facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد توظيف اللاجئين السوريين


محمد عاكف الزعبي
07-10-2016 09:09 PM

اعقب مؤتمر لندن جدل واسع في الشارع الاردني حول قضية توظيف اللاجئين السوريين. الجدل اخذ بعدا سياسيا واخر اقتصاديا. لن اخوض في الجانب السياسي فلست من اهل الاختصاص.

اما على الصعيد الاقتصادي فقد جاءت معظم ردود الفعل سلبية. فالغالبية تتساءل: كيف ترتبط المساعدات بتوظيف اللاجئين السوريين وسوق العمل متخم بالمتعطلين الاردنيين؟

 

السؤال الاخير يفتقر الى الدقة ويغفل فوائد عدة لتوظيف اللاجئين السوريين.

فالعمالة السورية لن تنافس العمالة المحلية بل ستنافس العمالة الوافدة الاخرى على الوظائف التي تعزف عنها العمالة المحلية. وهذا بدوره سيعيد التوازن الى سوق العمل وسيخفف من القوة الاحتكارية للعمالة القائمة التي باتت تفرض شروطها على اصحاب العمل في بعض القطاعات مثل القطاع الزراعي الذي يعاني كثيرا من ارتفاع اجور العمال.

 

الامر الاخر والاهم ان اللاجئ السوري سيقوم بانفاق اغلب دخله داخل الاقتصاد الاردني بخلاف العامل الوافد الذي سيقوم بتحويل الجزء الاكبر من دخله الى الخارج حيث يسكن اهله. بمعنى ان الدينار في يد العامل السوري سوف يدور في الاقتصاد اكثر من الدينار الذي ينتهي به المطاف في يد العامل الوافد التقليدي.

 

يضاف الى ما سبق ان توظيف السوريين سوف يخفف من الضغط على الاحتياطي الاجنبي، وسوف يرفد السوق بمهارات يتميز فيها العامل السوري عن سائر العمالة الموجودة في السوق اليوم.

يبقى القول ان الاقتصاد المحلي يمر بظرف دقيق يتطلب التحلي بالليونة والقبول بالمنح والمساعدات والقروض الميسرة حتى لو لم تكن شروطها مثالية.





  • 1 عبدالله 08-10-2016 | 02:04 AM

    التحليل "يفتقر الى الدقة" ويغفل سلبيات عدة لتوظيف اللاجئين السوريين على المدى البعيد على الاقتصاد الاردني و الطبقة الفقيرة و الوسطة خاصة. العمالة السورية لن تنافس العمالة المحلية في الوقت الراهن, نعم صحيح. و لكن ستنافس العمالة و التجار و الصناعيين المحليين و بقوى بالمستقل البعيد و بعد انتهاء الازمة السورية بالتحديد و ذلك لطبيعة العقلية التجارية و المهارات التي يتميز فيها العامل السوري و هناك عدة امثلة يمكنك ملاحظتها في السوق الاردني حيث اصبح العامل و التاجر و الصناعي السوري يزاحم فيها الاردني.

  • 2 عبدالله 08-10-2016 | 02:05 AM

    و من ابرزها قطاع الحلويات و المطاعم و حتى الزراعة. اما بالنسبة للقوة الاحتكارية للعمالة القائمة التي باتت تفرض شروطها على اصحاب العمل في بعض القطاعات مثل القطاع الزراعي الذي يعاني كثيرا من ارتفاع اجور العمال فذلك لغياب الرقابة و فرض القانون و بعض القضايا الاخرى المعروفة من قبل الوزارات المعنية. اللاجئ السوري سيقوم بانفاق اغلب دخله داخل الاقتصاد الاردني ما دام لاجأ "للاسف" و بخلاف ذلك فانه يتم استبدال العمالة الوافدة التقليدية باخرة لكن من اصل اخر و النتيجة واحدة على الاقتصاد الاردني"

  • 3 عبدالله 08-10-2016 | 02:05 AM

    " تحويل الجزء الاكبر من دخله الى الخارج" لبناء حياته من جديد على حساب المواطن الاردني و خاصة الطبقة الوسطة. ولا تعليق على الجملة الاخيرة من تحليلكم

  • 4 غيث 08-10-2016 | 03:59 AM

    كلامك ليس دقيقا فالقرض الذي أخذته الحكومة من البنك الدولي مؤخرا وهو منبثق عن توصيات مؤتمر لندن يلزم الحكومة بتوفير 50 الف فرصة عمل للسوريين قبل نهاية هذا العام و 200 الف فرصة عمل خلال خمسة سنوات في القطاعات الاقتصادية وتصاريح عمل ليست في قطاعات العمالة الوافدة والوظائف التكميلية بل الاحلالية.

  • 5 Abdualrhman 01-04-2017 | 12:32 AM

    أنا اسمي عبدالرحمن احمد الخضر ابحث عن عمال في اي مجال أنا متلعم الصف السادس في سوريا مقيم في الاْردن عمري ١٨ الرجاء المساعدات في موضوع العمل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :