الاجنبية الحديثة واتحدى ان نرى مشهد فيه تدخين لنتدبر،،،، مع العلم ان معظم شركات التبغ اجنبية

  • 8 وهم 24-09-2016 | 09:30 PM

    كمدخن سابق اعرف ان المدخن معلق بهذه الافة ويعتبرها صديقه الوفي ولكن،،،،، لنسأل انفسنا الا نضر انفسنا بهذا الدخان؟؟؟؟؟؟ ام ان الوهم سيطر علينا اسأل الله ان يكرهنا هذه الافة ويتوب علينا

  • 9 محمد 25-09-2016 | 06:25 PM

    اصلا الحل موجود، سكرو مصانع الدخان وحولوها لاشي مفيد وامنعو استيراد الدخان، بس الحكومة ما بتوافق لانها بدها تعبي جيوبها والله لا يرد المواطن ختى لو صار يسكر والحكومة مثل المنشار.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :