facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




موسكو: روسيا تدعم مشاركة إيران والعراق ومصر في مباحثات لوزان حول سوريا


14-10-2016 10:50 PM

عمون- أكد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن روسيا تدعم مشاركة إيران والعراق ومصر في مباحثات لوزان حول الأزمة السورية.

وقال بوغدانوف الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول: "نحن مع حضورهم (إيران والعراق ومصر) وتحدثنا عن ذلك مع الأمريكيين"، معربا عن اعتقاده بأن بداية عملية التسوية السورية ينبغي أن تكون ضمن "مجموعة ضيقة من البلدان التي لها تأثير مباشر على السوريين".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن الأطراف المشاركة في مباحثات لوزان ستناقش إعادة إطلاق الهدنة في سوريا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إن الشرط الأساسي لاستئناف نظام وقف إطلاق النار بسوريا هو تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي بشأن التسوية السورية.

وأضاف في تصريحات صحفية معرض تعليقه على توقعات روسيا من لقاء لوزان: "اتجاهات العمل كلها واضحة: وقف العنف في سوريا، ومحاربة الإرهابيين، وضمان الوصول الإنساني إلى السكان المحتاجين، وإطلاق عملية سياسية فورا بمشاركة كافة الأطياف السورية، بما في ذلك الحكومة والمعارضة برمتها دون أي شروط مسبقة".

وشدد على أن هذه المبادئ ليست حصرا على الموقف الروسي، بل هي ناجمة عن قرارات المجتمع الدولي.

من جهته كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر الجمعة أن الولايات المتحدة لا تتوقع اختراقا بشأن سوريا في اجتماع لوزان.

وقال تونر في مؤتمر صحفي له: "لا أعتقد بأنه يمكن توقع أي اختراقات. وأود فقط أن أقول إننا نسعى لتفعيل هذه الجهود المشتركة بخصوص سوريا".

هذا وأفادت مراسلتنا بأن دعوة قد وجهت الجمعة لوزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري للمشاركة في مباحثات لوزان المقرر عقدها يوم السبت بشأن التسوية السورية

وأضافت المراسلة أن اتصالات جديدة أجريت مع طهران لحثها على المشاركة، بعد إعلان عدم مشاركتها.

وكانت وكالة "تسنيم" الإيرانية نقلت عن مصدر مطلع تأكيده أن طهران لن تشارك في اجتماع لوزان بسويسرا "تحت أي شكل من أشكال التمثيل".

المصدر: RT + وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :