facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الوجيــه


د.فايز الربيع
06-10-2016 11:57 PM

قال الله تعالى في حق أحد أنبيائه (وكان عند الله وجيها) شهد الله سبحانه وتعالى له بالوجاهة, وهي شهادة مخلدة في كتاب الله وتقوم على أسس واضحة من النقاء والتضحية والاخلاص والبعد عن كل الشبهات.

نسمع دائما أن الجاهة الفلانية قد توجهت الى مضارب كذا وضمت عددا من الوجهاء يتقدمهم فلان, وطلبت يد صاحبة الصون والعفاف كريمة فلان الى ابن الوجيه فلان, تكلم باسمها فلان ورد عليه بالايجاب فلان، عادة تتكرر كثيرا ونشارك فيها طواعية تلبية لعادات اجتماعية أصبحت جزءا من ثقافة مجتمعنا

اختارت الدولة أحد الأشخاص الأكاديميين ممن لا علاقة له بالوجاهة، وأصبح وزيرا أو سفيرا أو عينا، ليصبح وزيرا ثم خرج من الوزارة ليصبح وجيها.

دخل أحد أبناء بلدي المحترمين ممن لا يطمحون بالوجاهة سلك القوات المسلحة أو غيرها وأحيل الى التقاعد برتبة متقدمة وترشح للانتخابات نجح أو فشل ,لكنه أصبح وجيها.

تاجر أحد أبناء بلدي، ووفقه الله في التجارة وأصبح ذا مال وفير, والناس تأتي الى بيته وتذهب , وأولم للمسؤولين ممن يعرف ولا يعرف ,والتقطت له الصور ونشرت على المواقع وأصبح وجيها.

كان يلبس البدلة ,أصبح يلبس اللباس العربي ,ويتقدم الصفوف ويتحدث في المجالس ,وأصبح وجيها.

ما هي أسس الوجاهة ,هل هو منصب أم مال ,أم كلاهما هكذا أختلطت الأمور , ونسى الناس تاريخا لا ناس كنت تعرف بيوتهم من نار طعامهم ,أو من لمعة سيوفهم ,أو صواب رمي بنادقهم في الدفاع عن الوطن .

نسى الناس أصحاب التاريخ , واستبدلت قصصهم بقصص جديدة تزخر بالمجاملة على حساب الصدق والنفاق على حساب الحقيقة , ومن هنا يتقاتل الناس عل المال والمنصب كي يكونوا وجهاء يحسب حسابهم.


نسى الناس من يسير في حاجة الناس دونما طمع في وجاهة يرفع الحيف ,ونسوا من يدافع بالكلمة الصادقة عن القيم والدين والوطن والأخلاق,لأن ذلك أصبح من الأشياء التي لا تدخل في موازين الوجاهة.

نسى الناس أسماءا لها تاريخ محفوره في ذاكرة الوطن كأباء وأجداد كان لهم الفضل في الحفاظ على هذا البلد وأصبحت أسماء تتقدم الصفوف لا علاقة لها بهذا التاريخ من أصحاب (الولاء المكلف) لأنهم يحيطون بالصحن كمسامير تدور حيث يدور الصحن.

قال عمر بن الخطاب (دلوني على رجل أوليه الأمارة أذا كان بين الناس لا يعرفه أحد كأنه أميرهم واذا كان أميرهم وهو جالس بينهم كأنه واحد منهم فدلوه على رجل كان أفضل ولاة الشام.

هي نصيحة لمن يصنف الناس وجهاء وشيوخ وذوات,أن يغربل القائمة ويعيد النظر فيها ويضع أسسا جديدة ,تحافظ على معنى الوجاهة وشخصية الوجيه ليبقى الناس على قناعتهم بهذه القيادات التي أن قالت فعلت ,وأن تحدثت يسمع الناس لها لأن البلد ستحتاج في فترة ما الى هذا النوع من الناس الذين لن يمحوا وجودهم أو تاريخهم دعوة أو موقف والا فقدنا مع الزمن من نسمع اليه ولات حين مناص.





  • 1 .... 07-10-2016 | 12:22 AM

    هناك بعض الناس من يتستر بالعلم والدين ليكون وجيها وهو يرتشي بابسط الاشياء .

  • 2 المحامي محمد امين ابورمان 07-10-2016 | 05:50 PM

    الوجيه عند الله عز وجل وعند الناس صاحب الخلق العظيم لقوله تعالى لحبيبه محمد عليه الصلاةوالسلام انك لعلى خلق عظيم أين نحن من ذالك لقد أصبح من يطلق عليهم الواجهه من يملكون المال والمناصب والسلطة ولا يقاس به ان كان لصا أو زاني اومدمن خمر اوعاق لوالديه أو سفاح نعوذ بالله من غضب الله اختلفت مقاييس الرجال في عصر انحطت فيه الأخلاق فأصبح الفاشل من يشار له بالبنان وأصحاب الأخلاق لا يحسب لهم حساب هزلت انها من علامات الساعه

  • 3 مسكين 07-10-2016 | 07:25 PM

    تغير معنى الوجيه في محتماعتنا غقد كان الوحيه هوا عرف اناس بتيسير امور العشيره وكان الوجيه اكبرهم واكثرهم درايه ومعرفهبامور العشيره وكان ببته مفتوح ويسعى لقضاء حواىءج الناس وبتمتع بطيبه واخلاق ولبس شرطا اغناهم واكثرهم مالا ولا يتاجر بقصايا ومصالح الناس ولا بتمتع بنفاق والكبرباء ففد كان ان الوجيه هو الوجه لناس على اختلاف درجاتهم فيالافراح والعزاء لكن للاسف اليوم الوجيه امتلاك فلوس او ركوب سباره وااستلام منصب مدني اوغيره او اعباءه او بدله زمن الرويبضه لكن لا بد من رجوع الامور تلى نصابها.

  • 4 م محمد امين 07-10-2016 | 07:39 PM

    في مثل دارج القط ما بحب غير خناقه عصرنا عصر نفاق ومصالح ومحسوبيات حتى العداله تتبع العناصر السابق ذكرها اين نحن من عصر الصحابه عصر الاخلاق عصر الالتزام بكتاب الله تعالى وسنة نبيه الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام اعطوني مبرر واحد ان تكون الصلاه والاستقامه والاخلاق هي من مقومات واسباب التعيين للمنصب من المستحيل اما المقوم الاكثر قبول في حاضرنا الصوت العالي والاحساب والأنساب وسطوة المال وإذا كان جدك بقوة مركزه بالعشيره له سلطه بصير الك تاريخ مجيد لتستلم أهم المناصب حتى لوكنت فاشل بكل المقاييس أما الثقافه والعلم والأخلاق والاستقامه فعل ماضي ناقص ليست من الكفاءات المطلوبه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :