facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السعودية وبريطانيا , هما حليفانا الاستراتيجيان


شحادة أبو بقر
09-10-2016 10:09 PM

في الزمن الصعب كزماننا اليوم , كل يبحث عن حليف , فهو زمان مرعب مليء بالمفاجآت والتقلبات , ولا مجال أمام الدول إلا أن تتحوط لهذا الأمر جيدا , وإذا ما كان " بوتين " شخصيا يتفاخر اليوم بأن روسيا لا تتخلى عن أصدقائها , فإن
الولايات المتحدة الأميركية في المقابل ,لم تعد حليفا إستراتيجيا
لأحد في هذا العالم سوى إسرائيل كحليف دائم , وإيران كحليف تكتيكي مستجد , وحتى أوروبا التي كانت وبرغم نفوذها الإقتصادي الخارق , أداة طيعة في يد واشنطن , باتت اليوم الأقرب للإبتعاد , خاصة وهي تعيش نذر إنفراط عقدها كمنظومة موحدة , والشواهد بين أيدينا .

لقد تخلت واشنطن عن النظام المصري السابق فور تجمع نصف مليون شاب مصري في ساحة التحرير هاتفين برحيل مبارك , ورفعت غطاءها عن تونس في أقل من اربع وعشرين ساعة , وكانت فعلت الشيء ذاته مع إيران في عهد الشاه , ودول أخرى عديدة عبر تاريخها السياسي , وفي أحلك الظروف ! .

لقد تغيرت طبيعة التحالفات الدولية والإقليمية تماما خلال العقدين الأخيرين , وهذا ووفقا لمجريات التاريخ , أمر طبيعي جدا , والشرق الأوسط اليوم , هو البوصلة الابرز في تحديد شكل وجوهر العالم الجديد كمولود لما يسمى " الفوضى الخلاقه " , وهي فوضى مؤلمة لنا ولسائرالدول النامية وشعوبها , ومطلوبة ومريحة ولو بعد حين , لسائر قوى النفوذ المهيمنة على هذا العالم .

أردنيا , لم نكن يوما بأمس الحاجة كما نحن اليوم لتفاعل حلفاء معنا , فنحن نعاني الأمرين إقتصاديا , ونحن سياسيا كما لو كنا بإنتظار المجهول , عطفا على التحولات العميقة والمرعبة التي تحيط بنا , وتلك التي تشهدها منطقتنا هذا الأوان , فجوارنا شمالا وشرقا , لن يعود جوارنا الذي كان ! , وجوارنا غربا يقول لنا وبالفم الملآن وفي كل لحظة , أن الآتي أسوأ وأصعب , وفقا للمخطط الإسرائيلي المرعب , والقائم على نوايا عملية تجهد وبتسارع , لإبتلاع سائر فلسطين .

تاريخيا , كانت بريطانيا صاحبة وعد بلفور المشؤوم , والدولة المنتدبة علينا , هي حليفنا قبل بروز نجم أميركا كقوة أعظم , وهي الاقرب إلى سبر أغوار مجمل حياة وثقافة ووجدان الإنسان في منطقتنا بحكم ما سبق , وهي أحد شريكين لا ثالث لهما في إيجاد الترتيب الراهن لوجودنا كدول , في هذه المنطقة الحيوية جدا من هذا العالم , وليس سرا انها كانت ترى نفسها المسؤولة عن حماية دولتنا في محطات صعبة عديدة مضت .

وتاريخيا أيضا , كانت السعودية وما زالت , عمقنا الإستراتيجي في البوابة الجنوبية التي ما عاد لنا اليوم بوابة آمنة غيرها , وليس سرا كذلك , أن السعودية أدت دورها في النهوض بدعمنا المنقطع النظير إقتصاديا وسياسيا , وعلى كل صعيد , عبر التاريخ قريبه وبعيده معا .

عمليا , لا يملك أي منصف محب للاردن , حريص على صموده في وجه العواصف الهوجاء التي تجتاح منطقتنا وإقليمنا اليوم , إلا أن يتوقف طويلا أمام هذه الحقائق التي تحثنا وبإلحاح , على بناء تحالف إستراتيجي سياسي عسكري إقتصادي , مع السعودية وبريطانيا تحديدا , والحفاظ في اللحظة ذاتها , على إدامة علاقات راسخة مع الولايات المتحدة وسائر دول عالمنا العربي . بريطانيا مسؤولة أدبيا عن حماية بلدنا , والسعودية الشقيقة , هي اكبر وأول حليف لنا ليس في الإقليم وحسب , وإنما في العالم .

أميركا ينطبق عليها اليوم المثل الشعبي الاردني القائل , " لا تخليها حلالك , ولا تخليها عن بالك " . الله من وراء القصد .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :