facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بيان : وقف إجراءات التوقيف بسبب الآراء السلمية


26-09-2016 01:41 AM

عمون - يعرب الموقعون أدناه عن استنكارهم البالغ لجريمة قتل الكاتب والصحافي ناهض حتر، صبيحة هذا اليوم، في العاصمة عمان. وأشارت التقارير الإخبارية أن حتر لقي مصرعه بعد أن تعرض لإطلاق رصاص ناري مباشرةً في الرأس أمام قصر العدل، بعد فشل جهود انقاذ حياته إثر نقله الفوري الى أقرب مستشفى.

وكان رئيس وزراء الأردن، الدكتور هاني الملقي، قد أوعز بالقاء القبض على ناهض حتر في 12 آب/أغسطس الماضي، وإحالته للحاكم الإداري، قبل أن يُسند اليه الادعاء العام تهمة “إثارة النعرات المذهبية والعنصرية” وفقاً لأحكام قانون العقوبات الأردني وقانون الجرائم الإلكترونية، إثر قيامه بنشر كاريكاتير على صفحته الخاصة في فيسبوك، تم تفسيره على أنه يحمل اساءةً للذات الإلهية، ومُثيراً جملة من الانتقادات وردود الفعل الغاضبة في عدد من الأوساط.

وتم الإفراج عن ناهض حتر مقابل كفالة عدلية، في 8 أيلول/سبتمبر، في الوقت الذي كان فيه قد قام سابقاً بحذف صفحته على فيسبوك والتي نشرت الكاريكاتير المُشار اليه.

ويُحملُ الموقعون مسؤولية مقتل ناهض حتر كاملةً للحكومة الأردنية، لإخفاقها في توفير الحماية لشخص أدى تعبيره عن رأيه، غالباً، الى مقتله. كما أخفقت الحكومة الأردنية، وفي المقام الأول، في أن تتخذ موقفاً سياسياً واضحاً يلتزم بسيادة القانون وأولويات حماية حقوق الانسان، وبالتحديد حماية الحق في التعبير، بقيامها باعتقال حتر أصلاً في وقت سابق، وتوجيه تهم كان لا يجب أن تُسند اليه، واستجابةً على ما يبدو لضغوطات شعبية كان لا ينبغي الاستجابة لها بما يُخالف القانون والتزامات الأردن، الداخلية قبل الخارجية، في مضمار حماية حقوق وحريات الأفراد.

ويعتبر الموقعون، أن اخفاق الحكومة الأردنية في حماية مناخ حرية التعبير، والتصدي لدعوات التحريض والكراهية ضد ناهض حتر، شكلت جميعاً سبباً أساسياً في وقوع الجريمة التي أدت الى مقتله اليوم.

ويدعو الموقعون الحكومة الأردنية، بالإضافة الى اجراء تحقيقات شفافة في مقتل حتر، الى الإعلان الفوري ومن دون تأخير عن اجرءات قانونية لحماية حرية التعبير في البلاد ومحاسبة المسؤولين عن عدم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتحقيق مع المتورطين في ارتكاب جرائم كراهية وتحريض، ضمن الإطار الذي حدده القانون الدولي لحقوق الانسان، وأن تُعلن عن مراجعة ووقف إجراءات التوقيف والحبس وتجريم الأفراد بسبب آرائهم السلمية التي يكفل القانون تداولها والتعبير عنها.

الموقعات والموقعون:

1. فادي القاضي
2. نادين النمري
3. ليندا كلش
4. مثنى غرايبة
5. لين الخياط
6. أمل العمري
7. رياض الصبح
8. عماد حجاج
9. فتح منصور
10. ميس عودة
11. هبة الحياه عبيدات
12. مي أبو مُغلي
13. رانيا الصرايرة
14. باسل الحمد
15. هبة أبو طه
16. أماني حماد
17. رياض الصبح
18. سامية كردية
19. ليندا المعايعة
20. أيمن هلسة
21. محمد شما
22. نهاد الجريري
23. رانيا حسنين
24. وداد السعودي
25. روان عبابنة
26. دينا معايطة.





  • 1 كل الاْردن 26-09-2016 | 04:05 AM

    نحن معكم ويجب ان تضيفوا أن التطاول على الله ورسوله ورموز الإسلام والمسيحية بالشتم و الإزدراء لا يعدُّ فكرا سلميا !!!

  • 2 ليث صوالحة 26-09-2016 | 05:45 AM

    I add my name to them

  • 3 هيثم 26-09-2016 | 06:33 AM

    رحمة الله على حتر
    -- لا تلوموا الدولة --لا تستطيع الدولة منع وسائل التواصل الاجتماعي --و هناك حوادث و تهديدات مشابه حصلت حتى في دول اروبية -ما بالك في دولة مسلمة -

  • 4 كركي مسيحي 26-09-2016 | 08:44 AM

    بلاش نكبر الموضوع طول عمرنا اخوان واحباب, وشوية حالات فردية ما بتعني انه الوضع خرب, ومش ذنب الحكومة اذا واحد سوا اشي واستفز الناس انها لازم تحطله حراسات, اذا عارف كلامي مستفز وما في من وراه فايدة فما في داعي احكيه, وما عمرها الحريه كانت باهانة الاخر, حريتي تنتهي عند حقوق الاخرين

    وصباح العسل يا اردن

  • 5 سمعان أديب حتر 26-09-2016 | 11:24 AM

    اضافة اسمي للمجموعة

  • 6 معاذ التل 26-09-2016 | 01:27 PM

    اتفق، وهذا يجب أن يشمل كل الآراء السلمية وأن تلغى بعض المواد المانعة لها بالقانون وسواء كانت هذه الآراء سياسية أو دينية.

  • 7 بيان عبيدات 26-09-2016 | 06:14 PM

    انا مع الكركي المسيحي قلبا وقالبا.

    انا مسلمه وافهم ديني جيدا والحمد لله.واغلى صديقات بناتي على قلبي مسيحيات.

    حمله مغرضه للفتنه.

    حمى الله الاردن..ارضه وسمائه رجاله ونساؤه.وخلونا نكون اكبر من الذين يستهدفون هذا البلد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :