facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يرفض وقف صادراته الزراعية إلى الخارج


17-10-2016 11:47 AM

عمون - أكد الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين : أن "صادراتنا الزراعية خط أحمر لا يسمح المساس بها أو وقفها أو وضع عراقيل أمامها، مما يعرض مصالح المصدرين والدول المستوردة للخطر وعدم الثقة بالمنتج المحلي، ويجب المحافظة على الأسواق التصديرية أمام منتجاتنا، والوزارة لا تحدد جهة التصدير".

وقال حدادين إنه "من المعروف أن التصدير يساهم في زيادة حجم الاستثمار وتحسين أوضاع ودخل المزارعين، خصوصا صغارهم، كذلك فإن سياسات الوزارة ثابتة في فتح الأسواق التصديرية".

وأضاف: "أما بالنسبة لتصدير ثمار الزيتون فله خصوصية، وسيسمح بالتصدير كما جرى في الموسمين الماضيين، أي بوضع سقوف تصديرية معينة، ولا يوجد أي تأثير على كمية الإنتاج المخصص للزيت"، مشيرا إلى أن "النوع المصدر لغايات التخليل لا تتعدى نسبته 1 % من حجم الإنتاج وتصدير الثمار من اصناف محددة والمخصصة لغايات التخليل ونسبه الزيت فيه منخفضة جدا وتشير التقديرات الاولية للانتاج المتوقع حوالي 180 الف طن بأقل 10% من الموسم الماضي.


وكان مسؤولون في القطاع الخاص طالبوا امس الاحد بوقف تصدير ثمار الزيتون الى الخارج في الوقت الحالي في وقت تراجع فيه الانتاج المحلي بنسبة 30 % مقارنة بالعام الماضي وهي كمية لا تكفي للاستهلاك المحلي وعملية التصنيع.

وقال المهندس فياض الزيود رئيس الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون ان وقف تصدير ثمار الزيتون يحقق استقرار سعر الزيت والزيتون والمحافظة على هوية الزيت الاردني خصوصا في حال تعبئته وتصديره وتحقيق قيمة مضاعفة في تشغيل الصناعة القائمة عصرا وتعليبا وتصديرا للأسواق التي تم فتحها حيث تعتمد على زراعة الزيتون العاملين فيها حوالي 80 الف عائلة.

وقال إن إغلاق باب التصدير لثمار الزيتون الطازجة والتي تعتبر مادة خام تحويل الزيتون الخام إلى زيتون مائدة مصنع وهي فرصة جيدة للنهوض بهذا القطاع حيث أن الزيتون الأردني من اجود الاصناف على المستوى العالمي اضافة للقدرات الموجدة وغير المستغلة بسبب ارتفاع الاسعار وعدم وجود كميات كافية.





  • 1 الى وزير الزراعه 17-10-2016 | 12:25 PM

    من هي الدول التي يصدر لها حب الزيتون .
    اذا كاتت اسرائيل فيجب وقفه فورا يا حدادين.
    ويجب الاستثمار في صناعة الزيتون بدل ان يباع بابخس الاثمان لاسرائيل وتقوم ببيعه باعلى الاثمان.
    ام قولك " 'صادراتنا الزراعية خط أحمر لا يسمح المساس بها أو وقفها أو وضع عراقيل أمامها، مما يعرض مصالح المصدرين والدول المستوردة للخطر" فاين الحرص على مصلحة المزارع.نحرص على مصالح المصدرين والمستوردين .هل هذا واجب وزارة الزراعه ان تحرص على مصلحة الدول الاخرى ...حسبي الله

  • 2 الصحيح 17-10-2016 | 12:26 PM

    التصدير يكون للفائض وليس على حساب غذاء الشعب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :