facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشعب في واد والحكومات في واد اخر


العين علي السنيد
05-10-2016 11:56 PM

ها قد اقتربت ساعة العمر من حاجز الخمسة واربعين عاماً، وقد تمنيت ومنذ ان وعيت على هذه الدنيا لو جاءت حكومة ولو لمرة واحدة تعتز بالبعد الوطني للاردن، او تمثل احلامنا وتطلعاتنا الوطنية، وان نمحضها الحب نظير ذلك. او ان نجد ان رئيسها بمثابة الاخ للناس يحرص على توفير حياة كريمة لهم ، وان وزراء حكومته قريبون من نبض الشارع، ومن الهم الوطني، ويلاحقون التحديات والصعاب القابعة في وجوه الاردنيين كي يذللونها، وانهم يسعون حقاً نحو حياة كريمة لمواطنيهم.

تمنيت من كل قلبي لو وجدت حكومة تحترم الشعور الوطني للاردنيين، او تتخذ من القرارات ما يطمئننا على المستقبل، او يدفع نحو تنامي الامل في حياتنا العامة، وكان دائما يتملكني المقت مع كل تشكيل حكومي جديد، وكأننا كتب علينا في الاردن الحكومات التي نكرهها وتكرهنا.

وتأتي الحكومات، وتعقبها الحكومات، ويمر الوزراء خلف الوزراء تترا، وتزداد المرارة في قلب كل اردني، ونادرا ما ان ترك مسؤول اثر خير لدى الناس، حيث يأتون محملين بالضرائب والرسوم ورفع الاسعار والهاب معيشة المواطن الاردني الغلبان، وتعمد استفزازه في مشاعره الوطنية، فيحدث ان يطعن الشعب بتدينه دون الاكتراث به من وزراء غلاظ جلاف، وتكون سياسة الحكومات الثابتة في الاقتراب والالتقاء مع الصهاينة مهما ادى ذلك الى التباعد والتباغض مع الشعب الاردني الصادق في عدائه للمحتل الصهيوني. ولا يجد وزير الضير في التعزية باسم الاردنيين جميعا بحكم موقعه باحد الارهابيين من جلادي وقاتلي الشعب الفلسطيني.

تمنيت ولو لمرة واحدة ان اشعر بالارتياح مع اخبار التشكيل، وان ارى صورة وطني وفقراءه في محيا الرئيس ووزرائه، وان ارى الهم الشعبي هم الحكومة ، وان يتملكني الاحساس بحرص الرئيس ومخاوفه ولهفته لتطوير حياة الناس البسطاء، وكيفية تدبيرهم للقمة العيش، وان تكون القرارات الحكومية رحيمة، وتستهدف النهوض بالواقع الشعبي، وتنمية حظوظ الفقراء.

وكان بودي لو استطيع ان احب رئيس الحكومة، وارى فيه صورة المخلص لوطنه وشعبه، وان اشيد به، واعتز بادائه، وما تركه في حياة الاردنيين.

تمنيت قرارا يكون لصالح الفقراء في وطني، او سياسة حكيمة تدفع الاردنيين نحو غد افضل. تمنيت ابوابا مفتوحة في وجه الاردنيين ومكاتب رسمية تعمل على خدمتهم بتوجيه مباشر من دولة الرئيس ورقابة مستمرة منه لتثبيت سياسة الانفتاح على المواطن، وان تمتلئ وجوه الوزراء والمدراء بالطيبة والبشر عند أي انجاز لصالح مواطنيهم. وان يخفضوا جناحهم لشعبهم الطيب، ويجتهدوا لاخراجه من المعاناة، ومن قسوة الحياة، ومن لهيب وسياط الفقر والبطالة ومرارة الحاجة، وعدم القدرة على توفير متطلبات الحياة اليومية لابنائهم.

وكان املي ان لو تحدث الوزراء وجدنا عبير الصدق في اقوالهم، وان يعبروا في آرائهم عما يجول في خاطر كل اردني، وان يكون لسان حالهم حال الشارع، وان لا يكون التدليس السمة الغالبة لتصريحاتهم.

غير ان الامال قد تكون ضربا من السراب، وربما ان الدنيا تأتي غلابا، وتظل المعاناة مستمرة، وتستمر ذات الالية المتبعة مع كل تشكيل حكومي جديد، وتظل القنبلة الموقوتة مزروعة في حضن الوطن حيث الحكومات ماضية في تعذيب الاردنيين، والمس بكرامتهم الوطنية، والشعب يكن مشاعر العداء، وعدم الارتياح للغالبية ممن تسلموا دفة الحكم فيه، وطبقة الحكم والنفوذ تعيش في الاعالي، وتبتعد رويدا رويدا عن الشارع ، وهو الذي يفيض بمشاعر العداء لها، ويكن لها الشر، والغالبية العظمى ممن يدخلون سلك الحكم تتبدل شخصياتهم على التوالي، وتنقلب مشاعرهم ، ويترفعون عن العامة، ويفقدون احساسهم بالناس فلا يجدوا مشاعر حقيقية تربطهم بشعبهم. ولم يعد بالامكان ان تنتقل الصورة الحقيقية الى موقع صنع القرار المعزول عن الحقيقية، وهنالك من يخدع نفسه، ويسوق صورة للحكم لم تعد تنطلي على الشعب، وان اخشى ما اخشاه ان تضمر لنا الايام انفجار هذه المعادلة العقيمة في الحكم.





  • 1 ذاك وصفي 06-10-2016 | 12:12 AM

    لن يتكرر ولا تسال لماذا

  • 2 عصام الكردى 06-10-2016 | 10:52 AM

    ياراجل حرام عليك كل الحكومات الاردنية تقدم للشعب بما فية الكفاية رغم ضروفنا المادية ولكن مشكلتنا فى الاغلبية ناكرين الجميل وقبل ان تسال ماذا قدمت الحكومة لنا اسال نفسك اولا ماذا قدمت انت وغيرك للحكومة لاشىء ابدا لاشىء سوا التهجم والكلام الفارغ والجميع يسعى لاسرقة الحكومة وباى وسيلة قل الحمدلله اللى هذا البلد لسة واقف على رجلية وكل هذا بقضل الله وملكنا الراحل رحمة الله علية وملكنا الحالى اطال الله بعمرة او بمعنى اخر الهاشمين ولا تتنكر للحكومة ابدا بل ساعدها على حل المشاكل ولا تزد عليها الحمل

  • 3 عصمت 06-10-2016 | 05:29 PM

    فى عام 62 سال مواطن اميركى الرئيس جون اف كندى ماذا قدمت لة الدولة فرد علية الرئيس نفسة قبل ان تسال ماذا قدمت لك الدولة اسال نفسك عما قدمتة انت لابلدك بربك ماذا قدمت انت سعادة النائب السابق لا بلدك وحتى المواطن لم يقدم شىء بل فى طلبات مستمرة عايز وعايز من الدولة كذ اوكذا ولا تنتهى طلباتة والبعض طيلة النهار يفكر عن كيفة ............


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :