facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رؤى جديدة


زياد الرباعي
18-10-2016 12:25 AM

أمام المشكلات والأزمات المتلاحقة، لا بد من رؤى جديدة تحدد الاولويات، وتضع الخطط المناسبة للخروج من اوضاع اقتصادية صعبة ، سواء على الموازنة و الدولة والمواطنين ، أو اجتماعية تعززها الافكار المشتتة لتنعكس سلبا على السلوك العام والخاص.

وامام أزمة ثقة وانحسار لغة الحوار حول العديد من القضايا كتعديل المناهج ، واتفاقية شراء الغاز من اسرائيل، والشعور الجمعي بعدم وجود عدالة واستمرار الواسطة والمحسوبية ، لا بد من أدوات وأشخاص يعلنون الحقائق الغائبة، ويشخصون التحديات ليضعوا حلولا وفرصا ومخارج لهذه الاوضاع ، التي ما تزال تحت السيطرة.

هذا الامر ليس مستحيلا بشرط تفعيل القيادات الادارية المتمكنة، وإحلال الكفاءات مكان مراكز القوى ، التي تعمل وفق اهداف قاصرة لا تبتعد كثيرا عن روتين ممل ، وتخشى أي تطور ، بل تدعو للتمسك بموروث لم يعد صالحا امام ثورة المعلومات والاتصالات والادارة الحديثة.

لدينا في الاردن ميزات دافعة للحداثة ، أولها نظام الحكم ووعي الشعب ، وكفاءات يشار لها بالبنان ، نهج ديمقراطي يستطيع قيادة الحاكمية الرشيدة بكل معانيها.

إذا خلصت النوايا وابتعدنا عن الشللية والافق الضيق، وسرنا حسب القوانين الانظمة الموضوعة لادارة مختلف مناحي الحياة بعدالة ، وضمن اطار وتكاتف نتوحد خلاله بلا غايات شخصية قائمة على المكاسب والخسارة ، بل لهدف عام هو تطوير الدولة ، والتخلص من المشكلات المتلاحقة، فإننا بالضرورة وخلال حقبة زمنية محددة–حسب الجهد–سنجتاز الكثير من المصاعب ، ونخلق حالة من الراحة بين المواطنين بدل القلق الدائم.

فاعلية التغيير من فاعلية الاجراءات التي يمكن القيام بها شريطة ان لا يكون هناك المزيد من اللجان والهيئات واستراتيجيات التخطيط ، التي تبقى حبرا على ورق ، لأن الاهداف والغايات محددة ضمن إطار مجموعة وجماعة ترغب بالمزيد من المكاسب على حساب صالح الدولة والمواطن.

في علم النجاح الاداري ، يجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ، وعكسه تماما الفشل، ليس الاداري فقط بل في كل مناحي الحياة.

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :