facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملقي: لن ينساه الأردنيون للكويت


27-09-2016 02:07 PM

عمون - قال رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ان المصلحة العربية تأتي في سلم اولويات دولة الكويت الشقيقة التي تقوم بخدمة القضايا والمصالح العربية المشتركة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء، بمكتبه في رئاسة الوزراء، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب احمد البدر، بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري، وسفير الكويت في الاردن الدكتور حمد الدعيج.

وقدم الرئيس الملقي شكره وتقديره لدولة الكويت الشقيقة على الدور الكبير الذي تقوم به في دعم جهود التنمية في المملكة.

وقال ان الاردن لن ينسى وقفة الكويت المستمرة في الظروف الاقتصادية التي مرت بها المملكة خلال السنوات الماضية، مؤكدا ان الكويت دائما تكون موجودة عندما يحتاجها الاردن.

واضاف ان الدعم الذي قدمته الكويت الى المملكة يأتي في اطار مساهمتها بالمنحة الخليجية للاردن للتغلب على التحديات الناجمة عن استقبال الاردن عددا كبيرامن اللاجئين السوريين وتداعياتها على المجتمعات الاردنية المستضيفة.

واشاد بدور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في مساعدة الاردن والمشاريع التي اقامها من خلال المنحة الخليجية.

واستذكر دعم الشقيقة الكويت لعدد من المشاريع التي اقامها الاردن من خلال المنحة الكويتية، وفي مقدمته مشروع ميناء الشيخ صباح الاحمد في العقبة، الذي قال عنه رئيس الوزراء "لن ينساه الاردنيون للكويت" والذي يُعد من المشاريع الاستراتيجية في المملكة.

بدوره قدم البدر الشكر للحكومة الاردنية، مشيدا بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، ومؤكدا وقوف الكويت من خلال الصندوق الكويتي الى جانب الاردن لمواجهة التحديات التي يمر بها نتيجة حالة عدم الاستقرار التي تمر بها المنطقة، واستعداد الصندوق الكويتي للنظر والتفاعل مع المتطلبات التنموية للحكومة الاردنية.

واكد البدر ما يقوم به الاردن من حسن الادارة على مر السنوات الماضية للنهوض بالاقتصاد الاردني رغم الظروف المحيطة به وتعرض الاقتصاد الاردني للعديد من الضغوطات نتيجة الاحداث المحيطة وفي مقدمتها موجات اللجوء الانساني.

واكد البدر موقف الكويت بالوقوف الى جانب الاردن ودعمه، مشيدا بالدور الاردني في استضافة اللاجئين السوريين وتحمله الاعباء الاضافية نتيجة هذا اللجوء. وتأتي زيارة البدر الى الاردن للتوقيع على اتفاقيات منح مقدمة للاردن اسهاما في تمويل خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة ومنها الاردن. يشار الى ان الحكومة الكويتية ومن خلال الصندوق الكويتي قدمت الى الاردن لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة خلال الاعوام 2014 – 2015 منحتين بقيمة 38 مليون دولار لدعم جهود الحكومة الاردنية للاستجابة للتحديات التنموية التي تواجهها نتيجة لاستقبال اللاجئين السوريين ودعم المجتمعات المستضيفة، بالإضافة الى تخصيصها مبلغ 20 مليون دولار من خلال مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لقطاع التعليم في الاردن.

ومن المقرر ان يقوم صندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومؤسسة الحسين للسرطان بالتوقيع على اتفاقية منحة بقيمة مليون دولار ولذلك لعلاج المرضى السوريين في مركز الحسين للسرطان.

وكان هذا الصندوق ساهم بتمويل 26 مشروعا اقتصاديا واجتماعيا في الاردن بقيمة 5ر579 مليون دولار خلال الفترة 1962- 2016. كما بلغت حجم المنح المقدمة خلال نفس الفترة حوالي 4ر10 مليون دولار للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع بقطاعات الزراعة والتعليم والطاقة والمياه والصرف الصحي والطرق.





  • 1 هاي هي (550) مليون 27-09-2016 | 02:59 PM

    هاي كل البمساعدات من 1962 الى 2016 560 مليون دولار فقط ؟؟؟!!!!!!!!!!!!

  • 2 ما شفنا اشي 27-09-2016 | 03:06 PM

    ما شفنا اشي من هاي المساعدات اذا انتو شفتو لا يعني انو احنا شفنا تعريفة منها. وما راح ننسى منحة النفط الكويتية اللي ........

  • 3 حموده محمد المومني 27-09-2016 | 04:55 PM

    تحيه اخويه كبيره للكويت العربي الأصيل . وخالص الشكر والتقدير على وقوفهم ودعمهم لنا

  • 4 خالد هنداوي 27-09-2016 | 06:57 PM

    فقط لأخذ العبره ودراسة القروض التنمويه بجديه أذكر مشروع سد الكرامه الممول من الصندوق الكويتي
    والذي تكلف أكثر من 60 مليون دينار والذي ومُنذ اكثر من عشرين سنه بلغت فوائده صفر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :