facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المناهج وفقر الفكر


الصحفية رلى السماعين
26-09-2016 01:08 AM

التاريخ اثبت ان حضارات عظيمة انهارت بسبب الهوة الكبيرة بين الأغنياء والفقراء وأشير هنا ليس فقط الى المال، بل الى الفكر الذي هو الأهم.
نشهد اليوم تشويشا في الفكر وفوضى في المشاعر حيث انقسم المجتمع الفترة الماضية الى قسمين: الاول الذي يفكر بمشاعره، وهم الغالبية، وبهذه الحالة يكون العقل في حالة جمود والمنطق في سبات واما النتائج فالعادة تكون خاطئة وعشوائية.

والمجموعة الثانية، الأقلية، وهم من غلبوا العقل على مشاعرهم فكانت القرارات وردود الأفعال متزنة، منطقية، وقابلة للتطبيق.

الفقر برأيي حالة أزلية مستدامة غير متغيرة اذا لم ندرك أهمية تعليم اطفالنا حتى في مرحلة الدراسة الاولى كيف يفكرون. ولو ضربنا الاقتصاد مثلا، يجب أن يتعلموا المعنى العملي للاقتصاد والتعامل الصحيح مع المال بالاضافة الى أهمية العطاء.

لكن ما يحدث في مدارسنا وجامعاتنا هو اننا نركز على التعليم - التلقين - مشجعين بذلك اجيال المستقبل ان يكونوا عاملين لأجل المال وليس ليكونوا صناع المال، سادة له لا عبيدا. وإلا كيف نفسر وجود كليات اقتصاد واقتصاديين متخصصين مرموقين ولا يزال الوضع الاقتصادي في تردٍ، ولغاية الان لم نجد حلولا عملية للبطالة المتفشية بين شبابنا؟!

مناهجنا بحاجة الى تعديل وبعضها الى تغيير جذري واتعجب من هؤلاء الذين يحاربون الإصلاح والتطوير بينما الحقائق جميعها متوفرة وبين الايادي. واتسآءل هل حقيقة هم مدركون ام مسيسون ويحشدون عواطف من تسيرهم وتسيطر عليهم عواطفهم.
التعليم ليس في صراع مع الدين بل الاثنان يكملان بعضهما البعض، لكن فقط إن أدركنا أهمية ان نستخدم أجمل مشاعرنا ونسخرها في التفكير المنطقي والرقي بالمصلحة العامة.




  • 1 Adel 26-09-2016 | 05:39 AM

    صح لسانك و سلم قلمك

    نعم قلت و وفيت

    نعم الإصلاح يبداء من هنا من الأساس

    التعليم الهادف الملم بكل نواحي الحياة السليمة

    و المواطنة السليمة الصحيحة

    وقيم الأمانة في كل نواحي الحياة والاخلاص في العمل .

  • 2 saad Khalifeh 26-09-2016 | 08:28 AM

    مقال رائع للكاتبة الصحفية والمتخصصة في مجالات حوارات الاديان والتتعليم وهي بهذا المقال تصل الضوء على موطن الخلل ..........

  • 3 د جميل 26-09-2016 | 10:39 AM

    دغ بلغ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :