facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الهجرة المطلوبة


د. بسام العموش
03-10-2016 09:50 AM

الحديث عن الهجرة النبوية حديث موسمي فيه فائدة ولا شك، لكن من المؤكد أن الإسلام لا يريد سرد حدث الهجرة تاريخياً بل يريد العبرة من وراء ذلك الحدث كما قال تعالى عن الأمم السابقة (لقد كان في قصصهم عبرة) فما العبرة في قصة الهجرة ؟ وما هو المطلوب؟

لقد أراد بعض المسلمين الهجرة الى المدينة بعد فتح مكة فقال لهم الرسول: لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية.

الهجرة المطلوبة اليوم ليست هجرة المكان بل هجرة الحال وهجرة الأوضاع.

الهجرة المكانية تلف المسلمين منذ عقود فقد هاجر شعب فلسطين ورأينا في الربيع العربي هجرة العراقيين والسوريين واللبنانيين واليمنيين والليبيين.

هذه هجرات فرضت علينا لكن الهجرة التي نريدها هي هجرة التجزئة والفرقة، هجرة التناحر، هجرة الدكتاتورية التي اكتوى بها الحاكم والمحكوم إذ لولا تلك الدكتاتورية لما كان للربيع العربي مجال.

نريد هجرة نحو الاستقلال الحقيقي فما دامت أسواقنا تعج بالمستوردات فعملتنا الصعبة ترحل بإرادتنا الى الخارج.

نريد هجرة صناعية وكلنا درس ان الثورة الصناعية في الغرب كانت أساس نهضته ، وبدون تصنيع سنبقى تحت رحمة الدول الصناعية . نريد هجرة في الإدارة إذ لا يعقل أن تبقى إداراتنا يديرها عقل داحس والغبراء !! لا يعقل أن نباهي في الأردن على سبيل المثال بارتفاع نسبة التعليم وزوال الأمية ووجود أكثر من ثلاثين جامعة ومع ذلك تدار المؤسسات بطريقة عائلية استزلامية شللية!

وقد صار للضعفاء سوق وصاروا عملة مفضلة لأن المعنيين يستطيعون تمرير ما يريدون عبر الضعفاء في نسيان تلك المهام العظيمة التي نتطلع إليها من اقتصاد قوي وتعليم نوعي وإدارة رشيقة فاعلة يرى القاضي والداني ثمار عملها . نريد انتخابات حقيقية لا تفرز صاحب المال أو حاد اللسان أو أصحاب الحركات البهلوانية او المشعوذين المتلاعبين بالعواطف المخادعين للجمهور.

نعم الهجرة حدث نعتز به والمطلوب الانتقال من حالات السلبية إلى الأمام في شتى المجالات.




  • 1 حسام الرعود 03-10-2016 | 10:18 AM

    سلمت أستاذي الفاضل
    وصدقت في ما قلت
    وبالذات في قولك: الانتقال من حالات السلبية إلى الأمام في شتى المجالات

  • 2 صحيح 04-10-2016 | 07:18 AM

    مية بالمية
    ايجابية الي الامااااام

    شكرا ايها الكاتب الشيخ المستنير

    :)


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :